ما هو نبات مخلب الشيطان وخصائصه

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 12 شهر
هبة مسعود
النباتات الطبية
نبات مخلب الشيطان
نبات مخلب الشيطان

نبات مخلب الشيطان هو دواء عشبي له خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات ومسكنات ومدر للبول وله خصائص فعالة مضادة للالتهابات.

نبات مخلب الشيطان هو دواء عشبي له تأثيرات مسكنة ومدر للبول ومسكن يمكن أن يكون فعالاً للغاية في علاج الآلام المزمنة يستخدم هذا النبات لعلاج آلام العضلات، والتهاب الأوتار، وآلام الأعصاب، والصداع، كما يمكن أن يكون مفيدًا جدًا للهضم وتقليل الحمى.

محتوى الموضوع

ما هو نبات مخلب الشيطان

نبات مخلب الشيطان
نبات مخلب الشيطان

جذر نبات مخلب الشيطان له تأثير كبير مضاد للالتهابات، ويرجع ذلك إلى الجليكوسيدات القزحية في هذا النبات، وبناءً على الدراسات التي أجريت، فإن هذا النبات يحسن مرضى التهاب مفاصل الركبة والفخذ.

يرتبط المكون الرئيسي لنبات مخلب الشيطان ذو التأثيرات العلاجية بتركيب الهارباغوسيد. التأثير المضاد للالتهابات لهذا النبات من خلال تثبيط عامل نخر الورم ألفا الناجم عن عديدات السكاريد الدهنية بواسطة الخلايا الوحيدة.

يمكن لمستخلص نبات مخلب الشيطان أن يقلل من إنتاج الميلوبيروكسيديز من العدلات المحفزة ويمنع المسار الالتهابي للبروستاغلاندين E2 عن طريق تثبيط نشاط إنزيمات الأكسدة الحلقية 2 لذلك فإن تركيبة هارباجوسيد لها تأثيرها المضاد للالتهابات عن طريق تثبيط عملية التمثيل الغذائي لحمض الأراكيدونيك.في دراسات مختلفة، تم إثبات التأثيرات المضادة لالتهاب المفاصل لهذا النبات ووجد أن استهلاك هذا النبات يقلل من آلام الظهر.

تابع المزيد: فوائد الحليب والخصائص المفيدة لهذا المشروب الشعبي

خصائص نبات مخلب الشيطان

نبات مخلب الشيطان
نبات مخلب الشيطان

مخلب الشيطان هو عشب قابض ومبرد ذو خصائص مهدئة ومدر للبول ويعرف أيضًا باسم المسكنات ومسكنات الآلام.

يمكن لمخلب الشيطان أن يقلل من الالتهاب الناجم عن التهاب المفاصل، وبناءً على الدراسات التي أجريت على مرضى هشاشة العظام في الركبة، فقد تم تحديد أن هذا النبات يمكن أن يقلل بشكل كبير من الألم الناجم عن هذا المرض.

يمكن أن يكون مستخلص مخلب الشيطان فعالًا جدًا في آلام الظهر والرقبة والكتف الخفيف ويمكن أن يقلل أيضًا من التهاب المفاصل.

تخفيف التهاب المفاصل

يقلل من أعراض هشاشة العظام، ووفقًا لدراسة يابانية، فإن مخلب الشيطان، وخاصة مركب harpagoside، يقلل بشكل كبير من التهاب المفاصل في مجموعة من الفئران بشكل عام، تم قبوله كعلاج داعم للروماتيزم التنكسية والمؤلمة.

أنقاص الوزن

قد يكون جذر مخلب الشيطان المضاد للالتهابات أيضًا طريقة جديدة لفقدان الوزن، أظهرت دراسة أن مخلب الشيطان يمكن أن يوقف أو يبطئ إنتاج هرمون الجريلين، هرمون الجوع، من خلال تقليل ضغوط الجوع، يعاني الأشخاص الذين يعانون من الإفراط في تناول الطعام من انخفاض في الشهية، مما يساعدهم على إنقاص الوزن.

