إزالة الندبات القديمة من الوجه

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
العلاج المنزليالصحة والعلاج
إزالة الندبات
إزالة الندبات

إذا كانت ترغبين في إزالة الندبات القديمة من ندوب على وجهك أو يديك أو ساقيك، فسيسعدك بالتأكيد قراءة هذا المقال، يمكن أن تؤثر الندبات الناتجة عن الإصابات والحروق والولادة والجروح السطحية وحب الشباب على مزاجك.

خاصةً إذا كانت على الوجه، تتكون الندبة من نسيج ليفي يتم إنشاؤه لحماية منطقة الجرح ويمكن أن يكون ناتجًا عن الإصابات والحروق والدمامل ولدغات الحشرات والجراحة.

يمكن أن يكون لون الندبة وردي أو بني أو أبيض، ويعتمد نسيجها على طبيعة الإصابة، وعمق الجرح، وكذلك مكان الجرح، وقد يستغرق هذا النسيج الندبي سنوات حتى يتلاشى، من الممكن ألا تختفي الندبة تمامًا.

هناك أنواع مختلفة من المواد الطبيعية التي يمكن أن تساعدك على إزالة الندبات من وجهك أو يديك وحتى ساقيك، على سبيل المثال، الكركم الذي تمت دراسته ويمكن أن يساعد في التئام الجرح القيصري دون التسبب في أي مضاعفات.

محتوى الموضوع

طرق إزالة الندبات القديمة

نصيحة مهمة جدًا: قومي دائمًا بإجراء اختبار الحساسية أولاً على بشرتك للمادة المعنية، وإذا شعرت بتهيج شديد، اغسليها على الفور واستخدمي علاجًا آخر.

إزالة الندبات بجل الصبار بزيت اللوز

يعتبر جل الصبار بلا شك من أفضل العلاجات في إزالة الندبات القديمة، وعندما يقترن بزيت اللوز الغني بفيتامين E، يمكنه بسهولة اختراق الجلد والحفاظ عليه رطباً وتجديد البشرة.

هذا العلاج الطبيعي هو مضاد للالتهابات يقلل أيضًا من تهيج الجلد في المراحل المبكرة من تكوين الجلد الجديد على الندبة. يحسن الصبار أيضًا مرونة تكوين الأنسجة الجديدة.

ملحوظة: تأكدي من إجراء اختبار البقعة قبل استخدام هلام الصبار وزيت اللوز حتى إذا شعرت بالحرقان والحكة، اغسليها على الفور واستخدمي علاجًا آخر.

المكونات

  • جل الصبار 1 ملعقة كبيرة.
  • قطرتان من زيت اللوز غني بفيتامين هـ.

أولا، صبي ملعقة كبيرة من جل الصبار في وعاء زجاجي ثم أضيفي قطرتين من زيت اللوز إليها، إذا كانت الندبة كبيرة، يمكنك زيادة هذه الكمية، ثم امزجيها معًا وضعيها على المنطقة المصابة بأصابعك أو كرة قطنية.

قومي بتدليك الندبة بحركات بطيئة حتى يمتص الجلد الخليط بالكامل، اتركِ هذه المادة على الجلد لمدة 20 دقيقة ثم اغسليها بالماء.

كرري هذا من 3 إلى 4 مرات يوميًا لملاحظة التحسن خلال أسبوع، ومع ذلك اعتمادًا على شدة الندبة، قد يستغرق الأمر وقتًا أطول حتى يتم إزالة الندبة.

التدليك بزيت فيتامين هـ

يمكن أن يكون زيت فيتامين E خيارًا جيدًا للندبات لأن هذا الفيتامين قابل للذوبان في الدهون ويخترق الجلد بسهولة، يحتوي هذا الفيتامين على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة ويلعب دورًا مهمًا في العملية الخلوية، وبسبب هذا يتم استبدال الندبة القديمة بجلد جديد، ونتيجة لذلك، تصبح الندبة أفتح أو تختفي.

للقيام بذلك، ضعي زيت فيتامين E على الندبة أثناء النوم أو بعد الاستحمام وقومي بتدليكه بلطف حتى يمتص الجلد الزيت تمامًا، لا داعي لغسل هذا الزيت، افعلي ذلك 3-4 مرات في اليوم ولاحظي النتائج بعد أسبوع إلى أسبوعين، للتخلص من الندبات القديمة يفضل الاستمرار في ذلك لمدة شهر.

التدليك بزيت الخروع

يحتوي زيت الخروع على العديد من الخصائص للبشرة ويمكنه أن ينعم المنطقة عن طريق اختراق الجلد وكسر النسيج الندبي والندوب القديمة، زيت الخروع غني بفيتامين هـ والأحماض الدهنية التي تساعد على التئام الجلد، ويمتص هذا الزيت الرطوبة في الجلد، كما يعمل التدليك بزيت الخروع أيضًا على زيادة الدورة الدموية حول الندبة للمساعدة في التئام الجرح بشكل أسرع.

أولاً، اغسلي المنطقة المرغوبة بالصابون والماء الدافئ حتى لا يكون هناك فائض من الزيت على الجلد، لا حاجة لتجفيف المنطقة، ثم ضعي زيت الخروع على الندبة القديمة وقومي بتدليكها لمدة 1-2 دقيقة، كما يمكنك أيضًا وضع الزيت على الندبة ولفها بقطعة قماش نظيفة ودافئة لمدة 20 دقيقة، استخدمي مجفف الشعر لتدفئة القماش وتسخينه قبل لفه، كرري هذا لمدة شهر إلى شهرين حسب شدة الندبة.

عصير ليمون طازج

إذا كنتِ ترغبين في إزالة الندبات القديمة يمكنك استخدام عصير الليمون حيث أنه غني بحمض ألفا هيدروكسيل، الذي يمكن أن يساعد في تعزيز صحة الجلد، كما يعمل الليمون أيضًا كمطهر ومقشر لجعل البشرة تبدو منتعشة، يغير حامض الستريك لون الندبة ويفتح المنطقة، ومع ذلك لا يجب استخدام عصير الليمون العادي مباشرة على وجهك، إذا كنتِ ترغبين في استخدام عصير الليمون على وجهك، فتأكد من تخفيفه بكمية متساوية من الماء ثم قم بتطبيقه.

ملاحظة مهمة: بما أن الليمون يجعل البشرة حساسة، يجب أن تكوني حذرة إذا تعرضت لأشعة الشمس بعد استخدام الليمون. أيضًا، توقف عن استخدام عصير الليمون إذا كنت تعاني من حكة شديدة أو احمرار.

اغمسي كرة قطنية في عصير الليمون الطازج وافركهيا على الندبة، فقد تشعرين بوخز خفيف في البداية، وهو أمر طبيعي تمامًا، عصير الليمون هو حمض يوضع على بشرتك، احتفظي بها لمدة 10 دقائق ثم اغسليها بماء فاتر.

إذا كنتِ ستتعرضين لأشعة الشمس، فتأكدي من استخدام مرطب خفيف أو واقي من الشمس، استخدمي هذه الطريقة مرتين يوميًا لعلاج الندبات لمدة شهر إلى شهرين.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا