نبات ملعقة الماء: الخصائص والمركبات والآثار الجانبية

هبة مسعود
2022-08-12T20:51:04+03:00
النباتات الطبية
هبة مسعودتعديل ربى احمد12 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
نبات ملعقة الماء: الخصائص والمركبات والآثار الجانبية
نبات ملعقة الماء

نبات ملعقة الماء هو نبات طبي فعال في علاج الإسهال ويستخدم لعلاج الغثيان والسعال والإسهال والمغص وسلس البول عند الأطفال.

هو نبات عشبي من عائلة الأقحوان ويعرف باسم نبتة دائرية ونباتات زاحفة وشبه مائية ينمو هذا النبات البري في إيران في منطقة الأراضي الرطبة في أنزلي.

يُعرف نبات ماء الملعقة بأنه نبات طبي في الطب وقد استخدم منذ آلاف السنين في الطب الصيني والهندي التقليدي ويستخدم أيضًا في أوروبا كمعالج للجروح يحتوي هذا النبات على مركبات مضادة للأكسدة ويحتوي أيضًا على فيتامينات ج وفيتامين ب وفيتامين هـ كما أنه يحتوي على بيتا كاروتين وفلافونويد والسيلينيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد

ما هو نبات ملعقة الماء؟

نبات ملعقة الماء
نبات ملعقة الماء

ماء الكاشكي هو نبات من عائلة مظلة له العديد من الخصائص المضادة للالتهابات كأس مريم أو جوتوكولا هي أسماء أخرى لكوب الماء، وينمو هذا النبات في الغالب في جزيرة المحيط الهادئ وماليزيا وآسيا.

ماء الكاشكي هو نبات طبي تم استخدامه في الطب التقليدي منذ آلاف السنين، وفي أوروبا، يستخدم هذا النبات لعلاج الجروح وتقليل الالتهاب حمض الإستر الذي يتم الحصول عليه من مزيج حمض التريتربين وبعض السكريات قليلة السكاريد يحتوي على أسياتيكوسيدات مثل أسياتيكوزيد أ وأسياتيكوزيد ب وزيت طيار.

ماء الملعقة غني بفيتامين ج وفيتامين ب وفيتامين أ وفيتامين هـ والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والبيتا كاروتين وأحد مكوناته الرئيسية هو البوليفينول.

اقرأ المزيد: فوائد الزيوت النباتية والطبيعية والتعرف على تأثيرها في الجسم

خصائص نبات ملعقة الماء

نبات ملعقة الماء
نبات ملعقة الماء

مياه كاشكي لها خصائص عديدة في علاج الأمراض، تستخدم ملعقة من الماء لعلاج قرحة المعدة وتسكين الإسهال وتطهير الجروح، يستخدم ماء الملعقة للقضاء على السعال والغثيان وسلس البول عند الأطفال والسكري والأمراض الجلدية.

ينقي الماء الملعقة الدم ويزيد الشهية ويسهل هضم الطعام ويمكن أن يكون فعالًا جدًا في تقوية الذاكرة. يستخدم ماء الملعقة في علاج الصدفية، وعلاج قرحة المعدة، وعلاج القلق، وتقوية الذاكرة، وعلاج السرطان، وتحسين الجهاز الهضمي، وزيادة الرغبة الجنسية، وإزالة السموم من الجسم.

البشرة

نبات ملعقة الماء غنية بمضادات الأكسدة والسابونين، والتي يمكن أن تكون مفيدة جدًا للبشرة هناك العديد من الشركات التي تستخدم ماء الملعقة في مستحضرات التجميل والأدوية لاستخدام ذلك المنتج لإزالة التجاعيد والبقع الجلدية، ويمكنك استخدام ملعقة الماء مرتين في اليوم لعلاج الجروح.

تقوية الذاكرة

من أهم خصائص ماء الملعقة تقوية الذاكرة، وهي مفيدة جدًا لمرض الزهايمر يمكن أن تساعد ملعقة من الماء في تحسين الذاكرة على المستوى الجزيئي وفقًا للعلماء، فإن ملء ملعقة من الماء يخلق اختصارًا للذاكرة طويلة المدى.

معالجة الجروح

من الخصائص الجيدة لماء الملعقة، والتي يمكن ذكرها كأحد أهم خصائصها، إصلاح الأنسجة والتئام الجروح، ويمكن أن تزيد ملعقة الماء من سرعة التئام الجروح.

تستخدم مياه الكاشكي في الطب التقليدي لعلاج الجذام يمكن استخدام هذا النبات الطبي لعلاج الحروق الطفيفة والصدفية والجروح الطفيفة.

علاج الحموضة المعوية

وفقا للدراسات، فإن تناول العصير الطازج من ملعقة أوراق الماء يمكن أن يخفف من الحكة الناتجة عن حرق العرق في الإبط وحول الفخذين.

الآثار الجانبية لـ نبات ملعقة الماء

نبات ملعقة الماء
نبات ملعقة الماء

يجب على النساء الحوامل والمرضعات عدم استخدام هذا الدواء، وإذا كنت حاملاً أو تحاولين الحمل، فلا تستخدمي ملعقة من الماء كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد أو الذين خضعوا لعملية جراحية تجنب استخدام هذا الدواء.

الآثار الجانبية لتناول ملعقة من الماء هي الحساسية، وعدم الراحة في الجهاز الهضمي، والنعاس، والتي قد تختفي في غضون ساعات قليلة بعد تناولها، وإذا لم تختفي الأعراض، توقف عن استخدام ملعقة من الماء.