نصائح مهمة لزيادة الطول.. تعرف عليها

هبة مسعود
زيادة الطولاللياقة البدنية
هبة مسعودتعديل ربى احمد2 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
نصائح مهمة لزيادة الطول.. تعرف عليها
نصائح مهمة لزيادة الطول

نصائح مهمة لزيادة الطول، يعرف طول القامة هذه الأيام بالجاذبية والجمال حتى الأشخاص على استعداد لارتداء الكعب العالي لإظهار طولهم واستخدام جميع أنواع مدلك القدم وأحيانًا كسر عظام أقدامهم بالجراحة وبعضهم يجب أن يبقوا في المنزل من أجل زيادة طولهم قليلا، والآن السؤال الذي يطرح نفسه كيف يمكن أن يحفز النمو في الجسم؟ أدناه لدينا معلومات عن أسئلتك ابق معنا في هذا المقال سوف نقدم لكم أهم نصائح مهمة لزيادة الطول.

نصائح مهمة لزيادة الطول

نصائح مهمة لزيادة الطول
نصائح مهمة لزيادة الطول

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشخص لا ينمو بالقدر الذي ينبغي له أو يعتقده الآخرون، بشكل عام تعد المشكلات الوراثية السبب الأول والأهم لقصر القامة عند الأطفال، في هذا النوع من قصر القامة، يكون معدل نمو الطفل سنويًا طبيعيًا وعمر العظام لا يتأخر عن العمر الزمني.

يوجد نصائح مهمة لزيادة الطول منها إنه يوجد نوع آخر من قصر القامة يسمى تأخر النمو، والذي يشمل الأطفال القصر من سن سنتين، معدل النمو السنوي لهؤلاء الأطفال شبه طبيعي، لكن عمر عظامهم متأخر حيث يتأخر البلوغ عند هؤلاء الأطفال، ولكن في النهاية يصل معظم هؤلاء الأطفال إلى حد الطول الجيني.

اقرأ المزيد: ما هي المدة الطبيعية في تأخير الدورة الشهرية؟

عوامل فعالة في قصر القامة

أمراض مثل سوء التغذية ونقص فيتامين د ونقص الكالسيوم التي تسبب ليونة العظام، ومرض الاضطرابات الهضمية (عدم القدرة على تحمل الغلوتين في القمح)، وفقر الدم، والأمراض الالتهابية في الجهاز الهضمي، وأمراض الكلى المزمنة، وفشل القلب، وأمراض الرئة المزمنة أو أمراض الكبد و يعتبر قصور الغدة الدرقية من العوامل الفعالة في قصر القامة.

كما أن استخدام بعض الأدوية مثل الكورتيكوستيرويدات واضطرابات النمو داخل الرحم هي أسباب أخرى لقصر القامة عند الأطفال.

مراحل رشد الإنسان

بشكل عام ننمو جميعًا في 3 مراحل؛ ننمو من 30 إلى 35 سم في أول عامين من العمر هذا النمو السريع في الطول يتناقص مع تقدم العمر من سن عامين فصاعدًا، ينمو الأطفال من 5 إلى 7 سم كل عام.

بالطبع بالقرب من سن البلوغ، سينخفض ​​معدل النمو، أخيرًا خلال فترة البلوغ، هناك طفرة في النمو، والتي تتراوح في المتوسط ​​من 25 إلى 30 سم للأولاد و 20 إلى 25 سم للفتيات، وتكون طفرة النمو القصوى عند الفتيات قبل بداية الحيض وعند الأولاد في مراحل لاحقة من سن البلوغ.

عادة في سن 15 إلى 17 عامًا عند الفتيات ومن 16 إلى 18 عامًا عند الأولاد، يتم إغلاق ألواح النمو (صفائح العظام الغضروفية) ولن تكون هناك إمكانية لزيادة الطول بعد ذلك.

وقت نهاية ارتفاع النمو

نصائح مهمة لزيادة الطول
نصائح مهمة لزيادة الطول

في الأساس تحدث زيادة الطول قبل نهاية عصر التنمية البشرية حيث يمكن رؤية غالبية نمو الطول عند النساء بنهاية 18 عامًا وعند الرجال بنهاية 20 عامًا، لذلك يجب النظر في أي إجراء يرغب الأشخاص في اتخاذه لزيادة نمو طولهم قبل إغلاق لوحات نمو العظام وفي الحقيقة سن البلوغ في الواقع، يستمر تكوين العظام حتى نهاية سن البلوغ، أي حتى أوائل العشرينات، ونتيجة لذلك تحدث أكبر زيادة في الطول خلال هذه الفترة.

يمر البشر بطفرة في النمو في وقت قريب من سن البلوغ، وعند اكتمال البلوغ يتوقف نمو الطول في سن 18 إلى 20 عامًا، لذلك يجب القيام بأي عامل ضروري لتعزيز نمو الطول قبل هذه الأعمار، كما ذكرنا يختلف سن البلوغ بين الرجل والمرأة، وفي الحقيقة أكثر ما يمكن أن نتوقعه من نمو الصفائح العظمية في حالة الفتيات هو حتى سن 18، حيث يكتمل نمو طولهن.

نقاط و نصائح مهمة لزيادة الطول

من نصائح مهمة لزيادة الطول أن ما يزيد في الواقع من نمو الطول هو إفراز هرمون النمو حيث يُفرز هرمون النمو في الغدة النخامية للدماغ ويؤثر على نمو العظام، وتتأثر كمية إفراز هذا الهرمون بالتحفيز العصبي والنوم واليقظة كما يؤثر النشاط البدني والنوم السليم على إفراز هرمون النمو.

بالإضافة إلى تأثيره على هرمون النمو، فإن النظام الغذائي يهيئ العظام والجسم للبناء السليم والتمثيل الغذائي حتى تنمو العظام بشكل جيد، يؤدي نقص إفراز هرمون النمو، وخاصة أثناء الطفولة، إلى توقف الناس عن النمو بشكل طبيعي ويصبحون أقصر.

لا تنخدع بالإعلانات

تذكر أن إعلانات الطرق المختلفة لزيادة الطول مخصصة فقط لبيع المنتجات وليس لها أي تأثير على زيادة طول البالغين، بالطبع قد ينصح بتناول أقراص الكالسيوم والمغنيسيوم لبعض الأشخاص كأدوية تكميلية لصحة العظام والوقاية من هشاشة العظام، لكنها لا تؤثر على نموهم حيث يوصى باستخدام هذه الأقراص للبالغين إذا لم يحصلوا على ما يكفي من هذه المواد في نظامهم الغذائي.

الجراحات الخطيرة

نصائح مهمة لزيادة الطول

من نصائح مهمة لزيادة الطول إنه في العادة لا ينصح بإجراء جراحة لزيادة الطول لأنها عملية ثقيلة ومعقدة للغاية بالنسبة للأشخاص في الطرق الجراحية، يقومون بإنشاء كسر مضبوط في منطقة الساق والفخذ، ثم زيادة المسافة بين العظام تدريجيًا بأجهزة خاصة يتم تثبيتها في الساق، ثم محاولة استخدام طرق أخرى للوصول إلى العظام في تلك المنطقة، وعمل بناء جديد لا ينصح بمثل هذه الأساليب للأشخاص الذين يعانون من قصر القامة ولكن لديهم نطاقًا طبيعيًا.

في الأساس نوصي بإجراء عملية جراحية للأشخاص الذين لديهم طول ساق غير متساوٍ، أي أن ساق واحدة أقصر من الأخرى، أو بسبب مرض معين، نجري هذه الجراحة، لكننا نجري هذه الجراحة لمن لا نوصي بها للأشخاص الذين ليس لديهم الطول المناسب بطبيعتهم أو بسبب مشاكل غذائية.

وتجدر الإشارة إلى أن المضاعفات الأولى لجراحة القدم هي فترة النقاهة الطويلة بعد العملية والتي يجب خلالها معالجة الشخص، ويجب وضع الأجهزة التي يتم زرعها في أقدام الأشخاص في أجسادهم لمدة عام تقريبًا، بحيث يتم ملء الفراغ بين العظام تدريجياً خلال هذا الوقت بطرق أخرى.

إذا لم يتم إجراء جراحة الطول بعناية، فإنها ستضر بالألياف العصبية في الجسم وتسبب شللًا في بعض العضلات، نتيجة لذلك مثل كسر العظام في الجسم، فإنه يسبب الألم ومشاكل أخرى، أود أيضًا أن أضيف أن النظام الغذائي يلعب دورًا مهمًا في شفاء العظام المكسورة وإصلاحها، وبطبيعة الحال فإن الأشخاص الذين خضعوا لجراحة الطول سيكون لديهم نظام غذائي خاص من أجل تزويد أجسامهم بالعناصر الغذائية الكافية لإعادة بناء العظام.

أحذية خطرة

من الأفضل أن يكون كعب الأحذية النسائية من 2 إلى 3 سم، أي يجب مراعاة الفرق في الارتفاع بين الأمام والخلف، من الكعب إلى بداية أصابع القدم، والأوتاد التي لها ارتفاع من الأمام أفضل من الكعب العالي العادي كما تسبب الكعب العالي ألمًا في عظام باطن القدمين والأصابع وأحيانًا التهاب في باطن القدمين، سيؤدي استخدام الأحذية ذات الكعب العالي على المدى الطويل إلى حدوث تقلصات وتقلص في عضلات الجزء الخلفي من الساق.

الألم وعدم الراحة والإصابة والتواء الكاحل المتكرر والتهاب المفاصل كلها عواقب لارتداء الكعب العالي، ويتسبب هذا الحذاء في إتلاف مفاصل القدم على المدى الطويل، ونتيجة لذلك يعد التهاب المفاصل أحد مضاعفاته الرئيسية لذا ننصح باستخدام الكعب العالي لفترة قصيرة وتجنب ارتدائه في العمل أو التسوق أو المشي، بدلاً من ذلك يمكنك ارتداء أحذية مريحة ورياضية لمنع إصابة الظهر وزيادة قوس الظهر وعدم التوازن وأمراض القرص القطني.

ميزة الحذاء القياسية

صحيح أننا أوصينا بالأحذية ذات الكعب العالي بدلاً من الأحذية ذات الكعب العالي، لكن تذكر أن هذا الحذاء لا ينبغي أن يكون مرتفعًا لدرجة أنه يضر باطن القدم، سيكون ارتفاع الحذاء من 2 إلى 3 سم أعلى قليلاً.

في منتصف الحذاء يجب أن يكون هناك وضع منحني بحيث يكون طرف إصبع القدم مائلاً قليلاً ويسهل المشي، وفي هذه الحالة سيتم تطبيق ضغط أقل على القدم، وإلا فلن يكون الحذاء مريحًا وسيتسبب في أضرار جسيمة في النعل ويدخل طرف الإصبع.

الأحذية الخاصة هي أحذية قياسية وطبيعية غالبًا ما يكون لها كعب عريض، فمن الأفضل أن يكون لديك أخاديد على الكعب وصدر الأحذية، والتي عادة ما تكون لها هذه الميزة في أحذية الرجال القياسية حيث إن الأحذية الرقيقة في الصدر غير مناسبة لأنها لا تمنع الضغوط مثل الأرض غير المستوية والحصى، وتعتبر الأحذية المصنوعة من إسفنج بيويا المضغوط خيارًا مناسبًا نظرًا لخفتها وقوتها النسبية ومرونتها.

والأفضل أن يكون إصبع الحذاء عريضًا بحيث يسهل على الشخص فتحه وغلقه أو ثنيه وتقويم أصابعه فيه، الأحذية ذات الأربطة أفضل من الأحذية غير المزودة برباط، وأقترح عليك استخدام الأحذية ذات الأربطة للمشي، وتتميز الأحذية الرياضية الاحترافية بخصائص، على سبيل المثال يحتوي نعل أحذية الجري على زنبرك مدمج مخصص للجري، وتعتبر أحذية المشي أو الجدران هي الخيار الأفضل للأنشطة اليومية.

معادلة بسيطة لزيادة الطول

نصائح مهمة لزيادة الطول
نصائح مهمة لزيادة الطول

ربما يجب أن نعلم أن الجينات تلعب دورًا مهمًا في تحديد الارتفاع النهائي لكل شخص، احصل على هذه الصيغة لحساب الارتفاع النهائي التقريبي لكل شخص: -5.6 مقسومًا على 2 (طول الأب + ارتفاع الأم) = ارتفاع الفتيات و +6.5 مقسومًا على 2 (طول الأب + ارتفاع الأم) = ارتفاع الأولاد، بهذه الطريقة مع إضافة وتقسيم بسيط، يمكنك معرفة ما إذا كنت قصيرًا أو إذا كان طولك مصممًا بناءً على التركيب الجيني الخاص بك.

في النهاية لقد عرضنا لكم أهم نصائح مهمة لزيادة الطول يمكنك الاستفادة منها.