ما هي أعراض آلام الزائدة الدودية؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
أعراض الأمراضالصحة والعلاج
آلام الزائدة الدودية
آلام الزائدة الدودية

آلام الزائدة الدودية هي زائدة صغيرة على شكل أنبوب في نهاية الأمعاء الغليظة، حيث تسبب الالتهاب والتورم والألم لأسباب مختلفة، كما تسبب عدوى منتشرة في البطن، كما تجدر الإشارة إلى أن بعض أعراض آلام الزائدة الدودية تشبه بعض الأمراض الأخرى، وفيما يلي التعرف على أعراض آلام الزائدة الدودية، وسبب آلام الزائدة الدودية، وطرق تشخيص آلام الزائدة الدودية.

محتوى الموضوع

ما هو الزائدة الدودية؟

آلام الزائدة الدودية
آلام الزائدة الدودية

الزائدة الدودية عبارة عن ملحق أنبوبي صغير متصل بنهاية الأمعاء الغليظة، والتي تسمى الأعور، ويبلغ طولها عادة من 10 إلى 16 سم حيث يقع الزائدة الدودية على الجانب الأيمن وفي الجزء السفلي من البطن، وفيه أيضًا العديد من الأنسجة اللمفاوية.

هناك آراء مختلفة حول وظيفة الزائدة الدودية يعتبره بعض الباحثين عضوًا غير وظيفي للجسم، ويعتبر بعض الباحثين أن الزائدة الدودية فعال في الحفاظ على نظام مناعة صحي، كما يعتقد الباحثون أن الزائدة الدودية تنتج بكتيريا جيدة للجسم تساعد في محاربة البكتيريا السيئة.

تابع المزيد: أفضل جهاز لإزالة الشعر بالليزر لأسرع نتائج

ما هي أعراض آلام الزائدة الدودية؟

في بعض الحالات، تصبح الزائدة الدودية ملتهبة ومتورمة وتسبب عدوى واسعة في البطن، في وقت ظهور التهاب الزائدة الدودية لا تظهر عليه أي أعراض محددة حيث إن أول الأعراض التي تظهر هي الألم في منتصف البطن، والذي يزيد أو ينقص أحيانًا.

في المرحلة الأولية يعاني الشخص من فقدان الشهية، وبعد بضع ساعات يصبح الألم في البطن أكثر حدة ويحدث تدريجيًا الألم الأكثر حدة في البطن والغثيان، ويمكن أن يحدث التهاب الزائدة الدودية في أي عمر. هو الأكثر شيوعًا عند المراهقين.

أين يوجد ألم الزائدة الدودية في البطن؟ يكون ألم الزائدة الدودية في أسفل البطن والجانب الأيمن من البطن.

ما هو سبب آلام الزائدة الدودية؟

آلام الزائدة الدودية
آلام الزائدة الدودية

أحد أسباب التهاب الزائدة الدودية هو إغلاق الأنبوب الموجود داخل الزائدة، والذي يرتبط بالالتهاب والتورم ويسبب العدوى، في بعض الحالات يمكن استخدام المضادات الحيوية لعلاج التهاب الزائدة الدودية، لكن الطريقة الوحيدة لعلاج الزائدة الدودية هي الجراحة واستئصال الزائدة الدودية، وتزيل خطر تمزق الزائدة الدودية.

قد ترجع أسباب انسداد القناة الزائدة إلى مادة برازية أو طفيليات أو نمو مفرط للخلايا في فتحة الزائدة الدودية، كما أن تضخم النسيج الليمفاوي لجدار الزائدة الدودية بسبب العدوى في الجهاز الهضمي يمكن أن يكون سببًا أيضًا في التهاب الزائدة الدودية حيث تعد أمراض الأمعاء الالتهابية مثل داء كرون أو صدمة البطن من بين أسباب الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية.

قد تؤدي الزائدة الدودية المتورمة المليئة بالسوائل والقيح إلى إيقاف إمداد الدم، فعندما يتوقف تدفق الدم، يضعف جدار الزائدة الدودية ويتمزق أحيانًا، وعندما تتمزق الزائدة الدودية ينتشر القيح في البطن وقد يصيب التجويف البطني أو يسبب خراجًا في البطن.

تشخيص آلام الزائدة الدودية

هناك طرق مختلفة لتشخيص ألم الزائدة الدودية إذا لم تكن الأعراض واضحة للتشخيص، يستخدم الطبيب اختبارات الدم وعدد خلايا الدم البيضاء، وكذلك التصوير الشعاعي والموجات فوق الصوتية.

طرق التشخيص الطبي لعدوى الزائدة الدودية

التشخيص الطبي لالتهاب الزائدة الدودية يكون أكثر إكلينيكيًا وإذا كانت الأعراض واضحة، يصف الطبيب الجراحة الفورية لأنه إذا كان هناك تأخير، فإن خطر تمزق الزائدة الدودية مرتفع، فإذا لم تكن الأعراض واضحة حيث يستخدم الطبيب اختبارات الدم وعدد خلايا الدم البيضاء، بالإضافة إلى الصور الشعاعية والموجات فوق الصوتية لإجراء التشخيص الصحيح.

طرق تشخيص آلام الزائدة الدودية

آلام الزائدة الدودية
آلام الزائدة الدودية

لتشخيص التهاب الزائدة الدودية يجب اتباع الأعراض، حيث يمكن أن تساعد الفحوصات والموجات فوق الصوتية الطبيب في التشخيص، وأثناء التهاب الزائدة الدودية، يحدث الألم في الجزء السفلي والأيمن من البطن، وسيستمر هذا الألم لمدة تصل إلى 48 ساعة.

فإذا لم يتم إجراء الجراحة، فسيؤدي ذلك إلى حدوث تمزق الزائدة الدودية، يحدث هذا الألم أيضًا في أمراض أخرى مثل التهاب الحوض عند النساء والتهاب الأمعاء، وأثناء الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية، تحدث حمى خفيفة تبلغ حوالي 38 درجة أثناء مسار المرض.

تجدر الإشارة إلى أن بعض أعراض التهاب الزائدة الدودية تشبه بعض الأمراض الأخرى، على سبيل المثال يكون للحمل خارج الرحم نفس أعراض التهاب الزائدة الدودية، والتي يمكن تشخيصها عن طريق السؤال عن موعد بدء آخر دورة شهرية عند النساء، ويمكن تحديد التأخير في الدورة الشهرية.

في الفتيات الصغيرات، في منتصف فترة الحيض، أي بعد حوالي أسبوعين من تاريخ آخر دورة، قد يحدث ألم مماثل لالتهاب الزائدة الدودية في المبيض الأيمن، بالضبط مكان الزائدة حيث يزول هذا الألم بعد بضع ساعات، لكنه سيتكرر في الشهر القادم وستكون هذه نقطة مهمة في الاختلاف.

لا تنسى زيارتنا مرة أخرى في موقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا