أعراض نقص الفيتامينات في الجسم

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
جميع أنواع الفيتامينات
نقص الفيتامينات في الجسم
نقص الفيتامينات في الجسم

عندما يكون هناك نقص الفيتامينات في الجسم تظهر عليه الأعراض، ومن الأعراض الشائعة لنقص الفيتامينات التعب، وقد تظهر أحيانًا مشاكل في أجسامنا لا يعرف الكثير منا أنها ناتجة عن نقص الفيتامينات ابق معنا لمعرفة المزيد عن 7 علامات لنقص الفيتامينات ومصادر الغذاء التي تمد الجسم بالفيتامينات الأساسية.

محتوى الموضوع

أعراض نقص الفيتامينات في الجسم

نقص الفيتامينات في الجسم
نقص الفيتامينات في الجسم

آلام في العضلات

إذا كنت تعاني من آلام في العضلات بشكل مستمر وبدون أي سبب محدد، على سبيل المثال، دون القيام بتمارين شاقة، فقد تكون تعاني من نقص الفيتامينات في الجسم د على الرغم من ارتفاع معدل انتشار نقص فيتامين (د)، إلا أنه قد يكون من الصعب تشخيصه لأن أعراض نقص فيتامين (د) ليست واضحة تمامًا بالنظر إلى أن فيتامين د يلعب دورًا في صحة العظام والأسنان والعضلات، إذا كنت تعاني من مشاكل في أسنانك وعظامك إلى جانب آلام العضلات، فمن الضروري قياس مستوى هذا الفيتامين في جسمك.

حتى لا يكون لديك نقص في فيتامين (د)، يجب التعرض لأشعة الشمس يوميًا واستخدام الحليب أو منتجات الألبان الأخرى الغنية بفيتامين (د) في نظامك الغذائي، مثل الزبادي والجبن القريش (جبن طري بطعم خفيف)، تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون أو التونة أيضًا مصادر لفيتامين د، والتي يجب عدم تناولها أكثر من مرتين في الأسبوع بسبب خطر ترسب الزئبق في الجسم.

تابع أيضًا: أهمية تناول الفيتامينات خلال فترات الدورة الشهرية

خدر في الساق

إذا شعرت بخدر أو تنميل في ساقيك وتعاني من صعوبة في المشي (على سبيل المثال، ليس لديك توازن أو تسقط في كثير من الأحيان)، فقد تكون تعاني من نقص فيتامين ب 12 يجب أن تسأل لماذا؟ لأن فيتامين ب 12 ضروري لصحة وعمل الدماغ والجهاز العصبي إذا كان مستوى هذا الفيتامين منخفضًا، يصعب على المخ التواصل مع أعصاب الجسم، وبسبب ذلك، ستعاني من تنميل ومشاكل في التوازن.

لزيادة مستوى فيتامين ب 12، يوصى بتناول الأطعمة الحيوانية مثل الأسماك والدجاج ومنتجات الألبان، وكذلك الأطعمة النباتية مثل الحليب أو بدائل اللحوم وحبوب الإفطار الغنية بفيتامين ب 12.

مشكلة الرؤية الليلية

نقص الفيتامينات في الجسم
نقص الفيتامينات في الجسم

هل تفضل دائمًا البقاء في المنزل بعد العشاء وعدم الخروج لأنك تواجه مشكلة في الرؤية ليلاً؟ في بعض الأحيان تكون مشكلة الرؤية في الليل مرتبطة بنقص فيتامين أ (أ) فيتامين أ فعال في صنع أصباغ الخلايا المستقبلة للضوء في العين والمساعدة على الرؤية في الإضاءة المنخفضة يجعلك نقص فيتامين أ غير قادر على الرؤية بوضوح في الليل وقد تعاني من اضطرابات أخرى في الرؤية مثل الضمور البقعي (تدمير البقعة الصفراء).

الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ واللفت والخضروات ذات أصباغ البرتقال مثل الجزر والبطاطا الحلوة والفلفل البرتقالي والشمام والبيض هي من بين مصادر فيتامين أ.

ردود الفعل البطيئة

هل أنت بطيء في الكرة؟ هل أنت غير قادر على الفرامل بسرعة عندما يتحول شخص فجأة إلى اللون الأخضر أمامك أثناء القيادة؟ ربما تكون هذه التأخيرات ناتجة عن نقص فيتامين (هـ) وليس بسبب حماقاتك، فيتامين هـ مفيد لصحة الجهاز العصبي، ومثله مثل فيتامين ب 12، يساعد في إقامة اتصال بين الدماغ والأعصاب التي تتحكم في العضلات وردود الفعل. نقص فيتامين هـ يجعل هذا التواصل أكثر صعوبة.

تعتبر جنين القمح من أغنى مصدر لفيتامين هـ، لذا أضف هذا العنصر الغذائي إلى نظامك الغذائي، البيض والمايونيز ولحوم الأعضاء والمكسرات والبذور والأفوكادو هي أيضًا من بين المصادر الأخرى لفيتامين هـ.

بطء التئام الجروح

هل جروحك بطيئة في الالتئام عندما تقطع يدك أو تتعرض لإصابة أخرى؟ ربما يرجع جزء من هذه المشكلة إلى نقص فيتامين ج (ج) تحتاج خلايا الجلد والخلايا الأخرى التي تحتاج إلى تجديد نفسها بعد الإصابة لبدء عملية الشفاء إلى فيتامين ج، وكذلك فيتامين أ والزنك (الزنك) سيكون التئام الجروح أكثر صعوبة بدون كميات كافية من هذه العناصر الغذائية، وبالتالي تزداد احتمالية إصابة الجرح بالعدوى.

حتى لا تعاني من نقص الفيتامينات في الجسم، قم بتضمين الاستهلاك اليومي للفواكه الحمضية مثل الجريب فروت والليمون، وكذلك الخضار الورقية مثل السبانخ والمندب أو الجرجير واللفت في نظامك الغذائي.

الشعور بالاكتئاب

لا تظهر اعراض نقص الفيتامينات دائما في الجسم. قد نشعر جميعًا بالضيق أحيانًا، ولكن إذا لاحظت أن هذه المشكلة تزداد سوءًا، مثل الاكتئاب أو الحزن معظم الأيام، فاشتبه في أنه قد يكون لديك نقص في فيتامين ب 1 (ب 1). هذا الفيتامين، مثل فيتامين ب 12، ضروري لصحة الخلايا العصبية والدماغية. يتعارض نقص فيتامين ب 1 مع عمل هذه الخلايا، ونتيجة لذلك، قد تعاني من مشاكل عقلية مثل الاكتئاب نادرًا ما يحدث نقص في هذا الفيتامين، ولكن يمكن أن يحدث عند مدمني الكحول أو الأشخاص المصابين بمرض كرون (نوع من أمراض الأمعاء الالتهابية) أو فقدان الشهية.

تشمل المصادر الغذائية التي تحتوي على هذا الفيتامين اللحوم الحمراء والبيضاء ومخلفاتها مثل الكبد والبازلاء والفول والعدس والدبس الأسود (شراب سميك مصنوع من بنجر السكر أو قصب السكر).

رائحة الفم الكريهة

نقص الفيتامينات في الجسم
نقص الفيتامينات في الجسم

يمكن أن يكون سبب رائحة الفم الكريهة هو نقص الفيتامينات في الجسم ، خاصةً إذا قمت بتنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط جيدًا وكنت حريصًا بشكل عام على نظافة فمك. يؤدي نقص فيتامين ب 3 إلى ضعف وظائف الكبد يؤثر الكبد على الأداء السليم للمعدة والأمعاء، ولهذا السبب فإن خلل وظيفته سيؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي وفي النهاية رائحة الفم الكريهة، يؤدي هذا النقص في مدمني الكحول إلى انخفاض مستويات الطاقة.

لمنع نقص فيتامين ب 3، يوصى بتناول مخلفاتها والأسماك الدهنية وبذور عباد الشمس والخضروات مثل البنجر.

بشكل عام، نقص الفيتامينات في الجسم ليس شيئًا يمكن تشخيصه بسهولة من قبل الأشخاص أنفسهم. إذا شعرت أن لديك أعراضًا قد تكون مرتبطة بنقص الفيتامينات، فتأكد من استشارة الطبيب وتجنب تناول الحبوب ومكملات الفيتامينات بشكل تعسفي سيحدد فحص الدم البسيط مستويات الفيتامينات في جسمك، وسيزودك الطبيب بالإرشادات اللازمة للعودة إلى الحالة الطبيعية إذا لوحظ أي نوع من نقص الفيتامينات في الجسم.

في النهاية لقد عرضنا لكم أعراض نقص الفيتامينات في الجسم.