ما هي الفوائد العلاجية للبازلاء

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
اقتباساتي
الفوائد العلاجية للبازلاء
الفوائد العلاجية للبازلاء

يوجد العديد من الفوائد العلاجية للبازلاء، فهي ليست مجرد وجبة تمد جسمنها بالعناصر الغذائية اللازمة بل لها فوائد علاجية كثيرة، لمعرفة المزيد من المعلومات تابع المقال.

محتوى الموضوع

الفوائد العلاجية للبازلاء

الفوائد العلاجية للبازلاء
الفوائد العلاجية للبازلاء

البازلاء تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ولها العديد من الفوائد التي سنوضحها في الفقرات التالية:

غني بالكربوهيدرات الصحية

البازلاء مثل جميع البقوليات، تحتوي على كربوهيدرات معقدة يمكن للجسم أن يهضمها ببطء ويستخدمها كطاقة فهذا مهم لأنه ليست كل الكربوهيدرات متشابهة كما تؤدي بعض الكربوهيدرات إلى زيادة مستويات السكر في الدم بسرعة وتؤدي إلى تقلبات في الطاقة.

تسمى هذه الكربوهيدرات بالكربوهيدرات البسيطة، والكربوهيدرات المعقدة لا تزيد من مستوى السكر في الدم فجأة وتزود الجسم بالطاقة الثابتة حتى الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تتطلب 25 جرامًا على الأقل من الكربوهيدرات يوميًا، ويمكن أن يكون الحمص مصدرًا صحيًا لهذه الكربوهيدرات.

تابع أيضًا: ما هو سكر الحمل وكيف يمكن علاجه

يتحكم في مستويات السكر في الدم

الحمص غني بالنشويات المقاومة مثل السكريات قليلة السكاريد والأميلوز، وهي سكريات لا يتم هضمها في الأمعاء الدقيقة ويتم نقلها إلى الأمعاء الغليظة حيث يمكن أن تغذي بكتيريا الأمعاء المفيدة، وقد ثبت في الدراسات أن هذا النشا المقاوم الموجود في الحمص يقلل بشكل طبيعي من مستويات السكر في الدم على المدى القصير.

في دراسة جماعية، تم تقسيم المتطوعين إلى ثلاث مجموعات هي كالتالي:

  • مجموعة الاولي: تناولت نظامًا غذائيًا عالي الدهون.
  • مجموعة الثانية: تناولت نظامًا غذائيًا قليل الدسم.
  • المجموعة الثالثة: تناولت نظامًا غذائيًا عالي الدهون مع الحمص.

في المجموعة التي اتبعت نظامًا غذائيًا عالي الدهون مع البازلاء، لوحظ انخفاض بنسبة 15 ٪ في الكوليسترول وزيادة كبيرة في الأحماض الصفراوية.

هل البازلاء مناسبة لمرضى السكر؟

نعم حيث يعتبر الحمص مصدرًا صحيًا للكربوهيدرات حتى للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات، كما يحتوي النشا على سكريات طبيعية تسمى الجلوكوز، والتي يستخدمها الجسم بسهولة للعديد من الوظائف الأساسية.

لكن الجلوكوز يمكن أن يكون مشكلة للأشخاص الذين يعانون من مقدمات مرض السكري ومشاكل في عملية الهضم ويستخدم الجلوكوز في جميع البقوليات والنشويات، وهو أمر مهم للغاية لمرضى السكر الذين يعانون من مشاكل في استقرار السكر في الدم حتى يأخذون حذرهم.

يساعد على الشعور بالشبع وإنقاص الوزن

أظهرت الدراسات أن تناول الألياف يرتبط بانخفاض الوزن، كما تعتبر البقوليات مناسبة جدًا لهذا الغرض نظرًا لوجود الألياف والكربوهيدرات المعقدة والبروتينات فالحمص غني بالبروتين والألياف، مما يساعدك على الشعور بالشبع.

في إحدى الدراسات، اتبع 84 شخصًا يعانون من زيادة الوزن نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية يحتوي على البقوليات مثل الحمص لمدة شهر كما لاحظ الباحثون أنه في جميع المشاركين في هذه التجربة، وتم تحقيق انخفاض كبير في الوزن وانخفاض كبير في أكسدة الكولسترول الضار.

يحتوي الحمص على العناصر الغذائية التي تساعدنا على الشعور بالشبع، مع التحكم في مستويات السكر في الدم وبالتالي تزويدنا بالطاقة، والتي يمكن أن تساعدك أيضًا على إنقاص الوزن.

بالإضافة إلى السيطرة على الجوع، يحتوي الحمص على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض جدًا وبالتالي يتم امتصاصه ببطء في مجرى الدم. في إحدى الدراسات.

يساعد على صحة الجهاز الهضمي

الفوائد العلاجية للبازلاء
الفوائد العلاجية للبازلاء

من الفوائد العلاجية للبازلاء إنها تلعب الألياف الغذائية دورًا مهمًا في صحة الإنسان، ولكن للأسف النظام الغذائي الحديث يفتقر إلى الألياف فاستهلاك الحمص مناسب جدًا لتعويض هذا النقص.

يوجد حوالي ستة إلى سبعة جرامات من الألياف في نصف كوب من الحمص، فالبازلاء غنية بالألياف القابلة للذوبان والألياف الغير القابلة للذوبان ضرورية لتنظيف الأمعاء وتغذية البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي كما تسبب الألياف القابلة للذوبان أيضًا ارتباط الحمص بالأحماض الصفراوية في الأمعاء وطرد الكوليسترول والسموم مع الصفراء.

ومن الفوائد العلاجية للبازلاء مهمة لاستهلاك الحمص هي المساعدة في تقليل الإمساك من خلال تحريك الطعام بسرعة عبر الجهاز الهضمي، تساهم الألياف في صحة الجهاز الهضمي وتقلل من أعراض القولون العصبي، وتخفيف الإمساك، وتساعد أيضًا على إزالة السموم والفضلات من الجسم.

ختامًا

البازلاء غنية بالعناصر الغذائية الهامة كما إن هناك العديد من الفوائد العلاجية للبازلاء مثل أنها تساعد على صحة الجهاز الهضمي وتساعد على الشعور بالشبع وإنقاص الوزن وغيرها من الفوائد التي قمنا بذكرها في الأعلى.