أعراض وأسباب نقص فيتامين ب 12

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
جميع أنواع الفيتامينات
نقص فيتامين ب 12
نقص فيتامين ب 12

يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى عدم عمل جسم الإنسان بشكل صحيح ويمكن أن يسبب أمراضًا جسدية وعصبية، والتي قد تكون غير قابلة للعلاج في بعض هذه المضاعفات هذا الفيتامين له دور في إنتاج الحمض النووي وإنتاج خلايا الدم الحمراء وامتصاص الحديد وحمض الفوليك للغاية فعّال: يلعب فيتامين ب 12 دورًا مهمًا جدًا في إنتاج الطاقة وخلايا الدم الحمراء، ولا يُنتج هذا الفيتامين في الجسم ويجب أن يمدّ الجسم به عن طريق الطعام

محتوى الموضوع

أسباب نقص فيتامين ب 12

نقص فيتامين ب 12
نقص فيتامين ب 12

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لنقص فيتامين ب 12 هو الاضطراب في العملية المعقدة لهضم هذا الفيتامين في الجهاز الهضمي، فيتامين ب 12 أو الكوبالامين ضروريان لإنتاج خلايا الدم الحمراء وعمل الجهاز العصبي، إذا كان هذا الفيتامين بشكل صحيح، يمكن علاج فقر الدم الحاد، والاضطرابات النفسية والتوتر يساعد كثيرا.

تنجم أمراض الجهاز الهضمي المختلفة، مثل التهاب المعدة المزمن وفقر الدم الناجم عن الإزالة الكاملة أو الجزئية للمعدة، عن نقص فيتامين ب 12.

يمكن أن تؤدي عوامل مثل النظام الغذائي النباتي وفقدان الوزن أيضًا إلى نقص هذا الفيتامين في الجسم وعلى الرغم من أن النظام النباتي هو نظام غذائي صحي ويقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، نظرًا لأن هذا النظام الغذائي يفتقر إلى فيتامين ب 12، يجب على النباتيين تعويض هذا الفيتامين، نقص هذا الفيتامين مع المكملات التي تحتوي على فيتامين ب 12.

الأشخاص الذين يعانون من الإمساك بسبب الإفراط في استخدام الملينات لديهم نقص في هذا الفيتامين في الجسم قد يؤدي تقليل هذا الفيتامين في جسم الأطفال وكبار السن إلى امتصاص العناصر الغذائية الأخرى.

اقرأ المزيد: ما هي علاقة نقص الفيتامينات وتساقط الشعر

مضاعفات نقص فيتامين ب 12

نقص فيتامين ب 12
نقص فيتامين ب 12

يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب 12 مضاعفات، ومن بين مضاعفات نقص فيتامين ب 12 فقر الدم والشعور بالضعف والخمول كما أن الخمول والإلهاء والخرف وقلة التركيز وتقرحات الفم واللسان ورائحة الفم الكريهة يمكن أن تكون أعراض ومضاعفات لنقص هذا الفيتامين.

يمكن أن يظهر نقص فيتامين ب 12 أعراضًا حادة مثل الهلوسة والاكتئاب وفقدان الذاكرة، ولكن قد يكون سبب العديد من هذه الأعراض هو نقص فيتامين آخر في الجسم قد يؤدي استنفاد الفيتامينات مثل B1 و B2 و B6 وفيتامين C أيضًا إلى تقلب المزاج والاكتئاب.

توجد هذه الفيتامينات بكثرة في الفواكه والأرز البني والبروكلي وجنين القمح وبراعم بروكسل واللفت، أظهرت الدراسات الحديثة أن 24 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من الخرف نصف هؤلاء يعانون من مرض الزهايمر. مع مرور الوقت، يؤدي فقدان الخلايا العصبية إلى ضعف الذاكرة والتركيز وضعف الكلام يوصي الأطباء بأن زيادة تناول فيتامين ب 12 يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض الدماغ.

كيفية تعويض نقص فيتامين ب 12

لا يتم إنتاج هذا الفيتامين في الجسم ويمكن تعويض نقص هذا الفيتامين من خلال التغذية والطعام هذه الأطعمة عبارة عن منتجات حيوانية يمكن أن تعوض عن نقص فيتامين ب 12.

يلعب فيتامين ب 12 دورًا مهمًا في الجسم ويكون مكان تخزين هذا الفيتامين في الكبد، ويمكن للكبد تخزين احتياجات الجسم من هذا الفيتامين لمدة 3 سنوات، وفي حالة استنفاد هذه الموارد المخزنة في الكبد، فسوف يتسبب ذلك في حدوث مشكلات في الجسم والتي يجب معالجتها بسرعة.

يتم امتصاص فيتامين ب 12 من خلال الجهاز الهضمي وبعد التحلل يتم إرساله إلى الكبد يمكن تخزين هذا الفيتامين حتى 5 مجم، ويمكن للبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا أن يحتاجوا إلى 2.4 ميكروغرام وللحوامل 2.6 وللنساء المرضعات 2.8 ميكروجرام من فيتامين ب 12 يوميًا، يجب أن يستهلك الأطفال حوالي 1 ميكروجرام والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا بين 6 و 12 ميكروجرام من فيتامين ب 12 يوميًا.

المصادر الغذائية لفيتامين ب 12

نقص فيتامين ب 12
نقص فيتامين ب 12

اللحوم الحمراء وكبد الأغنام ولحم البقر والدجاج وجميع أنواع الأسماك ولحوم الدجاج والمحار المطبوخ والبيض وبعض أنواع الجبن هي مصادر غذائية مناسبة لفيتامين ب 12.

في العديد من البلدان، يتم تعزيز بعض المنتجات الغذائية الشهيرة مثل رقائق الذرة والحليب ولبن الفاكهة وغيرها بفيتامين ب 12.