تعرف على المزيد حول المطهرات الطبيعية التي يمكن استخدامها للجسم

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
العناية بالبشرة والشعر
المطهرات الطبيعية
المطهرات الطبيعية

تعرف على المطهرات الطبيعية للجروح والخدوش والقروح والتهاب الحلق وما إلى ذلك، في كل هذه الحالات يحتاج الجسم إلى تطهير، إذا كنت من الأشخاص الذين يحبون المكونات الطبيعية، فستساعدك هذه المقالة.

محتوى الموضوع

المطهرات الطبيعية

في بعض الجروح الجلدية، لا تحتاج إلى الذهاب إلى المستشفى أو استخدام الأدوية الكيميائية لتخفيف التهاب الجرح، بمساعدة النباتات والمطهرات الطبيعية، يمكنك حل كل هذه المشاكل.

عصير الليمون

يحتوي الليمون على مركبات مغذية ويعتبر من المطهرات الطبيعية الجيدة، هذه الفاكهة الحامضة تمنع انتشار الميكروبات التي تشكل خطورة على الإنسان.

عصير الليمون مطهر وشفاء وفعال لتطهير الجروح والخدوش الطفيفة على الجلد ومشاكل الجلد الطفيفة بشكل عام، كما تعمل هذه الفاكهة الحامضة والغنية أيضًا بشكل جيد في تخفيف التهاب الحلق.

للخدوش الصغيرة على الجلد، اسكب بضع قطرات من عصير الليمون مباشرة على خدش الجلد لتطهيره تمامًا.

المطهرات الطبيعية
المطهرات الطبيعية

زيت شجرة الشاي كمطهر طبيعي

زيت شجرة الشاي مطهر طبيعي وفعال، هذا النبات مضاد للجراثيم ومضاد للفيروسات ومطهر ويزيد من قوة جهاز المناعة في الجسم

لالتهاب الحلق، اخلط عصير الليمون مع القليل من الماء الفاتر وتغرغر به عدة مرات في اليوم حتى تختفي أعراض التهاب الحلق والفم تمامًا.

لعلاج حب الشباب، كل ليلة بعد تنظيف البشرة، ضع كمية قليلة من عصير الليمون فقط على حب الشباب.

الزعتر كمطهر طبيعي

يحتوي زيت الزعتر النباتي على مركبين قويين هما الثيمول والكارفاكرول، اللذان يمنحان الزعتر خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا ويجعلانه من أفضل أنواع المطهرات الطبيعية.

بمساعدة بعض مركباته العطرية، يطرد الزعتر بعض الفيروسات والبكتيريا والميكروبات والفطريات، كما تعتبر الغرغرة بالزعتر فعالة جدًا في تخفيف التهاب الحلق أو تقرحات الفم.

طريقة الاستخدام: اغلي ملعقة صغيرة من الزعتر مع كوب من الماء المغلي لمدة 1-2 دقيقة واتركيه ينقع، يصفى المحلول ويبرد، تغرغر بملعقتين كبيرتين من هذا المحلول عدة مرات في اليوم.

خل التفاح

يحتوي خل التفاح أيضًا على خصائص مطهرة ويمنع نمو وتكاثر الميكروبات حيث أنه من أهم المطهرات الطبيعية.

فيمكنك استخدام خل التفاح لتنظيف حب الشباب (كمطهر للجلد وتقليل زيت الجلد الزائد)، وتخفيف التهاب الحلق، وتطهير الفم، وتخفيف نزلات البرد، والسعال، والتهاب الجيوب الأنفية.

لعلاج حب الشباب، إذا كانت بشرتك دهنية وتعاني من حب الشباب، يمكنك مزج خل التفاح مع القليل من الماء الدافئ وتطبيقه على مناطق حب الشباب، اتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم اغسل الجلد.

لالتهاب الحلق، اسكب ملعقة من خل التفاح في كوب من الماء الفاتر وتغرغر 2-3 مرات في اليوم.

لنظافة الفم، اسكب ملعقة من خل التفاح في كوب من الماء واستخدمه كغسول للفم.

للتعامل مع السعال والبرد والتهاب الجيوب الأنفية، ضعي

ملعقتين صغيرتين من خل التفاح وملعقتين صغيرتين من العسل في كوب من الماء (100 مل على الأقل) ثم تذوب. اشرب هذا المشروب قبل أو أثناء الوجبات.

زيت شجرة الشاي كمطهر طبيعي

زيت شجرة الشاي من أفضل المطهرات الطبيعية الفعالة، هذا النبات مضاد للجراثيم ومضاد للفيروسات ومطهر ويزيد من قوة جهاز المناعة في الجسم.

هذا النبات فعال في علاج الطاعون والتهاب الحلق والبثور الصغيرة والتهاب اللثة.

لعلاج الآفة، ضع قطرة من زيت شجرة الشاي على كرة قطنية وضعها على الآفات مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا (لمدة أسبوع).

لحل التهاب اللثة ومشاكل الفم الأخرى، اخلطي قطرة أو قطرتين من زيت شجرة الشاي مع ثلاث إلى خمس قطرات من زيت الزيتون وضعيها برفق على اللثة مرتين يوميًا.

بالنسبة للدمامل، ضع قطرة أو قطرتين من هذا الزيت على الدمامل باستخدام كرة قطنية.

لتخفيف التهاب الحلق، ضعي قطرتين من زيت شجرة الشاي على ملعقة صغيرة من العسل وضعيها في فمك حتى يذوب العسل. افعل ذلك ثلاث مرات في اليوم للتخلص من أعراض التهاب الحلق.

العسل

يعتبر الاستخدام الموضعي للعسل مفيدًا في التئام الجروح وخدوش الجلد، حيث يساعد على تجديد الخلايا وتجديدها. كما يطهر العسل الجروح.

يفيد في الحروق الطفيفة وشفاء الجروح والخدوش الطفيفة.

طريقة الاستخدام: ضع طبقة رقيقة من العسل على الجرح الجاف وأغلقه بشاش رقيق معقم حتى يصل الجرح للهواء.

يمكنك خلط العسل مع القليل من الكركم ووضعه على الجرح لشفاء الندبات التي تسببها الجروح.

بالإضافة إلى تطهير الجرح، فإن هذا سيؤدي إلى التئام الجرح بسرعة.

المطهرات الطبيعية
المطهرات الطبيعية

زيت نبات الكافور

الأوكالبتوس الذي يعد من ضمن أهم المطهرات الطبيعية حيث أنه فعال في تطهير الجهاز التنفسي والمسالك البولية. التركيبة الرئيسية لزيتها الأساسي تؤثر بشكل مباشر على الشعب الهوائية والحلق والتهاب الشعب الهوائية.

الكافور فعال في علاج التهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد والسعال ونزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية.

لالتهاب الشعب الهوائية والسعال والبرد، اخلطي 3 إلى 4 قطرات من زيت الكافور النباتي مع القليل من زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو وضعيه على الصدر أو الظهر. افعل ذلك ثلاث مرات يوميًا لمدة 4 إلى 6 أيام.

لنزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية، اخلطي قطرتين من زيت الكافور النباتي مع القليل من زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو وضعيه على رقبتك وظهر رقبتك. كرر هذا ثلاث مرات في اليوم.

تحذير: يحظر استخدام الزيوت النباتية على الحوامل والمرضعات والأطفال دون سن الثالثة.

أقرأ أيضًا: نصائح فقدان الوزن بسرعة دون التأثير على صحة الجسم