موطن مخلب الشيطان الطبيعي

يمكن لمخلب الشيطان أن يخفف من آلام التهاب المفاصل، لكن فائدة هذا النبات في تخفيف الألم لا تنتهي عند هذا الحد؛ على الرغم من أن هذه الفائدة غير مفهومة جيدًا، إلا أن مخلب الشيطان يمكن أن يقلل الالتهاب والألم الالتهابي في حالات مختلفة، مثل الألم الحاد، مع آثار جانبية طفيفة في حوالي 3٪ من المرضى.

علاج سرطان الغدد الليمفاوية

بينما لا يزال البحث في هذا المجال في مراحله المبكرة، هناك أدلة على أن مخلب الشيطان يمكن أن يساعد في تراجع ورم الغدد اللمفاوية الجريبي، كما أن مخلب الشيطان يقلل بشكل كبير من الألم في اليد والمعصم والكوع والكتف ويقلل الوركين والركبتين والظهر.

توصي بعض المصادر أيضًا باستخدام مخلب الشيطان كوسيلة لتخفيف ألم عرق النسا، على الرغم من أنه يجب ملاحظة أنه لم يتم إجراء دراسات مفصلة في هذا المجال حتى الآن.

محاربة الالتهابات المزمنة

سبب آخر لقيمة مخلب الشيطان هو قدرته على تقليل الالتهاب، وهو سبب العديد من الأمراض، تظهر الأبحاث الحالية أن مخلب الشيطان يمكن أن يساعد في تثبيط عامل نخر الورم ألفا، وهو سيتوكينين (بروتين إشارة الخلية) يشارك في الالتهاب الطبيعي للجسم.

غني بمضادات الأكسدة

طريقة أخرى رئيسية لمخلب الشيطان هي منع الأمراض بسبب وجود العديد من مضادات الأكسدة فيه مخلب الشيطان غني بمضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء، وفي الواقع، تشير بعض الأبحاث إلى أن بعض الفوائد المضادة للالتهابات لمخلب الشيطان قد تكون نتيجة لمضادات الأكسدة هذه.

يساعد في الهضم

كما ذكرنا سابقًا، يمكن لمخلب الشيطان أن يمنع عامل نخر الورم ألفا، وهو علاج لمرض التهاب الأمعاء للالتهاب أكبر تأثير على عملية الهضم، وقد تكون مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات لمخلب الشيطان علاجًا فعالًا لهذه الأمراض، بما في ذلك التهاب القولون التقرحي ومرض كرون.

دعم صحة الكلى

فائدة أخرى لهذا النبات، والتي لم تتم دراستها بعد، هي تأثيره العلاجي على مجموعة من أمراض الكلى تسمى أمراض الكبيبات. ترتبط هذه الأمراض بالالتهابات وتشير إلى الأمراض التي تتلف المرشحات الكلوية الصغيرة التي تنظف الدم، يساعد مستخلص مخلب الشيطان في منع تكوين نوع من النيتريت، مما يشير إلى أن هذا المستخلص يمكن اعتباره من الأدوية المضادة للالتهابات المحتملة في علاج الأمراض الالتهابية الكبيبية.

الآثار الجانبية لمخلب الشيطان

نبات مخلب الشيطان
نبات مخلب الشيطان

يمكن أن يسبب نبات مخلب الشيطان تهيجًا حامضيًا لدى بعض الأشخاص، لذلك يجب استخدامه بحذر لمرضى القرحة الهضمية.

لا ينبغي استخدام نبات مخلب الشيطان للأشخاص الذين يعانون من التهاب المعدة وقرحة المعدة وقرحة الاثني عشر لأن هذا النبات يحتوي على مركبات إيريدويد وهو منبه لإفراز حمض المعدة.

أيضا، هذا النبات هو بطلان في الأشخاص الذين يعانون من حصوات المرارة بسبب آثاره الصفراوية يجب استخدام هذا النبات أثناء الحمل والرضاعة بحذر.