ما هو دور الزنك في الجسم؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
جميع أنواع الفيتامينات
دور الزنك في الجسم
دور الزنك في الجسم

ما هو دور الزنك في الجسم؟ يعتبر الزنك هو أحد العناصر التي يحتاجها الجسم، ويستخدم الزنك في الجسم للنمو، وصحة العظام، والمزاج، وتثبيت غشاء الخلية، ويمكن أن يسبب نقص الزنك مضاعفات مثل تقرحات الجلد، يلعب هذا العنصر دورًا كبيرًا في الصحة، كما يعتبر الزنك فعالاً جداً في علاج حب الشباب والأكزيما التي تعد من أكثر أمراض الجلد شيوعاً، وقد ناقشنا في هذا المقال دور الزنك في الجسم؟

محتوى الموضوع

ما هو دور الزنك في الجسم؟

دور الزنك في الجسم
دور الزنك في الجسم

دور الزنك في الجسم يكون كبير ومهم للغاية وبالتالي تقليل شدة هذه الأعراض ومدتها، يمكن أن يكون التحسن الملحوظ في نزلات البرد الناتجة عن استهلاك الزنك بسبب خصائص الزنك المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

التئام الجروح

يصبح دور الزنك في التئام الجروح السريع مهمًا جدًا، خاصةً أثناء إصابات الحروق أو الجروح التي تسببها الجراحة في الجسم.

تابع المزيد: أهمية تناول الفيتامينات خلال فترات الدورة الشهرية

تقوية جهاز المناعة

إنه مهم جدًا من أجل الأداء السليم لجهاز المناعة أو الدفاع في الجسم، كما أنه يلعب دورًا في حماية الجسم من الأمراض والعدوى كمعزز لجهاز المناعة، يشارك الزنك في السيطرة على الخلايا الليمفاوية التائية CD4 والخلايا القاتلة الطبيعية والإنترلوكين II بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الأبحاث التي أجراها العلماء أن للزنك أيضًا خصائص مضادة للفيروسات.

الجهاز التناسلي

يؤثر الزنك على صحة الجهاز التناسلي بعدة طرق، بما في ذلك زيادة القوة الجنسية لدى الرجال، وحالات الحمل الناجحة عند النساء، وتكوين الهرمونات الجنسية له تأثير على نضج وتطور الحيوانات المنوية لدى الرجال وكذلك على النمو الطبيعي للطفل كان استهلاك الزنك فعالًا أيضًا في العديد من حالات تضخم غدة البروستاتا.

تظهر الأبحاث الحديثة التي أجراها العلماء في هذا المجال أن الزنك يلعب دورًا في منع العقم، خاصة عند الرجال، يمكن أن يؤدي نقص الزنك لدى الرجال إلى انخفاض في الوظيفة الإفرازية للخصيتين، وانخفاض في القوة والرغبة الجنسية، وتضخم غدة البروستاتا.

ضبط إفراز الفيتامينات والهرمونات

يتحكم الزنك في إفراز فيتامين أ المخزن في الكبد ونقله إلى شبكية العين وقد ثبت أيضًا أنه في نظام الغدد الصماء، ينظم نشاط الأنسولين ويزيد من تحويل هرمون الغدة الدرقية ثيرونين إلى ثلاثي يودوثيرونين.

تنظيم التمثيل الغذائي

دور الزنك في الجسم
دور الزنك في الجسم

يعد الزنك ضروريًا لأداء أكثر من 300 إنزيم مختلف ويلعب دورًا أساسيًا في العديد من العمليات البيولوجية، الزنك ضروري لتكسير الكربوهيدرات ويشارك أيضًا في عدد من التفاعلات الأنزيمية التي تدخل في التمثيل الغذائي للبروتين والكربوهيدرات، كما أنه يعتبر عاملاً مساعدًا في إنزيم فائق الأكسدة المضاد للأكسدة (SOD)

العلاج والوقاية من سوء التغذية

أظهرت الدراسات والتحقيقات وجود علاقة مباشرة بين نقص الزنك وسوء التغذية والإسهال عند الأطفال نظرًا لوجود علاقة وثيقة بين محتوى الزنك والبروتين في جميع أنواع الأطعمة، يمكن القول أن الامتصاص غير السليم وغير الكافي للبروتين من خلال الأطعمة سيؤدي أيضًا إلى نقص الزنك. عندما يكون هناك نقص في الزنك،

يصبح الجسم أكثر عرضة للبكتيريا المنتجة للسموم ومسببات الأمراض المعدية المعوية، بما في ذلك الفيروسات، وفي نهاية المطاف تظهر اضطرابات مثل الإسهال، مما يؤدي بدوره إلى إعاقة امتصاص العناصر الغذائية الأخرى وعدم حدوث الحالة، المستويات الطبيعية للمعادن والمواد المغذية في الجسم.

منع قرحة المعدة

عادة ما تكون قرحة المعدة مصحوبة بألم شديد في منطقة المعدة يستمر من 30 دقيقة إلى 3 ساعات كما أن الشعور بالجوع والحرقان في منطقة المعدة من الأعراض الأخرى لهذه الجروح يمكن تقليل هذه الأعراض إلى حد كبير عن طريق استهلاك كميات كافية من الزنك.

تساعد في حاسة التذوق والشم

يقوي الزنك حاسة التذوق والشم. من أولى علامات نقص الزنك في الجسم انخفاض أو فقدان حاسة التذوق والشم.

مضاعفات نقص الزنك في الجسم

دور الزنك في الجسم
دور الزنك في الجسم

يؤثر نقص الزنك أيضًا على بنية الأغشية البيولوجية، ويزيد من حساسيتها للأضرار المؤكسدة ويعطل وظائفها كما أنه يلعب دورًا في إرسال الإشارات الخلوية، لذلك تُظهر الدراسات الحديثة التي أجراها العلماء أن الزنك فعال جدًا في إطلاق هرمونات المرسال ونقل الرسائل العصبية.

يعد نقص أو نقص كمية الزنك في الجسم أحد الأسباب الرئيسية لتقرحات الجلد كما أن الزنك فعال للغاية في علاج حب الشباب والأكزيما التي تعد من أكثر أمراض الجلد شيوعًا.