التعرف على خصائص الشمر وآثاره الجانبية

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
النباتات الطبية
خصائص الشمر
خصائص الشمر

التعرف على خصائص الشمر وآثاره الجانبية حيث أن الشمر نبات ينتمي إلى عائلة Apiales وغني بمركبات مشابهة لهرمون الاستروجين. طبيعة الشمر دافئة ولها العديد من الخصائص لصحة الناس، فالشمر يحتوي على 72 سعرة حرارية وقليلة الدهون، ومن الفوائد الصحية للشمر للجسم صحة العظام، وصحة الجلد، وزيادة حليب الثدي، والمساعدة على الهضم، وتحسين المغص في الجسم. تحدث عن الأطفال والوقاية من السرطان، ثم سنتحدث عن الشمر وخصائصه للجسم وتفاعلاته الدوائية.

محتوى الموضوع

ما هو الشمر؟

الشمر هو أحد النباتات المزهرة التي تنتمي إلى عائلة Apiales وعائلة Chterian. النبات غني بمركبات مشابهة لهرمون الاستروجين يسمى فيتويستروغنز. الشمر له طبيعة دافئة.

الشمر نبات عطري عشبي وبنالي يصل ارتفاعه إلى مترين، وساقه به أخاديد متوازية ومتوازية، وأوراقه رقيقة وخيطية، تشبه الشبت، أزهار الشمر صفراء وتظهر في مجموعات في نهاية الساق.

ثمرة الشمر صغيرة، يبلغ طولها حوالي 8 مم وعرضها 3 مم، ولها رائحة عطرية وطعم حلو. ينمو الشمر في جنوب غرب آسيا وجنوب أوروبا، ولكنه يُزرع اليوم في معظم دول العالم، ويُحصد هذا النبات في الخريف والشتاء، ويمكن استخدامه لعلاج التهاب الحلق والحشرات.

يعتقد المعالجون بالأعشاب الطبية أن بذور الشمر مفيدة في المساعدة على الهضم. كما أنه يساعد على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي ويقلل من كمية الغازات والانتفاخات وتشنجات البطن.

في الواقع، يستخدم الشاي المصنوع من بذور الشمر لعلاج تشنج عضلات البطن الناجم عن متلازمة القولون العصبي والتهاب القولون التقرحي ومرض كرون ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى.

خصائص الشمر
خصائص الشمر

القيمة الغذائية للشمر

يحتوي الشمر المتوسط ​​على حوالي 73 سعرة حرارية، و 3 جرامات من البروتين، و 17 جرامًا من الكربوهيدرات. هذه المادة تحتوي على القليل من الدهون ولكن لا تحتوي على الكوليسترول. يحتوي الشمر على الكثير من الألياف. يوفر تناول الجزء الأبيض منه حوالي 7 جرامات من الألياف الغذائية. هذه الكمية تعادل 28٪ من حاجة الجسم اليومية للألياف.

معظم الناس لا يحصلون على ما يكفي من الألياف. لذلك، فإن تناول كمية متوسطة من الشمر يوميًا يمكن أن يضيف 7 جرامات من الألياف إلى الجسم. يحتوي الجزء الأبيض من الشمر على 969 مجم من البوتاسيوم ويمكن أن يلبي 27٪ من حاجة الجسم لهذا المعدن. البوتاسيوم ضروري للمساعدة في خفض ضغط الدم والحفاظ على توازن السوائل. يحتوي الشمر على الكثير من فيتامين سي، ويمكن أن يؤدي استهلاك الجزء الأبيض منه إلى إدخال 28 مجم من فيتامين سي إلى الجسم.فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تبطئ عملية الشيخوخة وتزيد من صحة الجهاز المناعي.

يوفر الشمر أيضًا فيتامينات مهمة أخرى مثل فيتامين أ، ب 6، ك وحمض الفوليك. هذا النبات هو مصدر جيد جدا للمعادن الأخرى مثل الحديد والكالسيوم والنحاس والزنك والسيلينيوم.

ما هي خصائص الشمر؟

للشمر العديد من الخواص كما أن للشمر طبيعة دافئة وجافة وله خصائص مشابهة للهرمونات الأنثوية ويمكن استخدامه لصحة العظام والجلد وزيادة حليب الثدي والمساعدة على الهضم وتحسين المغص عند الأطفال والوقاية من السرطان. .

خصائص الشمر للحيض

يحتوي الشمر على خصائص هرمونية ويوصف لأكثر من 90٪ من النساء. بهذه الطريقة، يوجد هرمون الاستروجين العالي (الهرمون الأنثوي) في تركيبته. لهذا السبب فهو يزيد الحليب وهو أفضل علاج لوقف الدورة الشهرية. الشمر مضاد للسمنة، يخفف التهاب المهبل وأعراض سن اليأس مثل الهبات الساخنة. بالإضافة إلى ذلك، إذا استهلكت مع أزهار لسان الثور، فإنه ينقطع الدورة الشهرية، أي أنه يوقف الحيض.

خصائص الشمر
خصائص الشمر

خصائص الشمر للشباب

للشمر خصائص عديدة لبشرتنا. على سبيل المثال، يفيد في انتفاخ الجفن وتجاعيد الجلد، والتي يجب بالطبع استخدامها كمرهم. بهذه الطريقة، يجب غلي بذور الشمر أو مسحوقها ثم صبها في كريمة باردة ووضعها على الجلد ككريم. الكريم البارد هو كريم أساسي يمكنك الحصول عليه من الصيدليات.

الشمر على شكل كمادة مناسب جدًا لإزالة الشعر غير المرغوب فيه. للقيام بذلك، اطحني بذور الشمر ثم اخلطيها مع نوع من الزيت (مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز) وضعيها على وجهك كقناع. هذا القناع يضيء ويضيء البشرة.

خصائص الشمر لصحة الجلد

الشمر مصدر جيد لفيتامين سي. فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تقلل أضرار الجذور الحرة. هذا يمنع الشيخوخة المبكرة للجلد. فيتامين ج ضروري لتكوين الكولاجين ويعتبر أداة قوية لحماية مظهر الجلد.

يسمى نقص فيتامين سي في الجسم بالاسقربوط. يؤدي هذا النقص إلى عدم إنتاج الجسم للكولاجين بشكل صحيح. وهذا يؤدي إلى نزيف اللثة ونزيف تحت الجلد. نظرًا لوظيفة فيتامين سي في الجسم، فإن الكمية الكافية والمناسبة من هذا الفيتامين ضرورية لتقليل التجاعيد والحفاظ على نضارة وصحة الجلد.

خصائص الشمر لالتهاب المعدة

الشمر مضاد للتشنج ومضاد للتشنج. يزيل انتفاخات الأمعاء والمعدة. يساعد في علاج متلازمة القولون العصبي ويقلل الشهية. كما أنه يخفف الفواق وعسر الهضم.

يخفض ضغط الدم

يمكن أن يقلل الشمر من ضغط الدم والالتهابات بسبب محتواه العالي من البوتاسيوم ومحتواه المنخفض من الصوديوم. يقف البوتاسيوم ضد الصوديوم وهذا يؤدي إلى خفض ضغط الدم. يمكن لنظام غذائي غني بالبوتاسيوم أن يخفض ضغط الدم. فقط تذكر أن هذه التأثيرات لا تحدث بين عشية وضحاها. للاستفادة من هذه الفوائد، يجب أن تتبع نظامًا غذائيًا عالي البوتاسيوم لمدة 4 أسابيع.

خصائص الشمر للكلى

يحتوي الشمر على الكثير من الفوائد للجميع، فهو يزيل حصوات الكلى جنبًا إلى جنب مع قطعة الذرة. إذا كان الشخص الذي يعاني من حصوات الكلى (أصغر من 5 مم) يغلي ويأكل بذور الشمر وكوز الذرة 4 إلى 5 مرات في اليوم، فسيتم إزالة الحصوات، كما يحل جذر هذا النبات مشاكل الكلى. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على العديد من الخصائص الهضمية.

خصائص الشمر

خصائص الشمر للتنحيف المرأة

من ضمن خصائص الشمر أنه يساعد في انقاص الوزن فيجب على النساء اللواتي يرغبن في إنقاص الوزن وفقدان الوزن استخدام هذه البذور النباتية بحذر لأن الشمر عامل تنحيف طبيعي للنساء.

زيادة الشبع

لا تحتوي الألياف على سعرات حرارية ويمكن أن تبقيك ممتلئًا. لا يمتلك البشر الإنزيم اللازم لتفكيك الألياف. لذلك، لا يتم امتصاص الألياف كسعرات حرارية في الجسم. يحتوي الشمر على حوالي 7 جرامات من الألياف الخالية من السعرات الحرارية. تشير الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن.

أظهرت دراسة أجريت في عام 2001 أن تناول 14 جرامًا من الألياف يوميًا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل جيد. يمكن أن تؤدي إضافة الشمر إلى النظام الغذائي إلى الشعور بالشبع. سيساعدك هذا على إنقاص الوزن كثيرًا.

خصائص الشمر للجهاز الهضمي

يمكن أن يحسن الشمر الهضم. نظرًا لأن هذا النبات يحتوي على حوالي 7 جرامات من الألياف الغذائية، فإنه يمكن أن يساعد بشكل كبير في صحة الجهاز الهضمي. تحتاج عضلات الجهاز الهضمي إلى الألياف الغذائية. نظرًا لأن مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك و IBS شائعة عند البالغين، فإن تناول الشمر يمكن أن يكون اختيارًا ذكيًا.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل الألياف مثل فرشاة أسنان صغيرة وتنظف السموم في الأمعاء. إذا بقيت هذه السموم في الجسم، فإنها ستسبب سرطان القولون. يعمل الشمر كملين ويساعد على التخلص من السموم من الجسم. لهذا السبب تمضغ بعض الثقافات بذور الشمر بعد تناول وجبة للمساعدة على الهضم والقضاء على رائحة الفم الكريهة. تساعد بعض الزيوت الموجودة في الشمر على إنتاج عصارة الجهاز الهضمي. الشمر مفيد أيضًا للأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء. يمكن أن تؤدي إضافة الشمر إلى النظام الغذائي إلى موازنة درجة الحموضة في المعدة.

خصائص الشمر لمغص الرضع

يعتبر المغص أو المغص عند الأطفال من الحالات الطبية الآمنة نسبيًا. يُعرَّف المغص بأنه بكاء مستمر لأكثر من ثلاث ساعات يوميًا يحدث أكثر من ثلاثة أيام في الأسبوع ويستمر لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل. في هذه الحالة، يبذل الآباء قصارى جهدهم لتهدئة الطفل. يمكن أن يكون لعقار تم استخدامه مؤخرًا يسمى ديسيكلومين هيدروكلوريد لعلاج المغص آثار جانبية شديدة. لكن وجد الباحثون أن زيت بذور الشمر يمكن أن يقلل الألم عند الأطفال وهو علاج منزلي طبيعي للمغص. في دراسة أجريت عام 2003، قارن الباحثون زيت بذور الشمر مع الدواء الوهمي. عانت المجموعة التي عولجت بزيت بذور الشمر من مغص أقل بنسبة 65٪. على الرغم من أن هذه الدراسة واعدة، إلا أن الجرعة المناسبة للرضع لم يتم تحديدها بعد. يمكن القول أن الطريقة الأكثر أمانًا لعلاج مغص الرضع هي شرب شاي الشمر من قبل الأم.

خصائص الشمر
خصائص الشمر

خصائص الشمر لصحة العظام

بسبب الكالسيوم الموجود في الشمر، فإن استهلاكه يساعد بشكل كبير في الحفاظ على صحة العظام، حيث يحتوي الشمر على 115 ملغ من الكالسيوم ويمكن أن يلبي 10٪ من احتياجات الجسم من الكالسيوم.

عن طريق استهلاكه، يمكنك زيادة الكالسيوم في نظامك الغذائي. هذا شيء عظيم بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون الحصول على الكالسيوم من مصادر أخرى. لكن الكالسيوم ليس هو المغذيات الوحيدة لتقوية العظام الموجودة في الشمر. يحتوي هذا النبات على المغنيسيوم والفوسفور وفيتامين K والتي تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العظام.

آثار الشمر الجانبية

الاستهلاك المفرط للشمر يزيد من احتمالية الإصابة بحساسية الجلد. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي توخي الحذر أيضًا، لأنهم قد يصابون بنوبات الربو عن طريق التنفس أو تناول النبات.

من الآثار الجانبية الأخرى للشمر هو احتمال انخفاض القوة الجنسية لدى الرجال وفقدان الوزن عند النساء. بالإضافة إلى ذلك، فإن استهلاك الكثير منه يؤدي إلى توقف أو تقليل الحليب لدى النساء المرضعات. قد يصاب الأشخاص ذوو المزاج البارد بالصداع عند تناول هذه النبتة، والتأثير الغريب للشمر هو أنه يجعل النساء نحيفات والرجال بدينين!

نمو الثدي المبكر عند النساء هو مرض يسبب نمو الثدي لدى النساء قبل سن البلوغ بكثير. شاي الشمر هو أحد الأسباب الرئيسية للمرض أو يجعله أسوأ.

استخدم في فترة الحمل

يجب عدم تناول بذور الشمر من قبل النساء الحوامل، لأن هذه البذور تهيج الرحم وقد تسبب الإجهاض.

خصائص الشمر
خصائص الشمر

التفاعل الدوائي للشمر

انخفاض استهلاك الشمر لا يسبب تفاعلات دوائية. ولكن إذا تناولت الكثير من هذا النبات، فقد يتداخل مع بعض الأدوية. قبل تناول الشمر، استشر طبيبك بشأن الأدوية التي تتناولها.

مع مميعات الدم مثل الوارفارين، بلافيكس والأسبرين
أدوية لتقليل أعراض الصرع
أدوية خفض ضغط الدم مثل كابتوبريل وأتينولول
الأدوية الخافضة للسكر في الدم مثل الميتفورمين
الأدوية الخافضة للكوليسترول مثل أتورفاستاتين وجميع الستاتين
أدوية التحكم في معدل ضربات القلب
أدوية منع الحمل
يتعارض مع مضادات الاكتئاب
فلوكستين، سيرترالين، إلخ.
يتداخل مع المضادات الحيوية مثل: ميترونيدازول، أزيثروميسين، دوكسيسيكلين، سيفيكسيم، إلخ.

أقرأ أيضًا: الوقاية من سرطان البروستاتا بالطماطم والبروكلي