كيفية استخدام الكمون لانقاص الوزن و6 من فوائده

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
فقدان الوزناللياقة البدنية
الكمون لانقاص الوزن
الكمون لانقاص الوزن

يمكنك استخدام الكمون لانقاص الوزن بطرق مختلفة منها الشاي وعصير الكمون الممزوج بمكونات مثل الزنجبيل والقرفة والكركم والليمون والعسل، كما أنه هدية من الطبيعة للبشر؛ ليتمكنوا من الحصول على تلك الفوائد اللانهائية التي يستخدمها الناس عادة كتوابل في وجباتهم، كما  يستخدم بكثرة نظرًا لفوائده الصحية، ومن بينها التخسيس وخسارة الوزن، وقد أصبح الكمون ذائع الصيت في التخسيس وفقدان الوزن، لأنه لا يساعد فقط في إنقاص الوزن بسرعة ولكن أيضًا يخفض نسبة الكوليسترول، ويصبح سيئًا في الجسم ، وفيما يتعلق بكيفية استخدام الكمون لفقدان الوزن، سنقوم بدراسة طرق استخدام الكمون.

محتوى الموضوع

كيفية استخدام الكمون لانقاص الوزن

الكمون لانقاص الوزن
الكمون لانقاص الوزن

يستخدم الكمون لانقاص الوزن، كما يمكن استهلاك الكمون بطرق مختلفة، لكن فعاليتها ستكون مختلفة، ومن أفضل الطرق استخدامه كشاي، حيث يمكنك أيضًا نقع بذور الكمون لمدة 5 إلى 6 ساعات أو بين عشية وضحاها وشرب الماء، أو يمكنك غليه أو تناوله كشاي. لتحسين مذاقه يمكنك إضافة عصير الليمون إليه وشربه على معدة فارغة لمدة أسبوعين.

يمكنك أيضًا مزج ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون مع ملعقة صغيرة من الزبادي وتناوله بعد الوجبات لمدة 15 يومًا، حيث إن الكمون من التوابل ذات الرائحة اللطيفة والقوية التي تستخدم في الغالب في الطهي. الكمون هو نبات طبي وفي اللغة السنسكريتية القديمة كان يطلق عليه jiraka وكان يعرف باسم الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: فوائد الخيار وتعزيز جهاز المناعة

فوائد استخدام الكمون لانقاص الوزن

الكمون غني بالبروتين، وهو أمر حيوي لبنية العضلات، ويحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد، كما يوجد العديد من الفيتامينات في الكمون. هناك أدلة على أن الكمون يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على نظام الأوعية الدموية، كما أن هناك عدد كبير من الفوائد وهي ما يلي:

  • يحتوي الكمون على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية، بحيث تحتوي ملعقة صغيرة من الكمون على حوالي 20 جرامًا وحوالي 8 سعرات حرارية.
  • شرب شاي الكمون دون زيادة السعرات الحرارية سيكون له فوائد صحية لا حصر لها.
  •  الكمون مصدر غني بالألياف الغذائية.
  • يخفف الكمون من انتفاخ البطن ويزيل الغازات في المعدة، وهذا يساعد على التخلص من الانتفاخ، لذلك ينصح بشرب شاي الكمون بعد وجبة دسمة.
  • يؤثر الكمون بشكل مباشر وغير مباشر على فقدان الوزن.
  •  استهلاك الكمون وحده لا يسبب فقدان الوزن والتخسيس، ولكن يجب أيضًا اتباع نظام غذائي دقيق مع استهلاك الكمون.

على الرغم من عدم وجود العديد من الدراسات حول فوائد الكمون لفقدان الوزن، إلا أن ذلك ليس لأن العلم لا يؤمن بفوائد الكمون الصحية وفقدان الوزن، ولكن الأدلة بدأت للتو في التراكم. وجد الكثير من الأشخاص الذين يستهلكون الكمون آثاره المفيدة.

يمكن أن يساعد الكمون في إنقاص الوزن بطريقة غير مباشرة، فهذه المادة تحارب مشاكل الالتهابات والغازات في المعدة وتؤدي في النهاية إلى تحسين حالة الجهاز الهضمي. يحتوي الكمون على المغنيسيوم والصوديوم، مما يقلل من تهيج المعدة، خاصة إذا تم تناوله في شكل شاي.

يساعد الكمون لانقاص الوزن بشكل غير مباشر، ولكن كيف يحدث هذا؟ لأن البلع والهضم بشكل أفضل يحسن أداء الجسم والتمثيل الغذائي. إذا تمكنت من هضم طعامك جيدًا دون أي اضطراب وتورم، يمكن للجسم فصل الأجزاء المفيدة من الطعام وطرد الأجزاء غير المفيدة والضارة.

يحتوي الكمون على الكثير من الحديد، وهو أحد أكثر المعادن حيوية في أجسامنا والمسؤول عن إنتاج الهيموجلوبين. هذه المادة مسؤولة عن نقل الأكسجين في الدم، فتناول ملعقة صغيرة من الكمون يمكن أن يوفر 18٪ من الحديد في الجسم، وهي كمية كبيرة، وهناك أيضًا فيتامينات أخرى في الكمون يمكن أن تساعد في امتصاص الحديد بشكل أفضل.

قد يتساءل الكثير من الناس أن الحديد لا علاقة له بفقدان الوزن، لكنك مخطئ، صحيح أن الحديد ليس له علاقة مباشرة بفقدان الوزن، ولكنه مرتبط مباشرة بالطاقة. غالبًا ما يشتكي مرضى فقر الدم من شعورهم بالتعب أو الارتباك أو نقص الطاقة. يؤدي نقص الحديد إلى طاقة أقل وضعف جهاز المناعة وقوة أقل لفعل أي شيء. عندما لا تكون لدينا طاقة، لا يمكننا ممارسة الرياضة والمشي، ويتباطأ التمثيل الغذائي لدينا.

كيفية استخدام الكمون لانقاص الوزن

هناك العديد من الطرق لاستخدام الكمون لفقدان الوزن، من بينها صنع شاي الكمون بمكونات أخرى. لتحضير هذا الشاي، ضعي ملعقة صغيرة من الكمون في كوب من الماء المغلي واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم تخطي الغلاف واشربه.

لإضفاء نكهة على هذا الشاي، يمكنك إضافة بعض العسل أو الليمون إلى الشاي لتحسين نظام المناعة لديك بالإضافة إلى خصائص التخسيس.

  • ماء الكمون لانقاص الوزن

لتحضير عصير الكمون، نقع نصف ملعقة صغيرة من الكمون في كوب واتركيه طوال الليل. ثم صفي البذور واخلطي الماء الذي تغير لونه بملعقة صغيرة من العسل واشربه.

  • خليط من الكمون والقرفة والكركم

يُسكب كوبًا من الحليب في مقلاة ويُضاف ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة وملعقة كبيرة من الكركم إلى المقلاة. ثم يغلي الحليب ويمرر الخليط من خلال مصفاة. اشرب هذا الخليط بعد تناول الغداء.

أفضل وقت لاستهلاك الكمون لفقدان الوزن: بينما يمكن تناول الكمون في أي وقت من اليوم لفقدان الوزن والتخسيس، ولكن للحصول على أفضل النتائج منه، تناوله في الصباح على معدة فارغة. سيؤدي ذلك إلى التخلص من انتفاخ بطنك ويساعدك أيضًا على إنقاص الوزن.

  • يرتبط الكمون ارتباطًا مباشرًا بفقدان الوزن

يمكن أن يساعد الاستخدام المتكرر واليومي للكمون بشكل كبير في إنقاص الوزن. أحد أهم العوامل في هذا العامل هو حقيقة أن sub-hbs يساعد على حرق الدهون. الكمون يسرع عملية التمثيل الغذائي ويحسن الهضم.

كم يجب أن تستهلك كمون؟

الكمون لانقاص الوزن
الكمون لانقاص الوزن

في حين أن استهلاك الكمون له فوائد، إلا أنه لا ينبغي استخدامه بكثرة. يمكن لمعظم الناس استخدام ملعقة كبيرة من الكمون يوميًا، حيث يستخدم الكمون لانقاص الوزن، فإن استهلاك الكمون بكميات كبيرة لا يمكن أن يسبب آثارًا جانبية خطيرة، ولكن من الأفضل عدم المبالغة في ذلك.
تذكر أن الاستخدام اليومي للكمون محدد للغاية ويعتمد على نظام الجسم لكل شخص، ومن الأفضل استشارة أخصائي التغذية حول استخدام الكمون.

الآثار الجانبية للكمون

يجب على مرضى السكري مراقبة مستويات السكر في الدم باستمرار ويجب ألا يستهلكوا الكثير من الكمون. قد يؤدي الكمون إلى ترقق الدم، مما قد يسبب مشاكل للأشخاص الذين يعانون من مشاكل تخثر الدم. إذا كان دمك سميكًا، يمكنك استخدام الكمون كمميع للدم.

قد يؤدي استهلاك الكثير من الكمون إلى تلف الكبد أو الكلى بسبب الزيوت الموجودة في الكمون. لذلك، يجب ألا تستهلك الكمون كثيرًا. إذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد أو الكلى، يجب عدم استخدام الكمون أو استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية.

هناك بعض الأدلة على أن الكمون يخفض مستويات هرمون التستوستيرون. بالطبع، لا يوجد دليل حتى الآن على هذا التأثير، ولكن إذا كنت قلقًا، فلا تستخدم الكمون بجرعات عالية.

اقرأ المزيد:ما هي فوائد شاي الشمر؟

في الختام نكون أوضحنا لكم كيفية استخدام الكمون لانقاص الوزن بالتفصيل.