كيفية حساب أيام الدورة الشهرية

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
صحة المرأة
حساب أيام الدورة الشهرية
حساب أيام الدورة الشهرية

تبلغ مدة كل دورة شهرية 28 يومًا في المتوسط، وتتراوح مدة الدورة الشهرية العادية بين 21 و 35 يومًا، ولكن كيفية حساب أيام الدورة الشهرية.

يحدث الحيض لدى النساء غير الحوامل من سن البلوغ حتى بلوغهن سن اليأس، وتستمر فترة الحيض لعدة أيام، عادة من 3 إلى 5 أيام، ولكن يمكن أن تتراوح أيضًا بين 3-10 أيام. تستمر كل دورة شهرية بمعدل 28 يومًا، وتتراوح الدورة الشهرية الطبيعية بين 21 و 35 يومًا. يبلغ متوسط ​​حجم النزف في كل دورة شهرية 35 مل، ثم تعلّمي كيفية حساب أيام الدورة الشهرية

محتوى الموضوع

أيام الدورة الشهرية

nj - موقع رموش
حساب أيام الدورة الشهرية

يشير الحيض والذي يُطلق عليه أيضًا اسم الدورة الشهرية أو الإفرازات، إلى تدفق الدم من البطانة الداخلية للرحم التي تحدث بانتظام في جنس الإناث لبعض أنواع الثدييات من الشباب المبكر، خلال فترة البلوغ حتى سن اليأس عادة لا يحدث الحيض عند النساء الحوامل والمرضعات ويحدث الحيض في هذه الفترات الخاصة من الحياة تتوقف النساء.

يحدث الحيض لدى النساء غير الحوامل من سن البلوغ حتى بلوغهن سن اليأس، وتستمر فترة الحيض لعدة أيام، عادة من 3 إلى 5 أيام، ولكن يمكن أن تتراوح أيضًا بين 3-10 أيام تستمر كل دورة شهرية بمعدل 28 يومًا، وتتراوح الدورة الشهرية الطبيعية بين 21 و 35 يومًا يبلغ متوسط ​​حجم النزيف في كل دورة شهرية 35 مل.

تابع أيضًا: الوقت المناسب للحمل وكل ما تريدين معرفته

كيفية حساب أيام الدورة الشهرية

يبلغ متوسط ​​طول كل دورة شهرية 28 يومًا، وتتراوح مدة الدورة الشهرية الطبيعية بين 21 و 35 يومًا. يبلغ متوسط ​​حجم النزيف في كل دورة شهرية 35 مل في اللغة الفارسية، تسمى فترة النزف الشهري Dashtan، وقد استخدمت الأكاديمية مؤخرًا هذه الكلمة لإنشاء كلمة Dosh Dashtani (dysmenorah) و Abdashtani (Amnoureh).

تنقسم هذه الدورة إلى ثلاث خطوات:

  • خطوة مسامية
  • التبويض أو الإباضة غاما
  • المرحلة الأصفرية

على الرغم من أن بعض المصادر لها أقسام أخرى:

  • الدورة الشهرية أو النزيف
  • خطوة تكاثرية
  • خطوة إفرازية

تبدأ كل دورة شهرية من اليوم الأول لنزيف الحيض تمنع الطرق الهرمونية لمنع الحمل الحمل عن طريق تغيير كمية الهرمونات في الجسم، وتسمى هذه المرحلة أيضًا الحيض، الدورة الشهرية، الحيض يعتبر نزيف الحيض علامة على أن المرأة ليست حاملاً على الرغم من أن هذه العلامة ليست موثوقة للغاية، لأن بعض الأسباب تؤدي إلى حدوث نزيف أثناء الحمل.

يحدث الحيض عند النساء كل 28 يومًا تقريبًا بالطبع تختلف خصائص الدورة الشهرية، بما في ذلك طول الدورة الشهرية وكمية النزف وشدته، من امرأة لأخرى، وفي الأشخاص المختلفين يكون النزف الشهري خفيفًا أو شديدًا، مؤلمًا أو غير مؤلم، أطول أو أقصر في المتوسط ​، في معظم النساء، يستمر النزف الشهري من 5 إلى 7 أيام

ويفقد ما مجموعه 60 إلى 250 مل من الدم (ما يعادل 4 ملاعق كبيرة إلى حوالي كوب) من الدم خلال هذه الفترة لا ينصح بالجماع الجنسي خلال هذه الفترة بعد الحمل، تنقطع الإباضة أو الدورة الشهرية لفترة.

