فوائد الريحان لصحة الجسم

adminآخر تحديث : منذ شهرين
admin
فوائد الأعشاب
فوائد الريحان
فوائد الريحان

فوائد الريحان لصحة الجسم، إن الريحان من أفضل النباتات، عندما نسمع اسمه نفكر في الخبز الطازج والشواء الساخن، هذا النبات العطري هي واحدة من التوابل التي لا تنفصل عن المطبخ التقليدي. حيث تحتوي هذا النبات العطري على العديد من الفيتامينات والمعادن.

كذلك مضادات الأكسدة مثل اللوتين، وزياكسانثين، وبيتا كاروتين، وبيتا كريبتوكسانثين، لذلك سوف يجلب لك خاصية صحية عالية جدًا، من ناحية أخرى، يجب أن نشير إلى أنه عند تجفيف هذا النبات، كذلك تفقد 90٪ من مضادات الأكسدة الموجودة بها، فمن الأفضل أن تأكل دائمًا هذا النبات طازجة.

فوائد الريحان لصحة الجسم

يعود أصل الريحان في الأصل إلى الهند وآسيا وأفريقيا، اليوم، تزرع أجزاء كثيرة من العالم هذا النبات اللذيذة، والأكثر إثارة للاهتمام، أن الكثير من الناس يزرعون هذا النبات في مطابخهم أو حدائقهم، يستخدم هذا النبات العطري كتوابل في جميع أنواع الأطعمة ويلعب دورًا مهمًا في المطبخ الإيطالي والتايلاندي.

يوجد أكثر من 60 نوعًا من هذا النبات، يعتبر هذا النوع الحلو من أكثر الأنواع استخدامًا، فإن هذا النبات لها أوراق مستديرة غالبًا ما تكون مدببة، هذا النبات أخضر فاتح، على الرغم من أن بعض الأنواع بها خطوط أرجوانية أو حمراء في أوراقها.

فإن النوع الحلو من هذا النبات له رائحة قوية جدا وطعم مميز، الأنواع المختلفة لها نكهات مختلفة قليلاً، على سبيل المثال، يحتوي صنف الليمون على نكهة الليمون الحارة، بينما يحتوي نوع النعناع على نكهة النعناع المنعشة، كما إن هذا النبات الشعبية هي إضافة ملونة، ولذيذة للعديد من الأطباق المختلفة، يمكن أن يكون لها أيضًا فوائد صحية خطيرة.

الوقاية من مرض السرطان

إن الريحان غني بمضادات الأكسدة القوية والمتنوعة، أظهرت التحقيقات والبحث حول خصائص هذا النبات أن مضادات الأكسدة الموجودة في هذا النبات يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالسرطانات التالية:

  • سرطان الرئة.
  • سرطان الكبد.
  • سرطان الفم.
  • سرطان الجلد.

حيث تلتف مضادات الأكسدة حول الخلايا السليمة مثل الواقي وتحميها من الخلايا الضارة، وبالتالي يمنع هذا الإجراء الخلايا الضارة من تحويل الخلايا السليمة إلى سرطان، يجب أن نذكر هذه النقطة أيضًا، إذا كنت تخضع للعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، يمكنك إضافة هذا النبات إلى طعامك بعد استشارة طبيبك، لأن مضادات الأكسدة الموجودة فيه تسرع عملية شفاء الخلايا التالفة.

الحد من الإجهاد التأكسدي

كما يعتبر ريحان هذا النبات العطري مصدرًا نادرًا لمضادات الأكسدة، لذلك، يمكن أن تلعب دورًا مهمًا جدًا في صحتك، حيث يحتوي هذا النبات على مركب يسمى الأوجينول، والليمونين، فإن هذه المواد المضادة للأكسدة المذكورة جنبا إلى جنب مع مضادات الأكسدة الأخرى تبدأ معركة قوية للغاية ضد الإجهاد التأكسدي، فإن هذه المعركة ستزيد من صحتك، لأن الإجهاد التأكسدي من العوامل المهمة في الأمراض الخطيرة.

فوائد الريحان لمرض السكري

إذا كنت تبحث عن خضروات لموازنة ارتفاع نسبة السكر في الدم، فنحن نقترح إضافة فوائد الريحان إلى وجباتك بعد استشارة طبيبك، كما أظهرت الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم أن الأشخاص الذين أضافوا هذا النبات اللذيذة إلى نظامهم الغذائي شهدوا انخفاضًا كبيرًا في نسبة السكر في الدم على المدى الطويل.

يمكن أن تكون هذه الخاصية بسبب وفرة الألياف الموجودة في فوائد الريحان، لأن الألياف غير القابلة للذوبان لديها القدرة على تحفيز البنكرياس على إفراز المزيد من الأنسولين، كذلك يمكن للأوجينول الموجود في هذا النبات اللذيذة أن يمنع انسداد الكالسيوم في الأوعية الدموية، تعمل هذه الوظيفة على تقليل ارتفاع ضغط الدم.

