مزايا وعيوب الولادة القيصرية وهل هي آمنة؟

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
اقتباساتي
الولادة القيصرية
الولادة القيصرية

كما تعلمين على الأرجح، هناك طريقتان للولادة؛ الولادة القيصرية أو الولادة الطبيعية، كل من هذه الأساليب لها مزاياها وعيوبها؛ من ناحية أخرى، قبل الولادة، ربما تكونين قلقة بشأن طريقة الولادة الأفضل بالنسبة لك وفي هذا المقال سوف نتعرف على مزايا وعيوب الولادة القيصرية فهيا بنا.

محتوى الموضوع

ما هي الولادة القيصرية؟

العملية القيصرية هي نوع من الجراحة يتم فيها عمل شق في بطن ورحم الأم لاستخراج الجنين، كما تتم معظم الولادات القيصرية عندما تكون هناك مشكلة تمنع الولادة الطبيعية، كما يمكن أن يؤدي إجراء عملية قيصرية في هذه الحالات إلى إنقاذ الأم والطفل ومنع حدوث مضاعفات خطيرة.

هل الولادة القيصري آمنة؟

في الماضي، كان يُعتقد أن الولادة القيصري تشكل خطورة على الأم أو الجنين؛ ولكن اليوم، مع تقدم التقنيات الجراحية، أصبحت طريقة الولادة هذه آمنة نسبيًا ويجب إجراؤها دون التسبب في حدوث مضاعفات؛ على الرغم من أن الولادة الطبيعية هي خيارك الأول إذا لم تكن لديك مشاكل، فإن الولادة القيصري هي بشكل عام طريقة آمنة للولادة.

يوصى بالولادة القيصري بشكل عام عندما يكون هناك خطر كبير على الأم أو الطفل؛ في هذه الحالات، يُفضل الولادة القيصرية على الولادة الطبيعية.

أيضًا، إذا كان الطفل كبيرًا أو كانت الأم حاملًا بمضاعفات، فقد يوصى بإجراء عملية قيصرية؛ لأن الولادة الطبيعية ربما لا تكون الحل في هذه الحالات.

على الرغم من أن العملية القيصرية تنطوي على مخاطر، إلا أنها لا تسبب في كثير من الأحيان أي مضاعفات خطيرة؛ خاصة إذا كانت الولادة الأولى ولا تعاني الأم من مشاكل صحية.

فوائد الولادة القيصرية

إذا أوصى طبيبك، فقد تكون الولادة القيصري هي الخيار الأفضل لك ولطفلك؛ للولادة القيصرية بعض الفوائد، بما في ذلك:

الولادة المخططة

إذا كنت قد خططت بالفعل لإجراء عملية قيصرية، فلديك الوقت لتحضير احتياجاتك واحتياجات طفلك والاستعداد ليوم الولادة.

لا خوف من التمزق

تحميك الولادة القيصرية من الخوف من تمزق المهبل والعجان، ومع ذلك فإن العملية القيصرية مصحوبة بألم مشابه للولادة الطبيعية، ويمكن أن يكون ألمها مثل الولادة الطبيعية.

أقل ألم

على الرغم من أن الولادة القيصرية ستواجه أيضًا صعوبات، إلا أنك سترتاحين من الألم والانزعاج الذي يحدث بعد الولادة الطبيعية وبين المهبل والعجان.

نزيف أقل

النزيف في الولادة القيصرية في الأيام الأولى بعد الولادة أقل بكثير من الولادة الطبيعية.

مشاكل أقل في المثانة وسلس البول

النساء اللواتي خضعن لعملية قيصرية لديهن شكاوى أقل بكثير من مشاكل المثانة وسلس البول، خاصة أثناء السعال والعطس، مقارنة بحالات الولادة الطبيعية.

مشاكل جنسية أقل

استمرت النساء اللواتي ولدن بعملية قيصرية في معاناتهن من مشاكل أقل في علاقاتهن الجنسية، هذا لأنه على عكس الولادة الطبيعية، لا يتم إجراء شق في المهبل.

فرصة أقل لإصابة قاع الحوض

على عكس الولادة الطبيعية، في الولادة القيصرية، يحدث ضرر أقل لقاع الحوض.

فرصة أقل للإصابة عند الولادة

أثناء الولادة القيصرية، تقل فرصة إلحاق الأذى بالطفل أثناء الولادة.

الولادة القيصرية
الولادة القيصرية

مضاعفات ومخاطر الولادة القيصرية

بالإضافة إلى معرفة فوائد الولادة القيصرية، من الجيد أن تكون على دراية جيدة بمخاطرها ومضاعفاتها.

الألم

تشتكي النساء اللواتي يخترن طريقة الولادة القيصري من الألم أكثر من الولادة الطبيعية، ويحتاجون إلى تناول المسكنات أثناء فترة النقاهة بعد الجراحة؛ يحدث هذا الألم في الغالب في مكان غرز البطن وقد يكون مصحوبًا بانزعاج في البطن، قد يستمر الانزعاج البطني لأكثر من شهر.

النزيف

أثناء الولادة القيصرية، قد تفقد الكثير من الدم وقد تحتاج حتى إلى نقل الدم.

عدوى بعد الجراحة

قبل العملية القيصرية، تُعطى الأم المضادات الحيوية لمنع العدوى، ومع ذلك لا يزال هناك احتمال للعدوى وأحد الآثار الجانبية الشائعة بعد الولادة القيصري.

قد تلاحظين إفرازات أو احمرارًا أو ألمًا شديدًا حول موقع الجرح، أو قد تشعرين أن الغرز تنفتح، هذه الحالات شائعة بشكل خاص عند النساء ذوات الوزن الزائد أو المصابات بداء السكري.

التهاب بطانة الرحم هو التهاب في الجدار الداخلي للرحم يمكن أن يؤدي إلى نزيف حاد أو إفرازات عطرية وحمى خفيفة بعد أيام قليلة من الولادة.

بالإضافة إلى ذلك، قد تكون الأم مصابة بعدوى في المسالك البولية أو التهاب المسالك البولية، كما يمكن أن تتجلى هذه العدوى في آلام أسفل البطن والفخذ والحمى والقشعريرة.

الولادة القيصرية
الولادة القيصرية

جلطات دموية

ترتبط جميع العمليات الجراحية بخطر الإصابة بجلطات الدم، كما يمكن أن تكون الجلطة الدموية خطيرة إذا دخلت أعضاء حيوية مثل الرئتين.

إذا كنت تعاني من أعراض مثل ضيق التنفس والتورم وألم الساق أو السعال، فانتقل إلى غرفة الطوارئ على الفور، إذا تشكلت جلطة دموية، فستتناولين مخففات الدم لتقليل خطر تجلط الدم في المستقبل.

الالتصاق

على الرغم من أن هذه المشكلة ليست شائعة جدًا، إلا أنها قد تكون أحد مضاعفات الولادة القيصرية. يمكن أن تكون الالتصاقات البطنية مؤلمة للغاية ويمكن أن تترافق مع بعض المشاكل المعوية. هذه المسألة تحتاج إلى تحقيق عاجل.

التخدير

يمكن أن يسبب التخدير مضاعفات ويسبب صداعًا شديدًا وفي بعض الحالات يسبب تلفًا مؤقتًا في الأعصاب.

أقرأ أيضًا: تعرف على مشروبات مغربية ربما لم تعرف عنها من قبل