هل حبوب الاعصاب تسبب السمنة؟ ماذا تفعل لإنقاص الوزن؟

بيان احمدآخر تحديث : منذ 7 أشهر
بيان احمد
الصحة والعلاج
هل حبوب الاعصاب تسبب السمنة
هل حبوب الاعصاب تسبب السمنة

هل حبوب الاعصاب تسبب السمنة؟ ماذا تفعل لإنقاص الوزن؟ تستخدم الأدوية العصبية للسيطرة على القلق وعلاج الاكتئاب كما توصف هذه الأدوية أحيانًا للمرضى بمفردهم أو بالاشتراك مع العلاج السلوكي المعرفي (CBT)، كما يرتبط الاعتلال العصبي والسمنة ارتباطًا وثيقًا، وحتى التوقف المفاجئ عن تناول حبوب الأعصاب يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية.

هل حبوب الاعصاب تسبب السمنة؟

هل حبوب الاعصاب تسبب السمنة
هل حبوب الاعصاب تسبب السمنة

قبل مناقشة العلاقة بين حبوب الأعصاب والسمنة، من الجيد التعرف على أنواع مضادات الذهان وهي:

مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية

تستخدم هذه الأدوية لعلاج الاكتئاب، وتشمل هذه الأدوية سيتالوبرام (سيليكسا) وأسيتالوبرام (ليكسابرو) وفلوكستين (بروزاك) وفلوفوكسامين (ليفوكس) وباروكستين (باكسيل وباكسوفا) وسيرترالين (زولوفت).

مثبطات امتصاص السيروتونين – النوربينفرين

تستخدم هذه الأدوية لتقليل إعادة امتصاص الدماغ للمواد الكيميائية السيروتونين والنورادرينالين، وتشمل هذه الدولوكستين (سيمبالتا) وفينلافاكسين (إيفكسور إكس آر).

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات

تُستخدم هذه الأدوية في علاج القلق والاكتئاب ، والتي لها آثار جانبية أقل من السابقتين. وتشمل هذه أميتريبتيلين (إيلافيل) وإيميبرامين (توبرانيل) ونورتريبتيلين (باميلور).

البنزوديازيبينات

هذه الأدوية هي المهدئات وتقلص العضلات. تشمل البنزوديازيبينات ألبرازولام (زاناكس) وكلورديازيبوكسيد (ليبيريوم) وديازيبام (فاليوم) ولورازيبام (أتيفان). هذه الأدوية تسبب الإدمان بشكل كبير ويتم وصفها لفترة قصيرة.

الأدوية العصبية والسمنة

من أهم أسباب زيادة الوزن بعد تناول حبوب السمنة تقليل حركة الجسم وزيادة الشهية، معظم أدوية القلق والاكتئاب فعالة في السيطرة على التوتر والاكتئاب بطرق مثل زيادة النوم.

البنزوديازيبينات، على سبيل المثال، عقاقير يمكنها السيطرة على الاكتئاب على المدى القصير عن طريق زيادة النوم، وخفض الأدرينالين في الدماغ، وزيادة السيروتونين.

كما يلعب هذا العامل دورًا مهمًا في زيادة الوزن، لا تسبب عقاقير جراحة المخ والأعصاب والسمنة زيادة الوزن من تلقاء نفسها.

بمعنى آخر، تحتوي هذه الأدوية على عناصر غذائية أو فيتامينات و…. هم ليسوا على وشك زيادة الوزن. بل إنها تسبب السمنة لأنها تثير رغبة المريض في الخمول والشهية.

التخسيس بعد قطع الحبوب العصبية

يعتبر فقدان الوزن وفقدان الوزن بعد التوقف عن تناول الدواء معياريًا وقياسيًا فقط عندما يصل المريض إلى الصحة العقلية الكاملة.

صحيح أن الجسم يفقد الوزن بمجرد توقفه، لكن هذا التخسيس ليس علامة على صحة المريض الجسدية والعقلية، وفقًا للخبراء، فإن أفضل طريقة للوقاية من السمنة أثناء تناول مضادات الذهان هي زيادة النشاط البدني والتمارين الرياضية.

إذا كانت السمنة ناتجة عن زيادة حجم الماء في أنسجة الجسم، فسوف تعاني من فقدان الوزن بمجرد التوقف عن تناول الدواء، بالطبع هذا هو الحال مع بعض الأدوية.

مضاعفات التوقف المفاجئ عن تناول حبوب الأعصاب

هل حبوب الاعصاب تسبب السمنة إذا توقفت عن تناول الأدوية التي وصفها لك طبيبك خوفًا من السمنة وزيادة الوزن، فأنت تسير في الاتجاه الخطأ، في الواقع، فإن مخاطر التوقف عن تناول حبوب الأعصاب أكبر من مخاطر السمنة وزيادة الوزن.

كما تعتمد الصحة الجسدية إلى حد كبير على الصحة العقلية، أحد الآثار الجانبية للتوقف المفاجئ عن تناول حبوب منع الحمل هو زيادة التفكير في الانتحار وتأخر العلاج وتفاقم الأعراض.

التمرين هو الحل الوحيد للوقاية من تأثيرات مضادات الذهان والسمنة، السيطرة على الشهية ليست سهلة في هذا الوقت. لأنه من ناحية، يميل الجسم إلى تناول المزيد من الطعام.

من ناحية أخرى، تؤدي الرغبة في النوم أيضًا إلى إنتاج هرمونات السعادة في الجسم، وكلاهما فعال في تهدئة الأعصاب.

ولكن إذا كنت تمارس تمارين رياضية منتظمة ونشاطًا بدنيًا تحت إشراف الطبيب، فسوف تتسارع عملية الشفاء. من ناحية أخرى، يحدث حرق السعرات الحرارية أيضًا، مما يمنع بلا شك زيادة الوزن إلى حد كبير.

احصل على المساعدة من مناهج العلاج السلوكي

هل حبوب الاعصاب تسبب السمنة كما ذكر في بداية هذا المقال، يستخدم بعض الأطباء النفسيين أيضًا طرق العلاج السلوكي لعلاج الأمراض العقلية، كما يتم استخدام مناهج غير دوائية جديدة مثل اليقظة والعلاج السلوكي المعرفي لهذا الغرض.

قم بزيارة أخصائي التغذية

التغذية غير السليمة هي أيضًا أحد العوامل التي تزيد من تأثير مضادات الذهان والسمنة، كما تعتبر الرغبة في تناول المزيد من الطعام أحد آثار تناول مضادات الذهان.

ولكن يمكن أيضًا أن تكون ذات سعرات حرارية عالية أو منخفضة السعرات الحرارية، بدلاً من إرضاء شهيتك بالأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، من الأفضل تناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية.

في هذا الصدد، يمكن لأخصائي التغذية أن يساعدك كثيرًا في برنامج التغذية المنتظم والمبدئي أثناء تناول الأدوية العصبية.

اقرأ المزيد:ما هو الكبد الدهني؟

الكلمة الأخيرة

هل حبوب الاعصاب تسبب السمنة هناك علاقة وثيقة بين استخدام مضادات الذهان والسمنة، كما يزداد وزن معظم المرضى الذين يتناولون هذه الأدوية بمرور الوقت، ولكن لا داعي للقلق وبعد العلاج يمكنهم العودة إلى وزنهم المثالي.

ومع ذلك، هذا صعب بعض الشيء وننصح بممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي أثناء تناول مضادات الذهان.