أيضًا، يمكن أن تساعد فوائد الريحان الصالح للأكل في تقليل نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، هذه الوظيفة تزيل الضغط عن القلب، بالإضافة إلى احتوائها على المواد العطرية، والتي تحظى بكمية كبيرة من المغنيسيوم، لذلك عندما تأكل هذا النبات، فإن هذا المعدن سوف يحسن الدورة الدموية في العضلات والأوردة.

فوائد الريحان في تقليل التهابات الجسم

الالتهاب هو دائمًا علامة تحذير الجسم من المرض، لكن تذكر أن الالتهابات يمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة لصحتك، نتيجة لذلك يجب عليك دائمًا اتخاذ الإجراء الأسرع لتقليلها ومعالجتها.

كما يحتوي الريحان الطازج على مركبات تسمى الأوجينول، واللينالول، والسترونيلول، هذه المركبات الثلاثة قادرة على محاربة الالتهابات في الجسم، لذلك، يمكن القول إن هذا النبات العطري لها خصائص كبيرة مضادة للالتهابات، ولقد ثبت أنه إذا كنت تستهلك هذا النبات باعتدال، فإن احتمالية الإصابة بالأمراض الالتهابية التالية ستقل بشكل كبير:

  • التهاب المفاصل.
  • مرض قلبي.
  • مشاكل معوية.

فوائد الريحان في الوقاية من مرض الزهايمر

إن مرض الزهايمر هو أحد الأمراض التي ازدادت كثيرًا في الوقت الحاضر، يظهر هذا المرض شيئًا فشيئًا مع تقدم العمر، مرض الزهايمر هو مرض مناعي ذاتي يستهدف خلايا الدماغ، للأسف لا يوجد علاج لهذا المرض، والحل الوحيد هو الوقاية منه، أظهرت الدراسات التي أجريت على فوائد الريحان أنه يمكن أن يمنع هذا المرض العضال بسبب المعادن الحيوية، والفيتامينات التي تلعب دورًا مضادًا للأكسدة، إن مرض الزهايمر هو أحد الأمراض الشائعة في العالم والتي تتعدد التساؤلات حوله، للعثور على أسئلتك حول هذا المرض، تابع معنا هذه المقالة.

فوائد الريحان في إزالة السموم من الجسم

يقوي الريحان وظيفة الكبد ويساعد على إزالة السموم من الجسم، الخصائص القوية لإزالة السموم من هذا النبات تفعل المعجزات لصحة الكبد، يعد الكبد هو من أهم الأعضاء الأساسية جدًا في الجسم لأنه يلعب دورًا مهمًا في عملية التمثيل الغذائي، يمكن أن تساعد هذا النبات العطري في منع تراكم الدهون في الكبد والحفاظ على صحة الكبد.

إن الريحان له خصائص مضادة للبكتيريا، قد تساعد الزيوت الموجودة في هذا النبات في محاربة البكتيريا لدى الأشخاص الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسي والبولي والبطن والجلد.

فوائد الريحان للصحة النفسية

إن الريحان ليس مفيدًا لصحتك الجسدية فحسب، بل إنه يحسن صحتك العقلية أيضًا، تقلل هذا النبات من القلق والتوتر بسبب احتوائها على العديد من المعادن، لذلك، عندما تشعر بالتوتر، فقط قم بشم بعض أوراق هذا النبات العطري ثم تناول الطعام، من ناحية أخرى، إذا كنت من بين الأشخاص الذين يركزون بشدة، يمكنك زيادة تركيزك وقدرتك العقلية من خلال اتباع نظام غذائي صحي مع هذا النبات اللذيذ.

فوائد الريحان للاكتئاب

للريحان خصائص تحارب الاكتئاب، يمكن أن تساعد هذه العشبة العطرية أيضًا في إدارة الاكتئاب والقلق، أثبت العلماء إلى أن هذه العشبة تحفز الناقلات العصبية التي تنظم الهرمونات المسؤولة عن إحداث السعادة والطاقة، كما يعتبر هذا النبات العطري مادة محسنة قوية أو عامل مضاد للإجهاد، تساعد الخصائص المضادة للالتهابات والمعززة للمناعة في هذا النبات أيضًا على إدارة الإجهاد.

ختامًا

قد عرضنا على حضراتكم جميع ما يتعلق بموضوع فوائد الريحان لصحة الجسم، فإنه من أفضل الأعشاب الطبيعية، والهامة في الحماية من العديد من الأمراض، بالإضافة إلى أهميتها الكبرى في تعزيز الصحة النفسية، نتمنى أن تكون تمت الإفادة.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا