ما هو النظام الغذائي النباتي؟

adminآخر تحديث : منذ سنتين
admin
تغذية
النظام الغذائي النباتي
النظام الغذائي النباتي

النظام الغذائي النباتي اجتذب الكثير من الناس، حيث إنه نوع خاص من النظام الغذائي الطبيعي يعتمد على تجنب تناول لحوم الحيوانات، ومع ذلك فإن للنباتية ثلاث فئات مختلفة، لذا في هذه المقالة سنناقش النظام الغذائي النباتي بالتفصيل، وما الذي يُسمح للنباتيين بتناوله بالضبط؟ هل نباتي مجرد نظام غذائي أم أسلوب حياة؟ ابق معنا حتى نهاية هذا المقال للحصول على إجابات دقيقة لهذه الأسئلة، ومعرفة تفاصيل أكثر عن النظام الغذائي النباتي.

محتوى الموضوع

ما هو النظام الغذائي النباتي؟

في عام 1944، صوت العديد من أعضاء الجمعية النباتية البريطانية في خطاب بعدم استخدام منتجات الألبان في النظام الغذائي النباتي، ثم استخدم أحد المؤيدين المخلصين لهذه الحركة، دونالد واتسون، في نوفمبر من نفس العام كلمة نباتي، وهو مزيج من الحروف اختار نباتية حتى تمثل هذه الحركة، حركة جلبت معها فيما بعد نوعًا جديدًا من النباتية وطريقة جديدة للحياة، يشمل النزعة النباتية وحدها أيضًا عدة أنواع مختلفة، والتي سنقدمها أدناه.

بالإضافة إلى تجنب تناول لحوم الحيوانات مثل النباتيين، يرفض النباتيون تناول منتجات الألبان مثل الجبن والبيض والحليب وغيرها من المنتجات التي يتم الحصول عليها من الحيوانات، حيث تم تعريف النزعة النباتية في البداية على أنها “مبدأ تحرير الحيوانات من الاستغلال البشري”، في عام 1979 أصبحت الجمعية النباتية مؤسسة خيرية مسجلة وقامت بتحديث هذا التعريف.

في التعريف الجديد والحديث، لا يعتبر النظام النباتي أسلوبًا لتناول الطعام فحسب، بل هو أسلوب حياة، الطريقة التي يحاول بها النباتيون إيقاف جميع الأشكال المختلفة لإيذاء الحيوانات وإساءة معاملتها، لا يقتصر هذا المنع على عدم تناول اللحوم أو المنتجات الحيوانية فحسب، بل ينطبق أيضًا على نوع الملابس التي يرتديها الناس، والمصنوعة من الجلد.

لماذا يلجأ الأشخاص إلى اتباع النظام الغذائي النباتي؟

بعدما تعرفنا على ما هو النظام الغذائي النباتي؟ سوف نتعرف الآن على الأسباب التي يود الكثيرون بسببها اتباع النظام الغذائي النباتي، سوف نوضحها لكم في السطور القادمة:

أسباب أخلاقية

يعتقد النباتيون بشدة أن جميع الكائنات الحية، بما في ذلك البشر والحيوانات، لها الحق في الحياة والحرية، حيث إنهم يعارضون بشدة قتل الحيوانات لاستغلال لحومها أو لبنها أو جلدها لاستخدامها في صناعة الأزياء، خاصة عندما يكون هناك بديل مناسب، كما أنهم يعارضون الزراعة الحديثة وتربية الحيوانات التي تعرض الحيوانات للضغط والقسوة.

أسباب بيئية

يرفض بعض الناس تناول أو استخدام المنتجات الحيوانية بسبب الأضرار التي لحقت بالحيوانات والتهديد الخطير بالانقراض الذي يهدد الحيوانات، يمكن أن تؤدي الزراعة الحيوانية أيضًا إلى إزالة الغابات وتعطيل النظم البيئية الجغرافية في العالم، أيضًا، وفقًا لتقرير نشرته الأمم المتحدة في عام 2010.

تتطلب المنتجات الحيوانية موارد لإنتاجها أكثر من المنتجات النباتية، ونتيجة لذلك فإنها تزيد من إنتاج غازات الاحتباس الحراري، حيث يقول تقرير صادر عن الأمم المتحدة عام 2010 أن هذه المنتجات تتطلب عمومًا موارد أكثر وتزيد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري مقارنة بالخيارات القائمة على النباتات.

على سبيل المثال، تمثل الزراعة الحيوانية 65٪ من إجمالي انبعاثات أكسيد النيتروجين في العالم، و35-40٪ من انبعاثات غاز الميثان في العالم، و9٪ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العالم.

أسباب صحية

نظرًا لأن العديد من الأشخاص يتجهون إلى الأنظمة الغذائية لإيلاء المزيد من الاهتمام لصحتهم، فإن النظام الغذائي النباتي ليس استثناءً من هذه القاعدة، على سبيل المثال يعتقد البعض أن النظام الغذائي النباتي يمكن أن يمنع خطر الإصابة بنوبة قلبية أو داء السكري من النوع 2 أو السرطان أو الوفاة المبكرة، وفقًا لبعض الأطباء، فإن عدم استخدام لحوم الحيوانات يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر في الشيخوخة.

يخاف البعض الآخر من أكل لحومهم ويلجؤون إلى الخضار بسبب الهرمونات المستخدمة في الزراعة الحديثة في الحيوانات مثل الدجاج والأغنام، ولا يمكننا إنكار الدهون غير الصحية الموجودة في النظام الغذائي لآكلي اللحوم، ويفضل البعض أن يصبحوا نباتيين بسبب ذلك.

ختامًا

النظام الغذائي النباتي من الأنظمة الشهيرة التي يتبعها الأشخاص لعدة أسباب قد تكون صحية أو بيئية أو حتى أخلاقية، ويمكن القول أن هذا النظام صحي للغاية ومفيد للجسم.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا