ما هو اختبار عنق الرحم وكيف يتم؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
صحة المرأة
اختبار عنق الرحم
اختبار عنق الرحم

اختبار عنق الرحم هو طريقة اختبار خلوية من عنق الرحم تُستخدم لتشخيص السرطان يستخدم اختبار مسحة عنق الرحم أيضًا في الأورام الخبيثة لسرطان الرحم، يزيل هذا الاختبار بعض الإفرازات من عنق الرحم ويفحصها تحت المجهر، يمكن أيضًا اكتشاف فيروسات فيروس الورم الحليمي البشري من خلال هذا الاختبار بعد ذلك، تعرف على اختبار مسحة عنق الرحم وكيفية تشخيص وإجراء هذا الاختبار.

محتوى الموضوع

ما هو اختبار عنق الرحم؟

اختبار عنق الرحم
اختبار عنق الرحم

اختبار عنق الرحم أو مسحة عنق الرحم هي طريقة اختبار خلوية تُستخدم للكشف عن السرطان أو المضاعفات التي تتحول إلى سرطان عن طريق إزالة الخلايا من عنق الرحم.

مسحة عنق الرحم هي اختبار فحص للكشف عن المضاعفات محتملة التسرطن والخفية وكذلك الأورام الصغيرة التي تؤدي إلى سرطان عنق الرحم.

اختبار مسحة عنق الرحم هو اختبار يستخدم لتحديد الورم الخبيث لسرطان عنق الرحم في هذا الاختبار، يتم فحص الجزء العميق من عنق الرحم، الذي يصعب رؤيته، للكشف عن حالة سرطان عنق الرحم، وقت الإجابة من اختبار عنق الرحم: عادة لا تكون المسحة طويلة بالطبع، اختبار تحديد الفيروس أطول قليلاً ويستغرق أسبوعًا.

لأخذ العينات بشكل صحيح وللتأكد من أن خلايا عنق الرحم لم تتأثر بأي شيء، من الأفضل تجنب أي غسول أو مطهرات مهبلية مثل البيتادين والبخاخات والواقي الذكري التي تقتل الحيوانات المنوية قبل 48 ساعة، ولا تستخدمي الكريمات المهبلية ليس لديك نزيف أو بقع.

إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية، فهل يجب على المريضة مراجعة نفس طبيب أمراض النساء أم إلى أخصائيين آخرين؟ إذا كانت نتيجة اختبار الفيروس إيجابية، خاصة بالنسبة للعينات عالية الخطورة، حتى إذا كانت مسحة عنق الرحم طبيعية، فإننا نوصي بإجراء اختبار التنظير المهبلي في هذا الاختبار، يتم تكبير الرحم من خلال جهاز، ويتم أخذ الأجزاء التي تغير لونها بسبب حمض الخلايا برؤية مباشرة.

اقرأ المزيد: ما هي أعراض تسمم الكبد؟

طرق اختبار عنق الرحم

هناك طريقتان لإجراء اختبار عنق الرحم. في الطريقة الأولى، يتم ذلك بالطريقة التقليدية وفي هذه الطريقة، بمساعدة الفرشاة، يتم إزالة العينات والإفرازات التي تحتوي على خلايا من عنق الرحم ووضعها على شريحة ويتم ملاحظتها تحت المجهر في هذه الملاحظة، يتم تغيير التي ربما تكون قد نشأت في الخلايا.

في طريقة أخرى، تُسكب العينة في محلول خاص وتُرسل إلى المختبر يستخدم المختبر جهاز طرد مركزي لفصل خلايا عنق الرحم عن السائل وفحصها تحت المجهر من خلال هذه الطريقة، يمكن أيضًا تقييم فيروسات فيروس الورم الحليمي البشري فيروسات فيروس الورم الحليمي البشري هي النوع الخبيث من فيروسات سرطان عنق الرحم.

هل اختبار عنق الرحم يقضي على العذرية؟

gnjf - موقع رموش
اختبار عنق الرحم

يحدث سرطان عنق الرحم بسبب فيروسات فيروس الورم الحليمي البشري ويمكن أن ينتقل عن طريق ملامسة الجلد للجلد ليس من الضروري فتح غشاء البكارة ونقل الفيروس لذا فإن انتقال الفيروس ليس فقط من خلال علاقة الكنيس حتى مع العذرية، يمكن أن ينتقل فيروس الورم الحليمي البشري لهذا السبب، لا يمكن القول إن العذارى لا يجب أن يخضعن للاختبار يجب أن أقول أيضًا إن سرطان عنق الرحم هو سرطان يمكن الوقاية منه.

أفضل طريقة هي استخدام لقاح جارداسيل ضد فيروس الورم الحليمي البشري، وهو ضد النوعين الخبيثين الرئيسيين، وهما 16 و 18، والشكلان الحميدان الرئيسيان، وهما 6 و 11 في هذا القسم، لدينا 18 نوعًا من الفيروسات عالية الخطورة. أفضل عمر للقاح هو من 9 إلى 11 عامًا، والذي لا يزال له تأثيره الأفضل حتى سن 26 عامًا، لكن يُنصح النساء باستخدام هذا اللقاح حتى سن 46، على الرغم من تأثيره على جهاز المناعة في الجسم أقل.

بالنسبة للفتيات دون سن 14 عامًا، يتم استخدام جرعتين بدلاً من ثلاث جرعات من اللقاح، أي جرعة واحدة الآن والأخرى بفارق ستة أشهر بعد شهرين ومرة ​​واحدة بعد أربعة أشهر من الثانية زمن نظرًا لأن اللقاح باهظ الثمن ويكلف حوالي 300000 تومان، فعند إعطاء هذا اللقاح للأطفال دون سن 14 عامًا، يكون في متناول الجميع وستكون استجابة الجهاز المناعي أفضل بكثير.

ما هي مجموعة النساء اللواتي يجب أن يخضعن لاختبار عنق الرحم؟

gjfj - موقع رموش
اختبار عنق الرحم

مما لا شك فيه أن مجموعة من النساء اللاتي لديهن سلوكيات جنسية عالية الخطورة يواجهن مخاطر عالية أيضًا، أولئك الذين لديهم تاريخ من الثآليل التناسلية أو الذين بدأوا ممارسة الجنس في سن أصغر معرضون لخطر أكبر؛ نظرًا لوجود أكثر من مائة نوع مختلف من فيروسات عنق الرحم، ومن هذه الأنواع، يوجد حوالي 15 نوعًا من الأشكال عالية الخطورة المرتبطة بسرطان عنق الرحم.

لكن الفيروسات الأقل خطورة يمكن أن تسبب أيضًا ثآليلًا تناسلية يمكن رؤيتها في الأجزاء السفلية من الجهاز التناسلي، ولهذا السبب يراها المريض وسيستشير الطبيب بسرعة أكبر، لكن المقلق هو الفيروسات عالية الخطورة التي تكون في الغالب لم يرى لا يمكن تحديد الإصابة بالفيروس إلا بإجراء اختبار مسحة عنق الرحم وتحديد الفيروس.

مسحة عنق الرحم للفتيات العازبات

لا يتم إجراء هذا الاختبار على الفتيات العذارى. نظرًا لتلف غشاء البكارة عند دخول المنظار، لا يمكن إجراء الفحص المهبلي ومسحة عنق الرحم عند الفتيات.

سن سرطان الرحم

عادة، بعد حوالي 10 إلى 15 عامًا من دخول الفيروس الجسم، تبدأ تغيرات الخلايا، لذلك من المتوقع أن يحدث السرطان في سن أكثر من 30 عامًا لهذا السبب، في الأوامر الجديدة، يُنصح الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 30 عامًا ليس فقط بإجراء اختبار مسحة عنق الرحم، ولكن أيضًا لاختبار الفيروس.

أفضل وقت لإجراء اختبار عنق الرحم

من الأفضل ألا أثناء الدورة الشهرية وأثناء التبقع وبعد الدورة الشهرية وقبلها، ولكن ليس أثناء أي جزء من الدورة ؛ لا يتفوق على الجزء الآخر لأنه أثناء الاختبار، يتم كتابته عند أخذ العينة أثناء الدورة الشهرية.

يجب إجراء هذا الاختبار بين اليومين 12 و 18 من الدورة الشهرية ويكون أفضل وقت لإجراء الاختبار حوالي اليوم الخامس عشر من الدورة الشهرية، يجب على الشخص الذي يرغب في إجراء هذا الاختبار أن يتوجه إلى المختبر بالشروط التالية:

لا تستخدمي المواد الهلامية أو الكريمات أو الأدوية المهبلية في الـ 48 ساعة السابقة لهذا الاختبار.

  • لا تستخدم الدوش المهبلي خلال الـ 48 ساعة الماضية.
  • لا تمارس الجماع الجنسي قبل 24 أو 48 ساعة ولم يخضع لفحص مهبلي قبل الاختبار.
  • لا ينبغي إجراء الاختبار عندما تكون العدوى شديدة، بحيث تكون الإفرازات أكثر من اللازم.
  • لإعادة الاختبار، يجب أن تكون قد مرت فترة 8 أسابيع منذ أخذ العينات السابقة.
  • إذا أفرغ الشخص مثانته قبل الاختبار وأخذ نفسًا عميقًا وأرخى عضلاته أثناء الاختبار، فسيكون الاختبار أسهل.

من هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان عنق الرحم؟

اختبار عنق الرحم
اختبار عنق الرحم
  • الأشخاص الذين لديهم تاريخ من هذا السرطان في عائلاتهم
  • المدمنون
  • الناس الذين تزوجوا في سن مبكرة
  • الأشخاص المصابون بالعقم أو الأشخاص الذين لم ينجبوا
  • أيضًا الأشخاص الذين للزوج عدة شركاء جنسيين
  • الأشخاص الذين لم تختن زوجاتهم
  • أيضًا الأشخاص الذين لديهم شركاء جنسيون متعددون
  • الأشخاص المصابون بالإيدز

مضاعفات اختبار عنق الرحم

خطوات إجراء هذا الاختبار ليست معقدة ومؤلمة. ليس لمسحة عنق الرحم أي مضاعفات وقد تشعر بألم وحرقان لبضع ساعات بعد إجراء هذا الاختبار احتمالية اكتشاف بقع الدم بعد مسحة عنق الرحم أمر طبيعي، ولهذا السبب ننصحك بحمل فوط صحية معك.