فوائد ماسك الليمون للبشرة والاثار الجانبية له

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
العناية بالبشرة والشعر
فوائد ماسك الليمون للبشرة
فوائد ماسك الليمون للبشرة

يعتبر الليمون من أكثر الفواكه المفيدة في العالم، وله العديد من الفوائد للجسم والبشرة والشعر بسبب وفرة فيتامين سي. استخدام ماسك الليمون للبشرة يبطئ عملية شيخوخة الجلد ويزيل البقع الجلدية.

محتوى الموضوع

فوائد ماسك الليمون للبشرة

استخدام الليمون له خصائص عديدة للبشرة، كما يحتوي عصير الليمون على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة وفيتامين سي، كما يساعد فيتامين سي الموجود في هذه الفاكهة على تقليل تلف الجلد وشيخوخة الجلد المبكرة.

في الواقع، من أهم فوائد الليمون للبشرة خصائصه المضادة للشيخوخة، بفضل احتوائها على مضادات أكسدة قوية، تمنع هذه الفاكهة بشرتك من الشيخوخة وتبطئ عملية الشيخوخة.

من ناحية أخرى، يعتبر الليمون من الفاكهة الحمضية، وبالتالي فإن استخدام ماسك الليمون للبشرة يمكن أن يقلل الدهون ويقضي على التهاب الجلد.

كما تشير الدراسات إلى أن عصير الليمون له خصائص مضادة للفطريات ويمكن أن يساعد في تفتيح بشرتك كثيرًا، بالإضافة إلى ذلك، تم إثبات خصائص عصير الليمون لحب الشباب وأيضًا لإزالة بقع الشيخوخة.

 فوائد ماسك الليمون للبشرة
فوائد ماسك الليمون للبشرة

خصائص ماسك الليمون

من أهم خصائص الليمون للبشرة هو تقليل الالتهاب ومنع نمو البكتيريا على الجلد، فائدة أخرى لعصير الليمون للبشرة هي أنه يضيء بشرتك.

إذا كانت هناك بقع داكنة على بشرتك، فإن استخدام ماسك الليمون للوجه يمكن أن يجعل بشرتك ناعمة وصافية.

الآثار الجانبية لماسك الليمون الحامض للبشرة

مستوى الحموضة في الليمون منخفض جدًا وحمضي، وقد يتسبب استخدامه في بعض الآثار الجانبية، بالإضافة إلى جميع خصائصه، قد يتسبب قناع الليمون في تهيج بشرتك بسبب الأحماض الطبيعية الموجودة فيه.

قبل كل شيء، قبل استخدام قناع الليمون أو عصير الليمون الطازج، يجب أن تجربي على جزء من وجهك ثم تستخدميه على الجلد كله.

تهيج الجلد

أحد أكثر آثار الليمون الحامض شيوعًا على الجلد هو الاحتراق، نظرًا لأن هذه الفاكهة حمضية جدًا، فإنها يمكن أن تسبب جفاف وتقشر واحمرار وتقشر الجلد، وكلما زادت حساسية بشرتك، زادت حدة الآثار الجانبية لاستخدام قناع عصير الليمون على البشرة.

الحساسية لأشعة الشمس

بعد استخدام ماسك الليمون، يصاب الكثير من الناس بالحساسية من الشمس وتبدأ بشرتهم في الانتفاخ والتحول إلى اللون الأحمر، لذلك إذا كانت بشرتك حساسة، فمن الأفضل عدم تعريض نفسك لأشعة الشمس المباشرة بعد استخدام قناع عصير الليمون.

زيادة خطر الإصابة بحروق الشمس

إلى جانب كل خصائص عصير الليمون للبشرة، يجب أن تعلمي أنه لا يجب تعريض بعض الأشخاص لأشعة الشمس بعد استخدام هذا الماسك.

لأن بعض الناس تصاب بحروق الشمس بعد استخدام ماسك عصير الليمون، إذا كانت بشرتك حساسة، فمن الأفضل عدم استخدام ماسك الليمون لبشرتك.

أنواع ماسكات عصير الليمون للبشرة

إذا كانت بشرتك دهنية، فإن استخدام العسل وعصير الليمون وماسك البيض يمكن أن يساعدك كثيرًا في إزالة زيت الجلد الزائد وإغلاق مسام الجلد المفتوحة.

لتحضير هذا الماسك، يجب خلط نصف ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج وبياض بيضة.

تقليب المكونات جيدًا لمدة دقيقة إلى دقيقتين حتى تصبح رغوية، ثم اغسلي وجهك أولاً بمنظف معتدل وجاف، بعد ذلك باستخدام أصابعك أو فرشاة صغيرة، ضعي الماسك على سطح بشرتك بالكامل.

احرصي على ألا يلمس الماسك عينيك، حاولي قدر الإمكان وضع طبقة سميكة من الماسك على بشرتك، لكن لا تدعِ الماسك يقطر، ضعي هذا الماسك على وجهك لمدة 20 إلى 30 دقيقة حتى يجف تمامًا، عندما تشعرين أن الماسك جاف على وجهك، يمكنك إزالته، ثم اغسلي بشرتك بالماء الدافئ.

من الأفضل استخدام مرطب خفيف على بشرتك بعد تجفيف وجهك.

ماسك العسل وعصير الليمون لعلاج حب الشباب

إذا كانت بشرتك معرضة للبثور وحب الشباب، يمكنك استخدام ماسك العسل وعصير الليمون للبثور على وجهك.

لصنع هذا الماسك، تحتاجين إلى خلط ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة صغيرة من صودا الخبز، ثم ضعي هذا الماسك على الوجه أو اغليه لمدة 10 إلى 15 دقيقة وفي النهاية اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

 فوائد ماسك الليمون للبشرة
فوائد ماسك الليمون للبشرة

ماسك الوجه بالليمون للبشرة الملتهبة

لتقليل التهابات واحمرار الجلد، يمكنك استخدام مزيج العسل والليمون مع القرفة.

لصنع هذا الماسك، عليك أن تمزجي ملعقتين من العسل الطبيعي مع عصير نصف ليمونة طازجة وملعقة صغيرة من مسحوق القرفة، اخلطي المكونات جيدًا واتركي هذا الماسك على البشرة الملتهبة لمدة 10 إلى 15 دقيقة، أخيرًا اغسلي بشرتك بالماء الفاتر.

ماسك الليمون الحامض وماء الورد للبشرة الدهنية

إذا كانت بشرتك دهنية، فإن أفضل طريقة للتخلص من زيت البشرة هي استخدام ماسك الليمون وماء الورد.

لصنع هذا الماسك، تحتاجين إلى مزج ملعقتين كبيرتين من ماء الورد مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج، ثم استخدم هذا الماسك على الأجزاء الدهنية من بشرتك.

من أهم خصائص ماء الورد وعصير الليمون للبشرة تفتيح البقع الداكنة على البشرة وحتى خروج لون بشرتك، كما يمكنك استخدام هذا الماسك على وجهك لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم غسل وجهك بالماء الفاتر.

أقرأ أيضًا: تعرف على ما هي فوائد الزعفران؟ وأهم مميزاته كمضاد قوي للاكسدة