ما هو حرق بول الطفل وكيف يتم علاجه؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنة واحدة
هبة مسعود
صحة الأطفال
ما هو حرق بول الطفل وكيف يتم علاجه؟
ما هو حرق بول الطفل وكيف يتم علاجه؟

ما هو حرق بول الطفل وكيف يتم علاجه؟ الطفح الجلدي الناتج عن الحفاضات أو حرق بول الأطفال هو نوع من التهاب الجلد أو التهاب الجلد الذي يظهر على شكل بقعة جلدية حمراء تظهر في منطقة الحفاض، غالبًا ما ترتبط الحروق البولية على قدمي الطفل بتغيرات غير متكررة في الحفاض ، وحساسية الجلد ، والتعرق.

ما هو حرق بول الطفل وكيف يتم علاجه؟

عادة ما يكون حرق البول مشكلة شائعة لدى الأشخاص الذين يستخدمون الحفاضات، يمكن أن تسبب الحروق البولية للأطفال ضررًا للأطفال ، ولكن علاج حروق التبول عند الأطفال يتم عادةً بسهولة في المنزل. على سبيل المثال ، يمكن أن تؤدي الإجراءات مثل تغيير الحفاضات بشكل متكرر واستخدام المراهم والتجفيف المناسب إلى علاج حروق بول الطفل.

يعد الاحمرار والجلد المتهيج والحساس في منطقة استخدام الحفاضات (في منطقة الأرداف والفخذين والأعضاء التناسلية) علامات جلدية على حرق بول الطفل.

عند التبول ، يبدو أن الطفل يشعر بعدم الراحة وغير معتاد أكثر من المعتاد. يتجلى هذا الشعور بشكل خاص عند تغيير الحفاضات. غالبًا ما يشعر الطفل المصاب بحرق البول بالقلق والبكاء عند غسل منطقة الحفاض أو عند لمس هذه المناطق.

إذا لم تلتئم بشرة الطفل المتضررة بسبب حروق البول في غضون أيام قليلة وبإجراءات مناسبة يمكن اتخاذها في المنزل ، يجب استشارة طبيب أطفال، في بعض الأحيان.

ما هو حرق بول الطفل وكيف يتم علاجه؟
ما هو حرق بول الطفل وكيف يتم علاجه؟

من الضروري استخدام الأدوية الموصوفة لعلاج حرق بول الطفل، إذا حدث ما يلي ، فاستشر الطبيب:

  • شدة وغرابة حرق البول.
  • تدهور الحالة مع تطبيق العلاجات المنزلية.
  • نزيف وحكة وتلف أنسجة الجلد في مكان حرق البول.
  • حرقة أو ألم أثناء التبول أو التغوط.
  • الانزعاج من الحمى.
  • أسباب حروق القدم عند الأطفال.
  • التهيج الناجم عن البراز أو الإسهال: قد يؤدي التلامس المطول مع البول أو البراز إلى تهيج جلد الطفل،إذا كان الطفل يعاني من البراز المفرط أو الإسهال المتكرر لسبب ما ، فسيكون أكثر عرضة للحروق،لأن البراز يهيج الجلد أكثر من البول (الحروق الناتجة عن الإسهال).
  • التعرق والتآكل: يمكن أن تؤدي الحفاضات الضيقة أو الملابس التي تحتك بالجلد إلى الحروق وتهيج الجلد.
  • تهيج ناتج عن استخدام منتج جديد: يمكن أن تظهر بشرة الطفل حساسية تجاه المناديل المبللة أو استخدام نوع جديد من الحفاضات أو استخدام منظف أو منعم نسيج يستخدم لملابسه. يمكن أن تسبب مكونات غسول الأطفال والمساحيق والزيوت أيضًا حساسية الجلد عند الأطفال.
  • الالتهابات الفطرية أو البكتيرية: عندما تبدأ عدوى جلدية بسيطة ، يمكن أن تنتشر بسهولة إلى مناطق أخرى. المناطق المغطاة بالحفاضات ، مثل الفخذين والأرداف والأعضاء التناسلية ، أكثر عرضة للإصابة ، لأن استخدام الحفاضات في هذه المناطق يخلق بيئة دافئة ورطبة لنمو البكتيريا والفطريات. تظهر هذه الطفح الجلدي في طيات الجلد وقد تظهر بقع حمراء حول تجاعيد الجلد.
  • استخدام منتج غذائي جديد: الأطفال الذين بدأوا للتو في استخدام الأطعمة الصلبة يواجهون تغيرات في محتويات برازهم. تزيد هذه الظروف من احتمالية الإصابة بطفح جلدي. يمكن أن يؤدي التغيير في النظام الغذائي للطفل أيضًا إلى زيادة كمية البراز ، لذلك يمكن أن تحدث حروق من الحفاضات. إذا كان طفلك يرضع من الثدي ، فمن الممكن أن يحترق بول الطفل استجابةً للطعام الذي استخدمته الأم.
  • حساسية الجلد عند الأطفال: الأطفال الذين يعانون من أمراض جلدية مثل التهاب الجلد التأتبي أو التهاب الجلد الدهني هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بحروق البول. ولكن بشكل عام ، فإن الجلد المتهيج الناجم عن التهاب الجلد التأتبي والإكزيما يؤثر بشكل رئيسي على مناطق الجلد غير مناطق الحفاضات.
  • استخدام المضادات الحيوية: يؤدي استخدام المضادات الحيوية إلى تدمير البكتيريا التي حافظت على عدد الفطريات في توازن مناسب ، وهذا هو سبب ظهور الطفح الجلدي أو الحروق على قدم الطفل نتيجة الالتهابات الفطرية. يزيد استخدام المضادات الحيوية أيضًا من خطر الإصابة بالإسهال. الرضع الذين تستخدم أمهاتهم المضادات الحيوية معرضون أيضًا لخطر الإصابة بحروق المسالك البولية.
ما هو حرق بول الطفل وكيف يتم علاجه؟
ما هو حرق بول الطفل وكيف يتم علاجه؟

منع حروق البول عند الأطفال

أفضل طريقة لمنع حروق بول الأطفال هي الحفاظ على مناطق الجلد التي تم الحفاظ عليها جافة ونظيفة. يمكن أن تساعد بعض الاستراتيجيات البسيطة في تقليل احتمالية الإصابة بحروق التبول عند الأطفال ، والتي سنناقشها أدناه:

1- قم بتغيير حفاضات الطفل بانتظام. افتحي الحفاضات المبللة والمتسخة على الفور وتخلصي منها. إذا تم الاحتفاظ بطفلك في أماكن مثل الرعاية النهارية ، فاطلب من الموظفين هناك توخي الحذر بشأن هذه النقطة.

2- اغسلي الفخذين والأرداف والمنطقة التناسلية للطفل بالماء الدافئ عند تغيير الحفاض. يمكنك استخدام زجاجة الماء الموجودة في الحوض لهذا الغرض. يمكن أن تساعد مناديل الأطفال المبللة في تنظيف المنطقة ، لكن يجب استخدامها برفق على الجلد. استخدم مناديل خالية من الكحول والعطور. إذا كنت ترغب في استخدام الصابون ، فعليك اختيار صابون لطيف جدًا بدون رائحة لهذا الغرض.

3- جفف جلد الطفل بمنشفة نظيفة أو اترك جلد الطفل يجف عند ملامسته للهواء. يجب ألا تفركي جلد الطفل أبدًا. يمكن أن يتسبب التآكل في تهيج الجلد والتحضير لحرق البول.

4- لا تربط الحفاض بإحكام شديد. يمنع شد الحفاض تدفق الهواء في منطقة الحفاض ، مما ينتج عنه بيئة رطبة معرضة للغاية للتبول وحرق الطفل. يؤدي شد الحفاض كثيرًا إلى تعرق الظهر والفخذين.

5- لمنع حروق التبول ، حاولي ألا تدعي طفلك يستخدم الحفاضات قدر الإمكان. في هذه الحالة ، لتفادي المشاكل ، يمكنك وضع طفلك على منشفة كبيرة والاستمتاع به من خلال اللعب في نفس المنطقة.

6- ضع في اعتبارك الاستخدام المنتظم لمرهم حرق البول. إذا كان طفلك يعاني من طفح جلدي في كثير من الأحيان ، يمكنك استخدام مرهم حرق البول كحاجز واقي على جلد الطفل عند كل تغيير للحفاض لمنع تهيج الجلد. يمكن أن تكون المراهم التي تحتوي على أكسيد الزنك والفازلين خيارًا جيدًا للغاية.

7- بعد تغيير الحفاض ، اغسلي يديك جيداً. غسل اليدين بشكل صحيح يمنع انتشار البكتيريا أو الفطريات إلى أجزاء أخرى من جسم الطفل.

في الماضي ، كانت المساحيق تستخدم لحماية بشرة الطفل مما يؤدي إلى امتصاص الرطوبة الزائدة. اليوم ، لا ينصح الأطباء باستخدام مثل هذه المنتجات ، لأن استنشاق هذه المساحيق يمكن أن يهيج رئتي الطفل.

يعاني الكثير من الآباء من مشاكل في اختيار نوع الحفاضات. لمنع طفح الحفاضات ، لا ينصح باستخدام حفاضات من القماش أو حفاضات يمكن التخلص منها. نظرًا لأن استخدام الحفاضات أفضل لك ولطفلك ، إذا كانت ماركة معينة من الحفاضات تهيج بشرة طفلك ، فيمكنك تجربة نوع آخر من الحفاضات.

إذا تسبب الصابون الذي تستخدمينه لغسل ملابس طفلك في ظهور طفح جلدي ، فيجب عليك تغيير المنتج الذي تستخدمينه.

بشكل عام ، يجب الحرص على أنه بعد أن تبلل الحفاضات ، يجب عليك تغييرها فورًا ثم غسل جلد منطقة الحفاض جيدًا وتركها تجف جيدًا.

إذا كنت تستخدم القماش بدلاً من الحفاضات ، يجب أن تلاحظ أنه يمكنك منع بول الطفل من الاحتراق بالغسيل المناسب. قد تختلف طرق الغسيل ، لكن التنظيف والتطهير وإزالة بقايا الصابون مهمة جدًا. يمكنك الانتباه إلى الأمور التالية لغسل الملابس التي تستخدم بدلًا من الحفاضات لتقليل احتمالية حرق بول الأطفال:

أولاً ، اغسل القماش بالماء البارد ، ثم اغسله بالماء الساخن بالمبيض والمنظفات الخفيفة. يمكنك أيضًا استخدام الخل لإزالة بقايا الصابون من القماش ، ثم اشطف القماش مرة أخرى بالماء البارد لإزالة البقايا الكيميائية ، ولا تستخدم منعمات الأقمشة ، لأنها تحتوي على روائح يمكن أن تسبب تهيجًا للجلد.

أقرأ المزيد:تعرف على اضرار شرب المشروبات الغازية للاطفال

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا