الفيتامينات الضرورية لنمو الشعر والأظافر

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
جميع أنواع الفيتامينات
الفيتامينات الضرورية لنمو الشعر
الفيتامينات الضرورية لنمو الشعر

هل تعرفين الفيتامينات الضرورية لنمو الشعر قبل الحديث عن الفيتامينات المفيدة للأظافر والشعر ، دعونا نفكر قليلاً في عواقب نقص الفيتامينات المفيدة للأظافر والشعر. بالطبع ، من السهل أن ترى أن الشعر والأظافر تصبح هشة وتبدو غير صحية في حالة نقص الفيتامينات. في هذه الحالة ، ما عليك القيام به هو تزويدهم بالفيتامينات الحيوية التي يحتاجونها.

محتوى الموضوع

الفيتامينات الضرورية لنمو الشعر

الفيتامينات الضرورية لنمو الشعر
الفيتامينات الضرورية لنمو الشعر

فيتامين هـ
من أهم الفيتامينات المفيدة للأظافر والشعر والتي يجب تناولها أولاً فيتامين هـ. يسمى هذا الفيتامين أحيانًا البيوتين. في الواقع ، لا يستطيع جسمك تخزين هذا الفيتامين وتنتجه البكتيريا التي تعيش في الأمعاء.

بالإضافة إلى ذلك ، أظهر المركز الطبي بجامعة ميريلاند في دراسة أن نقص فيتامين H نادر الحدوث ، ولكنه يحدث عندما يضعف امتصاص العناصر الغذائية بسبب المرض أو الدواء. عندما يواجه الجسم نقص فيتامين (هـ) ، تصبح الأظافر هشة ويضعف نمو الشعر أيضًا. إذا كنت ترغب في الحصول على شعر وأظافر أكثر صحة ، يجب أن تحصل على مكملات البيوتين ، والتي يمكن العثور عليها في متجر الأطعمة الصحية المحلي.

بالإضافة إلى ذلك ، من الضروري تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين H (الأرز ، صفار البيض ، مع الحليب).

فيتامين سي
إذا كنت تبحث عن أفضل الفيتامينات للأظافر والشعر ، فلا تنسى فيتامين سي. لا يمكن إنكار أن هذا الفيتامين مهم جدًا لصحة الجسم كله. يلعب هذا الفيتامين دورًا مهمًا في إنتاج الكولاجين الذي يستخدم في صنع الأظافر والشعر إلى جانب أجزاء أخرى من الجسم. ومع ذلك ، مثل فيتامين هـ ، لا يستطيع الجسم إنتاج فيتامين سي ويجب أن يحصل عليه من الطعام الذي نتناوله.

افضل فيتامينات لتسمين الوجه

عندما لا تحصل على ما يكفي من فيتامين سي ، فقد تواجه أعراضًا مثل ترقق الشعر وجفافه ، بالإضافة إلى بطء نمو الشعر والأظافر. لذلك ، من الضروري تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين سي ، مثل البرتقال ، والخضروات الطازجة ، أو تناول المزيد من مكملات فيتامين سي التي يمكن العثور عليها بسهولة في المتاجر. سيساعدك شرب عصير البرتقال أو الليمون على زيادة كمية فيتامين سي في جسمك.

فيتامين د
فيتامين د مدرج في قائمة أفضل الفيتامينات للأظافر والشعر. من المعروف أن فيتامين د يقلل من التوتر ويجعلك تشعر بالراحة. تمنع ميزة فيتامين (د) تساقط الشعر ، خاصة عندما يحدث بسبب مستويات التوتر العالية. بالإضافة إلى أنه يعطي مظهرًا أكثر جمالًا للشعر ويجعله قويًا جدًا.

في حالة نقص فيتامين (د) ، لن يبدو الشعر قبيحًا فحسب ، بل ستفقد الأظافر جمالها أيضًا. كما تعلم ، يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في صنع أظافر خالية من العيوب. بالإضافة إلى أن فيتامين د هو أحد العناصر الغذائية المهمة جدًا لامتصاص الكالسيوم ، ومن فوائد الكالسيوم الحفاظ على صحة الأظافر. تقشر الأظافر يعني أن نقص فيتامين د قد أثر على مستويات الكالسيوم.

لزيادة فيتامين د في الجسم ، تناول المزيد من الأطعمة مثل السلمون أو سمك أبو سيف أو البقوليات أو الفطر ، أو يمكنك شرب الحليب قليل الدسم أو عصير البرتقال المدعم. وبالمثل ، يمكن تناول مكملات فيتامين د بعد استشارة الطبيب.

