كيف تأخذ حمية أتكينز

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
حمية
حمية أتكينز
حمية أتكينز

حمية أتكينز الغذائي هو نظام غذائي لفقدان الوزن لمدة أربعة عشر يومًا يقلل من الكربوهيدرات ويحد منها ويضيف البروتين والدهون إلى النظام الغذائي لتقليل الوزن، نظام أتكينز هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات لإنقاص الوزن يعتمد الطعام على الحد من الكربوهيدرات وتناول البروتين والدهن ليس له قيود.

محتوى الموضوع

ما هي حمية أتكينز؟

حمية أتكينز
حمية أتكينز

حمية أتكينز هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات لفقدان الوزن ويعتمد هذا النظام الغذائي على الحد من الكربوهيدرات وتناول البروتين والدهون دون أي قيود.

حمية أتكنز هي نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات والغرض منه هو استخدام الجليكوجين المخزن في الجسم لأنه بالنسبة لجرام واحد من الجليكوجين يتم إخراج ثلاثة جرامات من الماء من الجسم وخلال هذا النظام الغذائي يتم إخراج الكثير من الماء من الجسم

حسب البحث الذي تم إجراؤه في نظام أتكينز الغذائي مقارنة بالوجبات قليلة الدسم فهو يتسبب في المزيد من فقدان الوزن وسكر الدم والكوليسترول الجيد ودهون الدم ومؤشرات صحية أخرى ومن الأسباب الرئيسية لفائدة الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات في فقدان الوزن هو أن تقليل الكربوهيدرات وزيادة تناول البروتين يقلل الشهية ونتيجة لذلك يقلل الشهية ويستهلك سعرات حرارية أقل.

هذا النظام الغذائي هو نظام غذائي شهير يؤيده بعض نجوم السينما والذي يمكن أن يشير إلى روبن ويليامز وجيري هاليويل وجنيفر أنيستون.

اقرأ المزيد: ما هي حمية أتكينز الغذائي وأهم النصائح

مراحل حمية أتكينز

حمية أتكينز
حمية أتكينز

رجيم اتكنز هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يتكون من ثلاث مراحل والمرحلة الأولى من هذا النظام الغذائي هي مرحلة الحث وهي 14 يوم وفي المرحلة الثانية تضاف الكربوهيدرات تدريجياً إلى البرنامج وفي المرحلة الثالثة الخضار مدرجة أيضا في النظام الغذائي.

المرحلة الأولى من الحث

في المرحلة الأولى والتي تعرف بمرحلة الحث يدخل الجسم مرحلة تحلل الدهون في هذه المرحلة لأن القليل من الكربوهيدرات يدخل الجسم يحرق الجسم الدهون بدلاً من الكربوهيدرات.

المرحلة الثانية من حمية أتكينز

في المرحلة الثانية من هذا النظام الغذائي تضاف الكربوهيدرات تدريجياً إلى النظام الغذائي ويستمر هذا العمل حتى يفقد الشخص وزنه وفي هذه المرحلة عادة ما يتم إضافة حوالي 5 جرامات من الكربوهيدرات إلى النظام الغذائي يومياً وفي هذه المرحلة مع الانتباه إلى قد تستمر الحالة البدنية بشكل طبيعي في إنقاص الوزن لمدة 2 إلى 3 أسابيع أو من شهر إلى شهرين في النظام الغذائي.

المرحلة الثالثة من تعديل الوزن

في هذه المرحلة لا تزال الكربوهيدرات تضاف إلى خطة النظام الغذائي وعندما تقترب من وزنك المثالي أضف المزيد من الكربوهيدرات إلى نظامك الغذائي لإبطاء فقدان الوزن.

مضاعفات حمية اتكنز

حمية أتكينز
حمية أتكينز

تتسبب حمية أتكنز كغيرها من أنظمة إنقاص الوزن في حدوث مضاعفات حيث أن هذا النظام الغذائي له مشكلتان رئيسيتان أولاً دخول الكثير من البروتينات إلى الجسم وتسبب ضغطًا كبيرًا على الكلى والكبد وثانيًا عدم وصول الكربوهيدرات الكافية إلى الجسم مع التسبب في الحالة الكيتونية يتم إزالة الكالسيوم من العظام ويمكن أن يكون سببًا لهشاشة العظام.

بالإضافة إلى المضاعفات المذكورة أعلاه يمكن أن يتسبب نظام أتكينز الغذائي في حدوث مضاعفات مثل الإمساك الشديد والبواسير ورائحة الفم الكريهة وتساقط الشعر والضغط على الكبد.