ما هي أهم خصائص النظام الدنماركي

بيان احمدآخر تحديث : منذ سنتين
بيان احمد
الصحة والعلاج
خصائص النظام الدنماركي
خصائص النظام الدنماركي

النظام الدنماركي هو نظام غذائي صارم وغير مرن، يطلق عليه أيضا اسم حمية كوبنهاجن للتنحيف، فهو نظام غذائي غني بالبروتين ويقوم بتقليل الدهون لمدة 13 يومًا.

تعتبر طريقة إنقاص الوزن الدنماركية شائعة اليوم لفقدان الوزن على المدى القصير ويستخدمها الناس للتحضير لحدث خاص، فالنظام الدنماركي مزايا وعيوب يجب معرفتها.

محتوى الموضوع

خصائص النظام الدنماركي

خصائص النظام الدنماركي
خصائص النظام الدنماركي

إن الطريقة الدنماركية هي إحدى الأنظمة الغذائية الصارمة وغير المرنة التي لا ترضي الجميع، لكن بعض الناس يستخدمون هذه الطريقة لفقدان الوزن لأسبابهم الخاصة واعتمادًا على احتياجاتهم.

وفقًا لمصادر النظام الغذائي الدنماركي، فإن هذه الطريقة لديها القدرة على فقدان 8 إلى 9 كجم من الوزن خلال فترة 13 يومًا، فيما يلي بعض خصائص النظام الغذائي الدنماركي:

  • دقيق وصارم.
  • سريع وفعال في إنقاص الوزن.
  • قائمة الطعام الثابتة وعدم المرونة في تغييرها.

كم عدد السعرات الحرارية التي يمكنك تناولها يوميًا في النظام الغذائي الدنماركي؟

الحد الأقصى للاستهلاك اليومي من هذا النظام الغذائي هو 900 سعرة حرارية، إذا كانت كمية السعرات الحرارية الخاصة بك أكثر من ذلك، فهذا يعني أنك ستترك النظام الغذائي الدنماركي، يمكنك حساب السعرات الحرارية في كل وجبة باستخدام مواقع تحديد السعرات الحرارية.

ما هي الأطعمة المسموح بها في النظام الغذائي الدنماركي؟

بما أن النظام الغذائي الدنماركي يساعد على التخسيس فيجب أن نعرف الأطعمة المسموح بها لهذا النظام فيما يلي:

  • شرائح قليلة الدسم من اللحوم الحمراء.
  • سمك.
  • دجاج بدون جلد.
  • شريحة لحم اللحوم.
  • لحم العجل.
  • ديك رومي.
  • الخضروات.
  • بيضة.
  • قهوة وشاي اخضر.

مزايا النظام الدنماركي

للنظام الغذائي الدنماركي مميزات عديدة نذكرها فيما يلي:

1-مسرع الوقود

تزيد الأطعمة التي يتم تناولها خلال فترة الـ 13 يومًا من معدل التمثيل الغذائي في الجسم، البيض ولحم البقر والدواجن غنية بالبروتين وتتطلب المزيد من الطاقة للابتلاع والهضم، تُعرف هذه الأطعمة بالأطعمة المولدة للحرارة لأنها تزيد من حرق الدهون.

2-مخفض الأنسجة السيلوليت

مع انخفاض وزن الجسم، تتناقص أيضًا كمية نسيج السيلوليت، فالسيلوليت عبارة عن دهون تتراكم تحت الجلد وغالبًا ما توجد في البطن والفخذين والجانبين والأرداف.

عيوب النظام الدنماركي

لا يعتبر الكثير من الأطباء النظام الغذائي الدنماركي طريقة جيدة لفقدان الوزن لأن النتائج غير مستقرة للغاية ومؤقتة بغض النظر عن الآثار الجانبية العديدة، سنقوم بتقييم عيوب نظام التخسيس الدنماركي من خلال ما يلي:

1-تلف نظام التمثيل الغذائي في الجسم

من أهم عيوب هذا النظام الغذائي أنه يبطئ عملية التمثيل الغذائي بعد 13 يومًا، في الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية، يتكيف الجسم مع الظروف الجديدة ويبطئ عملية التمثيل الغذائي والتمثيل الغذائي للحفاظ على الطاقة، تصبح هذه العملية للأسف عادة طويلة الأمد وينخفض ​​معدل الأيض الأساسي بشكل ملحوظ، نتيجة هذا المسار هي تراكم أكبر للدهون في الجسم لذلك، مع بداية روتين النظام الغذائي يعود الوزن إلى حالته الأصلية في وقت قصير، وهذه المرة سيكون فقدان الوزن أكثر صعوبة.

2-اختلال التوازن الغذائي

نظرًا لحقيقة أن بعض المجموعات الغذائية قد تم القضاء عليها تمامًا في طريقة التخسيس هذه، فإن احتمال نقص الفيتامينات والمعادن أثناء اتباع نظام التخسيس الدنماركي مرتفع، وهذا النقص الغذائي سيؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية.

يسبب نقص الكربوهيدرات في النظام الغذائي الدنماركي الصداع والتعب وفقدان القدرة العقلية والتهيج، بالإضافة إلى ذلك، فإن تقليل المغذيات الدقيقة له تأثير ضار على التمثيل الغذائي في الجسم ويؤدي إلى اضطرابات التمثيل الغذائي مثل مرض السكري وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم بعد النظام الغذائي.

3-ضعف عضلات الجسم

على الرغم من أن التقييد الشديد للكربوهيدرات يمكن أن يدفع بعض نظام التمثيل الغذائي في الجسم إلى الدهون المخزنة، فإن نظام التمثيل الغذائي في الجسم سيستخدم بروتين العضلات كوقود إذا كان النظام الغذائي، مثل النظام الغذائي الدنماركي، منخفضًا جدًا في السعرات الحرارية ومنخفضًا في البروتين.

4-الجفاف والجفاف

عادة، يستخدم الجسم الجلوكوز (السكر) كمصدر رئيسي للطاقة، ولكن في الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات مثل النظام الغذائي الدنماركي، يبدأ الجسم في استخدام الدهون بدلاً من السكر، ولكن قبل تناول الدهون يجب استهلاك السكر المخزن في الكبد والعضلات، يحدث هذا عادة خلال الأسبوع الأول من النظام الغذائي.

اقرأ المزيد:مبادئ التغذية عند كبار السن (المعادن والمياه)

ختاما

إن النظام الغذائي الدنماركي له مميزات وعيوب، فيجب عليك استشارة اختصاصي تغذية لمتابعة هذا النظام الغذائي، فالنظام الغذائي الدنماركي منخفض للغاية في السعرات الحرارية ويمكن أن يكون له آثار جانبية خطيرة.