فيتامينات ب المعقدة

الفيتامينات الضرورية لنمو الشعر
الفيتامينات الضرورية لنمو الشعر

عندما يتعلق الأمر بأفضل الفيتامينات للشعر والأظافر ، سيكون من الخطأ الكبير تجاهل فيتامينات ب المعقدة. يقال إن فيتامينات ب المعقدة ضرورية للتحكم في التمثيل الغذائي وكذلك الحفاظ على الجهاز العصبي المركزي. ومع ذلك ، فقد وجد المركز الطبي بجامعة ميريلاند أن هذه الفيتامينات مفيدة جدًا لصحة الشعر والأظافر. في مجموعة فيتامينات ب ، يساعد النياسين وكذلك فيتامين ب 12 ، والذي يسمى كوبالامين ، على تقوية الشعر.

فيتامينات ب المركب مفيدة ليس فقط للشعر ولكن أيضًا للأظافر. تمامًا مثل الشعر ، تصبح الأظافر ضعيفة إذا كان فيتامين ب ناقصًا. على وجه الخصوص ، عندما يكون لديك نقص في فيتامين ب 7 ، فقد تعاني من أظافر ضعيفة وهشة.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين: الجزر والأفوكادو والدواجن والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والبقوليات والقرنبيط والجوز والبيض وكبد العجل وفول الصويا. في بعض الأحيان ، من الممكن تناول مكملات B المعقدة بنصيحة الطبيب.

نصائح تسمين الوجه

فيتامين هـ
مثل فيتامين سي ، يعتبر فيتامين إي أحد مضادات الأكسدة القوية. يقلل هذا الفيتامين أكسدة الدهون وأيضًا الإجهاد التأكسدي في فروة الرأس. هذا يساعد في نمو الشعر. بالإضافة إلى ذلك ، يعمل فيتامين (هـ) على ترطيب الشعر من الجذور إلى الأطراف ويجعله لامعًا. من ناحية أخرى ، بما أن فيتامين (هـ) مضاد قوي للأكسدة ، فإنه يمنع شيب الشعر المبكر ، وكذلك يمنع تساقط الشعر.

بالإضافة إلى ذلك ، يساعد فيتامين (هـ) في حل مشاكل الأظافر مثل اصفرار الأظافر ، واضطرابات نمو الأظافر ، وبسبب خصائصه المضادة للأكسدة ، فإنه يقضي على الجذور الحرة التي تتلف الأظافر.

إذا كنت ترغب في زيادة كمية فيتامين (هـ) في جسمك ، يمكنك تناول مكملات فيتامين (هـ) بعد استشارة طبيبك. بشكل عام ، كمية فيتامين E التي أوصت بها معاهد الصحة الوطنية الأمريكية هي 15 مجم يوميًا. إذا كنت لا ترغب في تناول مكملات فيتامين هـ ، يمكنك تناول المزيد من الأطعمة مثل البذور والجوز وزيت جنين القمح وزيت الذرة والسبانخ المطبوخ أيضًا.

فيتامين أ
يعلم الجميع أن فيتامين أ مفيد جدًا للرؤية. في الواقع ، فيتامين (أ) هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تسمى الريتينول. فيتامين أ مفيد جدًا في إنتاج دهون صحية ، وهي مادة دهنية تفرزها فروة الرأس ، وتمنع تساقط الشعر وجفافه. بالإضافة إلى ذلك ، يحارب فيتامين أ الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر.

فيتامين ك
يجب ألا تنسى فيتامين ك في هذه القائمة. إذا كنت تحصل على كمية كافية من فيتامين K يوميًا ، فيمكن أن يساعد ذلك في منع بعض مشاكل الأظافر ، بما في ذلك الكسر المبكر أو الاصفرار أو ترقق الأظافر.

للحصول على فيتامين ك ، يجب تناول المزيد من الأطعمة مثل البروكلي ، والملفوف ، والسبانخ ، والخس ، وبراعم بروكسل. من المفيد أيضًا تناول مكملات فيتامين ك. يعتبر هذا الفيتامين فعالاً جداً في علاج بعض مشاكل البشرة مثل تراكم الصباغ وخاصة تحت العينين وكذلك سواد الجلد.

اقرأ المزيد:أهمية تناول الفيتامينات خلال فترات الدورة الشهرية