فيتامين ب 12 وفوائده

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنة واحدة
هبة مسعود
جميع أنواع الفيتامينات
فيتامين ب 12
فيتامين ب 12

فيتامين ب 12 هو فيتامين ب مهم وحيوي، هذا الفيتامين ضروري لصحة الأنسجة العصبية ووظائف المخ وإنتاج خلايا الدم الحمراء، كوبالامين هو اسم آخر لهذا الفيتامين، نقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى أعراض عصبية لا رجعة فيها

محتوى الموضوع

ما هو فيتامين ب 12؟

hl 5 - موقع رموش

هذا الفيتامين مثله مثل فيتامينات ب الأخرى، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، مما يعني أن هذا الفيتامين يذوب في الماء ويدور في الدم، ويمكن تخزين هذا الفيتامين في الجسم، وتفرز الكمية الزائدة منه عن طريق البول، هو أحد أكبر الفيتامينات ذات البنية المعقدة.

هذا الفيتامين ضروري لإنتاج الحمض النووي الريبي والحمض النووي وتسجيل المعلومات الوراثية ونمو خلايا الجسم، إلى جانب حمض الفوليك وفيتامين ب 6، إلى تقليل كمية الحمض الأميني الحمض الأميني في الدم،  البحث يوضح أن زيادة الحمض الاميني يزيد من خطر الإجهاض عند النساء الحوامل وحدوث أمراض القلب والأوعية الدموية لدى أشخاص آخرين.

تابع المزيد: ما الفيتامينات التي يجب تناولها أثناء الحمل؟

مصادر الغذاء التي تحتوي على فيتامين ب 12

يمكن الحصول على هذا الفيتامين بشكل طبيعي من المنتجات الحيوانية مثل الأسماك واللحوم والبيض ومنتجات الألبان ولا يمكن الحصول عليه من الأطعمة النباتية.

تشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين B12 ما يلي:

  • لحم بقري
  • لحم خنزير
  • دجاج و بيض
  • حمَل
  • الأسماك وخاصة جراد البحر والتونة
  • منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي
  • بعض أنواع حليب الصويا وحبوب الإفطار مدعمة بهذا الفيتامين

فوائد فيتامين ب 12

Screenshot 1 - موقع رموش

هذا الفيتامين مفيد جدا ومهم للسير الطبيعي للدماغ والجهاز العصبي، ويلعب هذا الفيتامين دورًا في تكوين خلايا الدم الحمراء ويساعد على تكوين وتنظيم الحمض النووي، استقلاب كل خلية في الجسم يعتمد على فيتامين B12، لأنه يشارك في تخليق الأحماض الدهنية ويلعب إنتاج الطاقة دورًا، يطلق فيتامين B12 الطاقة عن طريق امتصاص حمض الفوليك.

ينتج جسم الإنسان ملايين خلايا الدم الحمراء كل دقيقة لا تستطيع هذه الخلايا التكاثر بشكل صحيح بدون فيتامين B12 فإن إنتاج خلايا الدم الحمراء ينخفض، يمكن أن يحدث فقر الدم إذا انخفض عدد خلايا الدم الحمراء.

أعراض نقص فيتامين ب 12

يحدث نقص فيتامين B12 عندما لا يحصل الجسم على ما يكفي من هذا الفيتامين ويسبب ضررًا للجهاز العصبي والدماغ، حتى لو كان فيتامين B12 أقل بقليل من المعتاد، فإنه يمكن أن يسبب أعراض نقص مثل الاكتئاب والارتباك ومشاكل في الذاكرة ويسبب التعب.

تشمل الأعراض الأخرى لنقص فيتامين ب 12 الإمساك وفقدان الشهية وفقدان الوزن،  يمكن أن يسبب أيضًا تغيرات عصبية مثل التنميل والوخز في اليدين والقدمين، قد يجد بعض الناس صعوبة في الحفاظ على التوازن.

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى فقر الدم، ومن أكثر أعراض فقر الدم شيوعًا التعب وضيق التنفس وعدم انتظام ضربات القلب.

المدخول اليومي من فيتامين ب 12

أيضا مع تقدم العمر يقل امتصاص فيتامين ب 12 من خلال الجهاز الهضمي، وينصح الأشخاص فوق الخمسين من العمر والنباتيين بتناول هذا الفيتامين من خلال المكملات الغذائية أو عن طريق الحقن مشاكل الكبد واستهلاك الكحول والحيض شديد عند النساء والنزيف لأي سبب من الأسباب، فاستخدام الأسبرين يزيد من حاجة الجسم لفيتامين B12 .

المصادر الغذائية لفيتامين ب 12

جميع أنواع اللحوم الحمراء، وخاصة الأغنام، ولحم البقر، وكبد الدجاج، وجميع أنواع الأسماك، ولحوم الدجاج، والمحار المطبوخ، والبيض، وبعض أنواع الجبن هي مصادر غذائية مناسبة لفيتامين B12 .

في العديد من البلدان، يتم تعزيز بعض المنتجات الغذائية الشهيرة مثل رقائق الذرة والحليب ولبن الفاكهة وغيرها بفيتامين B12.

المكملات الغذائية وأمبولات فيتامين ب 12

فيتامين ب 12
فيتامين ب 12

تتوفر أيضًا أمبولات حقن فيتامين B12 بجرعات 100 و 1000 ميكروغرام. لأن الأمبولات واللقاحات تحتوي على بعض الزئبق أو معدن الألمنيوم الضار بالجسم.

يعتبر تناول مكملات فيتامين B12 أفضل من استخدام شكلها القابل للحقن، ويجب استخدام الأمبولات فقط لمن يعانون من مشاكل في امتصاص هذا الفيتامين من خلال الجهاز الهضمي.

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى وأمراض القلب وأمراض خاصة أخرى، فتأكد من استشارة طبيبك قبل استخدام مكملات فيتامين B12.