سبب التعرق بعد الأكل

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنة واحدة
هبة مسعود
معلومات عامة
سبب التعرق بعد الأكل
سبب التعرق بعد الأكل

سبب التعرق بعد الأكل،يمكن أن يختلف سبب التعرق بعد الأكل أو أثناء الأكل باختلاف الأشخاص ، ويمكن لمعظمهم تقليل أعراضهم دون الحاجة إلى العلاج.

التعرق هو العرق الذي يحدث على الجبهة وفروة الرأس والرقبة والشفتين عند الأكل أو التحدث أو التفكير في الطعام. بالنسبة لكثير من الناس ، يكون التعرق ناتجًا عن تناول الأطعمة الساخنة والحارة ، بينما يحدث التعرق عند آخرين بعد تناول أي نوع من الأطعمة.

في هذه الحالات التي يتسبب فيها تناول أي طعام في التعرق ، يكون ذلك على الأرجح بسبب تلف الأعصاب في الغدة النكفية ، وهي غدة الخد التي تفرز اللعاب. عندما يحدث هذا ، تميل هذه الغدة إلى التعرق على جانب واحد من الوجه ، وتسمى متلازمة فراي.

في بعض الحالات النادرة ، قد يعاني مرضى السكري من التعرق على جانبي الوجه. في ما يلي ، سنقارن التعرق الذوقي بالتعرق الطبيعي ونفحص ما يمكن فعله للعلاج أو الوقاية.

التعرق الذوقي مشابه لمتلازمة فراي ، وغالبًا ما يستخدم المصطلحان بالتبادل. ليس من غير المألوف التعرق أثناء أو بعد الأكل. بالنسبة لمعظم الناس ، يحدث تعرق في الوجه أو فروة الرأس أو الرقبة عند تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة أو الحارة.

في هذه الحالات ، يستجيب جسم الإنسان بشكل طبيعي لتحفيز زيادة درجة حرارة الجسم من خلال العرق. هذا رد فعل طبيعي وليس خطير.
يعاني الشخص المصاب بمتلازمة فراي من مشكلة في الغدة الجار درقية وقد يتعرق ويحمر فروة رأسه ووجهه وأذنيه ورقبته بعد تناول أي نوع من الطعام. ومع ذلك ، فإن الأطعمة التي تجعل الناس يسيل لعابهم هي أكثر عرضة للتسبب في حدوث رد فعل.

عادة ، يصاب الشخص بمتلازمة فراي نتيجة لعملية جراحية بالقرب من الغدة النكفية ، ومع ذلك ، قد يعاني الأشخاص الآخرون أيضًا من متلازمة فراي بسبب إصابة أو مرض آخر يؤثر على الغدة النكفية.

يمكن أن يحدث التعرق بدون سبب واضح أو نتيجة لحالة مرضية كامنة مثل مرض السكري أو مرض باركنسون. هذه الأمراض يمكن أن تلحق الضرر بأعصاب الفم. عندما تتلف الأعصاب ، قد تصبح مشوشة وتسبب التعرق.

على عكس متلازمة فراي ، غالبًا ما تحدث أنواع أخرى من التعرق الذوقي على جانبي الوجه. على عكس التعرق المنتظم بسبب الأطعمة الحارة أو الساخنة ، فإن التعرق الذوق يجعل الشخص يتعرق ويتدفق بعد الأكل أو التفكير أو حتى الحديث عن الطعام.

قد يحدث هذا التعرق والاحمرار حول الصدغ أو الخد أو الرقبة أو الجبهة أو الصدر أو الشفتين. قد يتسبب التعرق اللزج في الشعور بالضيق لبعض الأشخاص ، لأن التفكير في الطعام يمكن أن يؤدي أيضًا إلى ردود فعل تعرق. نظرًا لوجود سبب أساسي غالبًا ، يجب على الشخص التحدث إلى طبيبه لمعرفة سبب التعرق.

سبب التعرق بعد الأكل
سبب التعرق بعد الأكل

سبب التعرق بعد الأكل

قد يؤدي تناول الطعام إلى التعرق ، وفي بعض الحالات ، قد يؤدي التحدث أو التفكير في الطعام إلى التعرق. ينتج العرق الذوقي عن:

  • تناول الطعام
    التفكير في الطعام
    الحديث عن الطعام
    تحدث متلازمة فراي عن طريق تناول الطعام ، ولكن يمكن أن تحدث أيضًا عند التفكير أو التحدث عن الطعام. يحدث على جانب واحد من الوجه في منطقة الغدة النكفية التالفة.

غالبًا ما يكون تعرق العين نتيجة لحالة طبية أساسية ، وتشمل بعض الحالات الأكثر شيوعًا التي قد تسبب التعرق الذوقي ما يلي:

  • داء السكري
    عدوى فيروسية تصيب الوجه
    ورم
    تلف في الوجه
    الوقاية والعلاج
    عادة ما يركز الطبيب الذي يعالج متلازمة فراي على الأعراض. غالبًا ما يكون هناك القليل مما يمكن فعله لشفاء الأعصاب التالفة. تتوفر الإجراءات الجراحية لاستبدال الجلد التالف ، لكنها خطيرة ولا يوصى بها في كثير من الأحيان.

قد يصف الطبيب أدوية وكريمات موضعية لمنع نشاط الجهاز العصبي غير المرغوب فيه مثل التعرق. ومع ذلك ، فإن الدواء الذي نجح تمامًا في علاج التعرق بمتلازمة فراي هو البوتوكس. يتم حقن الدواء في المنطقة المصابة لمنع التعرق وله آثار جانبية قليلة.

علاج التعرق الذوقي عندما لا يكون ناتجًا عن إصابة أو جراحة ، إذا تم التعرف عليه ، غالبًا ما يتطلب علاجًا لمرض أو اضطراب أساسي. يجب على الأشخاص الذين يشتبهون في أن تعرقهم ناتج عن حالة طبية أساسية أن يتحدثوا إلى طبيبهم حول الأعراض الأخرى التي يعانون منها.

أقرأ المزيد:هل التعرق يسبب فقدان الوزن؟

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا