تعرف على 11 طريقة لعلاج ارتفاع ضغط الدم بدون أدوية

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الصحة والعلاج
ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم

هناك طرق عديد تساعدك في علاج ارتفاع ضغط الدم بدون أدوية ونحن في هذا المقال سوف نستعرض معكم مجموعة من هذه الطرق الفعالة والتي يمكنها السيطرة على ضغط الدم.

محتوى الموضوع

علاج ارتفاع ضغط الدم بدون أدوية

سنتعرف فيما يليي على بعض الطرق التي يمكن أن تعمل على علاج ارتفاع ضغط الدم بدون أدوية.

خفض مستوى الصوديوم في النظام الغذائي

حتى كمية صغيرة جدًا من تقليل الصوديوم يمكن أن تعمل كعلاج ارتفاع ضغط الدم بمقدار 2 إلى 8 ملم زئبق، يختلف تناول الصوديوم في الجسم وتأثيره على ضغط الدم من شخص لآخر.

كما يوصى عمومًا بتقليل تناول الصوديوم إلى 2300 مجم / يوم أو أقل، على الرغم من أنه يوصى باستخدام 1500 مجم / يوم أو أقل، بالطبع ينصح بهذا المقدار للأشخاص الذين يستهلكون كمية كبيرة من الملح 1500 مجم يوميًا.

لا ينصح الأشخاص التالون باستهلاك الكثير من الملح (الصوديوم):

  • جميع الأشخاص فوق سن الخمسين.
  • جميع المصابين بداء السكري وأمراض الكلى وارتفاع ضغط الدم.

لتقليل الصوديوم في النظام الغذائي، ضع هذه النصائح في الاعتبار:

اقرأ الملصقات على المنتجات الغذائية

إذا أمكن، اختر الخيارات التي تحتوي على صوديوم أقل.

ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم

قلل من تناول الأطعمة الجاهزة

توجد كمية قليلة جدًا من الصوديوم بشكل طبيعي في الأطعمة، وأكبر كمية من الصوديوم تضاف إلى الطعام تكون أثناء مرحلتي القلي والتحضير للطعام.

لا تضيف الملح للطعام لمعالجة ارتفاع ضغط الدم

تحتوي ملعقة صغيرة واحدة فقط من الملح على 2300 ملليغرام من الصوديوم، استخدم التوابل والأعشاب لتذوق الطعام.

لا تضغط على نفسك كثيرًا

إذا شعرت برغبة مفاجئة في التخلص من الصوديوم من نظامك الغذائي، فافعل ذلك تدريجيًا. وسوف يتكيف سحرك مع هذه الظروف الجديدة.

الإقلاع عن التدخين

كل سيجارة تدخنها ترفع ضغط الدم لبضع دقائق، سيساعد الإقلاع عن التدخين ضغط الدم على العودة إلى طبيعته، الأشخاص الذين يقلعون عن التدخين، بغض النظر عن أعمارهم، لديهم متوسط ​​عمر أطول.

التقليل من استهلاك الكافيين أو الامتناع عنه

لا يزال دور الكافيين في رفع ضغط الدم محل نقاش، يرفع الكافيين ضغط الدم بمقدار 10 ملم زئبق لدى الأشخاص الذين يستهلكون القليل جدًا.

لكن الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من القهوة والكافيين وبطريقة ما تستخدم أجسامهم لاستهلاك الكافيين، فإن تأثيره ضئيل جدًا ومختصر.

على الرغم من أن التأثير طويل المدى لاستهلاك الكافيين على ضغط الدم غير واضح، إلا أن احتمال حدوث زيادة طفيفة في ضغط الدم بسبب الاستهلاك المستمر لا يزال قائماً.

لمعرفة ما إذا كان الكافيين يرفع ضغط الدم، قم بقياس ضغط الدم بعد 30 دقيقة من تناول القهوة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

إذا ارتفع ضغط الدم لديك من 5 إلى 10 ملم زئبق، فمن المحتمل أن يكون ضغط الدم لديك حساسًا لتناول الكافيين، كما يوصى باستشارة طبيبك حول استهلاك الكافيين.

تقليل التوتر والقلق

يعتبر الإجهاد المزمن وطويل الأمد عاملاً في زيادة ضغط الدم، كما يرتفع ضغط الدم مع الإجهاد المؤقت، إذا كنت تستجيب للتوتر بتناول الوجبات السريعة، سيرتفع ضغط دمك!

مثل التدخين وهو من الشائع استخدامه أثناء التوتر والقلق !! فكر في الأشياء التي تجهدك، مثل العمل أو الأسرة أو الشؤون المالية أو المرض.

بمجرد أن تجد سبب توترك، فكر في كيفية تقليل توترك، إذا كنت لا تستطيع التخلص من جميع الضغوطات، فتعامل معها بشكل أكثر صحة.

طرق تقليل التوتر لمعالجة ارتفاع ضغط الدم

امنح نفسك بعض الوقت لفعل الأشياء، تعلم أن تقول “لا” ولا تتحمل أكثر مما تستطيع التعامل معه وحاول تغيير ما لا تستطيع قبوله.

فكر في المشاكل التي تقع تحت سيطرتك وقم بوضع خطة لإصلاحها، كما يمكنك التحدث إلى رئيسك في العمل حول مشاكل العمل أو التحدث إلى أفراد الأسرة حول المشاكل في المنزل.

 ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم

حدد الأشياء التي تزيد من توترك

تجنب كل ما يحفز التوتر ويؤدي إلى زيادته. على سبيل المثال: اقض وقتًا أقل مع الأشخاص الذين يطلقون سراحك ويضايقونك، وتجنب القيادة أثناء ذروة حركة المرور.

افعل الأشياء التي تحبها وفكر في سلامك

اجلس بهدوء وخذ نفسًا عميقًا لمدة 15 إلى 20 دقيقة يوميًا. حاول أن تستمتع بما تفعله بدلاً من الاندفاع في الأنشطة للاسترخاء وخلق التوتر.

تدرب على أن تكون ممتنًا، كما يمكن أن يساعدك توجيه الشكر للآخرين على التخلص من الأفكار المسببة للتوتر.

أقرأ أيضًا: اكتئاب ما بعد الولادة الوقاية والتشخيص والعلاج