المرحلة الجرابية

حساب أيام الدورة الشهرية
حساب أيام الدورة الشهرية

المرحلة الثانية تسمى المرحلة الجرابية أو مرحلة التكاثر نظرًا لأن الهرمون يزيد من سمك ونمو جدار الرحم، فإن هذه المرحلة تسمى مرحلة التكاثر، ومع زيادة هرمون FSH (بالإنجليزية: FSH) خلال الأيام الأولى من الدورة، يتم تحفيز عدد قليل من بصيلات المبيض هذا الجريب موجود عند الولادة في شكل صامت.

في كل دورة شهرية، تتنافس هذه البصيلات على الهيمنة، تحت تأثير عدة هرمونات، ينمو كل هذه البصيلات باستثناء توقف واحد، بينما يبدأ الجريب السائد في النمو والنضج، ويطلق عليه اسم جريب الرسم البياني، وعندما تنضج الجريبات، يفرزون كمية كبيرة من الإستراديول، وهو نوع من الإستروجين، يبدأ الإستروجين في تكوين طبقة جديدة في بطانة الرحم، يحفز الإستروجين أيضًا الخبايا في عنق الرحم لإنتاج مخاط عنق الرحم الخصب.

آلام الدورة الشهرية في البطن

تعاني العديد من النساء من تقلصات مؤلمة في البطن أثناء الحيض تنقبض عضلات الرحم وعضلات البطن حول الرحم لطرد سائل الدورة الشهرية، ويعتقد أن تقلصات عضلات الرحم تنتج عن زيادة إفراز الأحماض الدهنية المسماة البروستاجلاندين من بطانة الرحم، وهذا ما يسمى بعسر الطمث الأولي. أو آلام الدورة الشهرية: عادة ما تحدث الفترة الأولية خلال أول عام إلى عامين من العمر وقد تستمر حتى سن اليأس، ولكن عند العديد من النساء، تهدأ أعراض الدورة الشهرية المؤلمة تدريجياً بعد منتصف العشرينات من العمر.

أحيانًا تكون أعراض عسر الطمث لدى النساء موهنة، وسبب وجود هذه الأعراض لدى البعض وليس في البعض الآخر غير معروف تشمل الأعراض الشديدة الألم المنتشر في الورك والظهر والفخذ والغثيان والإسهال المتكرر أو الإمساك العلاج يركز على زيادة البروستاجلاندين عن طريق وصف مضادات البروستاجلاندين أو الأدوية المانعة للحمل قد تخفف العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، بما في ذلك الإيبوبروفين والفينابروكسين، الأعراض.

الخبرات النفسية

تعاني بعض النساء من اضطرابات نفسية أثناء الحيض، وتتراوح هذه الاضطرابات من التهيج إلى التعب أو البكاء اسم هذه التغيرات العقلية والنفسية هو متلازمة ما قبل الحيض (PMS) وقد تم الإبلاغ عن انتشارها من 3-30٪. قد تكون أعراض ما قبل الحيض المتفاقمة ناجمة عن اضطراب ما قبل الحيض المزعج، والذي يتطلب العلاج تشمل هذه الاضطرابات القلق أو الاكتئاب في حالات نادرة، قد يؤدي الحيض عند أولئك الذين لديهم استعداد وراثي لنوبات ذهانية إلى ظهور نوبات ذهانية.

نزيف الرحم غير الطبيعي

ng - موقع رموش
حساب أيام الدورة الشهرية

تتكون الدورة الشهرية الطبيعية للمرأة في سن الإنجاب من حوالي 28 يومًا، حيث يحدث نزيف قصير يتراوح من 20 إلى 80 مل من 3 إلى 7 أيام يحدث نزيف الرحم غير الطبيعي عندما يتغير النمط أعلاه من حيث مدة أو مقدار النزيف وتتنوع أنواع نزيف الرحم غير الطبيعي، مثل:

Polymenorrhoea حيث تكون حساب أيام الدورة الشهرية أقل من واحد وعشرين يومًا.

  • قلة الطمث، وهي فترة تزيد عن خمسة وثلاثين يومًا.
  • فرط الطمث، وهو نزيف لأكثر من سبعة أيام.
  • النزيف الرحمي هو نزيف غير منتظم.
  • غزارة الطمث حيث يكون حجم النزيف أكثر من ثمانين مليلتر.

تتنوع أسباب هذه المشاكل، بما في ذلك العدوى، واللولب، والإجهاد، وكيس المبيض، وسوء التغذية، والأورام الخبيثة، والاضطرابات الهرمونية، وتعاطي المخدرات، والحمل.