أفضل فيتامين لعلاج متلازمة القولون العصبي

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 10 أشهر
هبة مسعود
جميع أنواع الفيتامينات
متلازمة القولون العصبي
متلازمة القولون العصبي

تعد متلازمة القولون العصبي من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعًا والتي تصيب 10-15٪ من الناس، حتى الآن لا يوجد سبب أو علاج لهذه المشكلة، ولكن تم إجراء بعض الأبحاث حول هذا المرض للمساعدة في تقليل أعراض هذا المرض.

محتوى الموضوع

متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي
متلازمة القولون العصبي

تتسبب متلازمة القولون العصبي في ظهور أعراض مثل آلام المعدة ، والإسهال ، والانتفاخ ، والإمساك والغازات ، والتي يمكن أن تكون مزمنة أو طويلة الأمد ، ولكنها لا تضر بالأمعاء الغليظة. يمكن للأطباء عادة تشخيص القولون العصبي بعد استبعاد مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى. حاليًا ، معظم الأبحاث حول دور الفيتامينات في الحد من أعراض القولون العصبي ملونة للغاية. تختلف أعراض القولون العصبي لدى كل شخص ، وبعضها يعاني الأشخاص من أعراض الإسهال وإمساك آخرين ، حتى أن بعض الأشخاص يعانون من الإسهال لبعض الوقت والإمساك لبعض الوقت. لهذا السبب ، للفيتامينات تأثير مختلف على الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي ، لذلك سنستمر في تناول بعض الفيتامينات التي يمكن أن تساعد في تقليل الأعراض.

اقرأ أيضًا:متلازمة القولون العصبي: الأعراض والأسباب والتشخيص والعلاج

فيتامين د للقولون المتهيج

يلعب فيتامين د دورًا كبيرًا في الجسم ، ووفقًا للبحث ، يمكن القول أن زيادة مستوى فيتامين د لدى مرضى القولون العصبي يمكن أن يساعد في تقليل أعراضهم.

كما أن فيتامين (د) هو أحد العوامل المهمة في الأمراض والحالات الصحية المختلفة، بما في ذلك الصحة العقلية ، وأمراض الأمعاء ، والقولون العصبي، وفي دراسة أجريت ، وجد أن الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي يعانون من نقص فيتامين (د). لا يوجد سبب لماذا يبدو أن الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي يعانون من نقص فيتامين (د). تقول إحدى النظريات أن تأثير القولون العصبي على عادات الناس اليومية قد يمنعهم من الحصول على ما يكفي من فيتامين د.

الكالسيوم لـ متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي
متلازمة القولون العصبي

يمكن أن يكون للكالسيوم تأثير ملين أو إمساك على الشخص. يجب على الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي محاولة معرفة نوع الكالسيوم المناسب لهم.

كربونات الكالسيوم والإسهال

هذا الكالسيوم  للقولون العصبي لا يحتوي على المغنيسيوم ويمكن أن يخفف من أعراض الإسهال وهو أفضل فيتامين لهؤلاء المرضى الذين يعانون من القولون العصبي مع الإسهال.

سترات الكالسيوم والإمساك

يحتوي هذا النوع من الكالسيوم على المغنيسيوم وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض الإسهال ، لذلك هذا النوع مناسب للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي الذين يعانون من الإمساك السائد.

كذلك من النقاط المهمة التي يجب على الأشخاص المصابين بالقولون العصبي ملاحظتها هي كمية الكالسيوم المستهلكة من أجل منع الأعراض ، والتي لا تزيد عن 500 مجم. كما أن تناول هذا الفيتامين مع فيتامين د يعد خيارًا جيدًا لأنه يساعد على امتصاص هذه العناصر الغذائية.

فيتامين هـ للقولون المتهيج

هذا الفيتامين غني بمضادات الأكسدة الفريدة التي قد تكون فعالة في تقليل أعراض الإمساك لدى الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي ، فضلاً عن تأثيره المهدئ على القناة الهضمية والمساعدة في تقليل الالتهاب.

فيتامين ب 6 للقولون المتهيج

فيتامين ب 6 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء يوجد في الأطعمة مثل الفول والموز والأفوكادو واللحوم والدواجن والحبوب. وجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم أقل كمية من فيتامين ب 6 في نظامهم الغذائي يعانون من أعراض متكررة وشديدة للقولون العصبي. كما يمكنك أيضًا تناول هذا الفيتامين كمكمل غذائي ، ومن الأفضل استشارة طبيبك للتأكد من أنه مناسب لأعراضك.

متلازمة القاولون العصبي وفيتامين ج

متلازمة القولون العصبي
متلازمة القولون العصبي

يحتوي فيتامين سي أو حمض الأسكوربيك على خصائص ملين ، ويجب على الأشخاص المصابين بالقولون العصبي الحذر عند تناوله ، لأنه قد يسبب الإسهال عند وصوله إلى المعدة. لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي المصحوبة بإسهال سائد أن يتحكموا بحرص في تناول فيتامين سي.

كذلك قد يؤدي تناول هذا الفيتامين بالقولون العصبي إلى الانتفاخ ، والذي يحدث عندما يتفاعل حمض الفيتامين مع الحالة القلوية للأمعاء السفلية.

المغنيسيوم للأمعاء المتهيجة مع الإمساك السائد

المغنيسيوم معدن يلعب دورًا في العديد من الوظائف الأساسية للجسم ، بما في ذلك تنظيم وظيفة العضلات وضغط الدم وسكر الدم. يمكنك الحصول على المغنيسيوم من خلال المكملات الغذائية أو الطعام.
كما تساعد مكملات المغنيسيوم في تقليل تقلصات البطن والقلق والإمساك ، لذا فإن زيادة مكملات المغنيسيوم والمغنيسيوم في النظام الغذائي قد تساعد في علاج الأعراض الشائعة لدى الأشخاص المصابين بالقولون العصبي C أو القولون العصبي المصحوبة بالإمساك.

الفيتامينات المتعددة لـ متلازمة القولون العصبي

الفيتامينات المتعددة مناسبة فقط للأشخاص الذين يعانون من نقص بالفعل في بعض العناصر الغذائية ، سواء كنت تعاني من القولون العصبي أم لا ، فمن المهم تناول الفيتامينات المتعددة مع طبيبك، كما أن هناك نقاط مهمة في تناول الفيتامينات للقولون العصبي وهي ما يلي:

  • حاول الحصول على جرعات متوازنة من الفيتامينات من طبيبك ، وعند شراء المكملات الغذائية، تأكد من أن تلك المكملات تحتوي على الكمية المناسبة من الفيتامينات التي تحتاجها.
  • تناول الفيتامينات دائمًا مع الطعام ، فمن المهم عدم تناول الفيتامينات على معدة فارغة.
  • يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى تقليل الانزعاج الناجم عن التفاعلات الكيميائية مع الفيتامينات، وخاصة الفيتامينات الحمضية مثل فيتامين سي
  • تأكد من استشارة طبيبك قبل تناول المكملات. تذكر أن للفيتامينات تأثيرات مختلفة على القولون العصبي ويمكن للطبيب أن يصف أفضل وصفة للفيتامينات.
  • حاول استخدام المكملات التي تحتوي على نوع واحد فقط من الفيتامينات.
  • لا تتناول كذلك المكملات التي تحتوي على العديد من الفيتامينات؛ لأن فيتامين واحد في هذا المكمل قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

اقرأ المزيد:يمكن تشخيص متلازمة داون من عمر بضعة أشهر

في الختام نكون تعرفنا على أهم التفاصيل الخاصة بموضوع متلازمة القولون العصبي.