تعرف على اضرار شرب المشروبات الغازية للاطفال

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
تغذية الأطفال
شرب المشروبات الغازية
شرب المشروبات الغازية

في هذه الأيام، ندرك جميعًا إلى حد ما مخاطر شرب المشروبات الغازية، ونعلم أن مخاطر هذا المشروب الحلو والممتع للأطفال أكبر بكثير، ولسوء الحظ، تحتوي المشروبات الغازية على مركبات يمكن أن تعرض صحة طفلك للخطر، معظمها من المشروبات الغازية للمصانع تحتوي المشروبات الغازية الشهيرة في العالم على حوالي 40 جرامًا من السكر لكل استخدام تعرف على المزيد حول المشروبات الغازية ومخاطرها للأطفال.

محتوى الموضوع

اضرار شرب المشروبات الغازية للاطفال

المشروبات الغازية
المشروبات الغازية

إدمان الكحول

بعض الأطفال مدمنون على شرب المشروبات الغازية. محتوى الكافيين في المشروبات الغازية يسبب هذا الإدمان يتسبب الكافيين وحده في فقدان الطفل التركيز والاكتئاب والارتباك وحتى الغثيان، والكافيين منبه موجود بشكل طبيعي في بعض البذور والأوراق، ولكنه مصنوع أيضًا بشكل مصطنع.

تابع المزيد: اللبن الرائب أثناء الحمل فوائده وأضراره

آثار الكافيين في الأطفال والبالغين

الغضب والعدوانية وآلام المعدة وصعوبة التركيز وصعوبة النوم وخفقان القلب وارتفاع ضغط الدم يمكن للكافيين أن يزيد من معدل ضربات القلب ويسبب خفقان القلب بل ويسبب اضطرابات عصبية، طفل لديه عادة شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين عند التوقف عن تناول فإنه يصاب بالصداع والصداع النصفي وحتى الاكتئاب في بعض الأحيان.

المشروبات الغازية وتسوس الأسنان

المشروبات الغازية
المشروبات الغازية

استهلاك المشروبات الغازية له تأثير سلبي على صحة الأسنان، كمية السكر فيها وخاصة في المشروبات الحلوة تتسبب في فقدان مينا الأسنان، وتتغذى البكتيريا على السكر في المشروبات الغازية وتدمر لويحات الأسنان، وكل هذه العوامل تؤدي في النهاية إلى تدمير الأسنان وتسوسها، إذا غسل أسنانه بالفرشاة بعد تناول المشروبات الغازية مباشرة، فسوف يعاني من أمراض الفم والأسنان بشكل أسرع.

ADHD

يلاحظ معظم الآباء تغيرات في سلوك أطفالهم وحالاتهم المزاجية بعد تناول المشروبات الغازية. وفي الوقت نفسه، يكون بعض الأطفال أكثر حساسية وأكثر تأثراً.

توجد علاقة طردية بين استهلاك السكر في المشروبات الغازية وفرط النشاط عند الأطفال. سبب فرط النشاط لديهم هو زيادة مستوى الجلوكوز في الجسم، حيث يدخل السكر المعالج في المشروبات الغازية إلى مجرى الدم ويجعل جسم الطفل يشعر أنه يتمتع بمستوى طاقة أعلى ويصبح أكثر نشاطًا.

المشروبات الغازية من المواد المسببة للسرطان

في عام 2011، أعلنت إدارة الغذاء والدواء (FDA) رسميًا أن الملونات المستخدمة في المشروبات الغازية (لون الكراميل الاصطناعي) التي تتسبب في تحول المشروبات الغازية إلى اللون البني هي مواد مسرطنة.

بالإضافة إلى مشاكل مثل السمنة، والإدمان، والسرطان، وتسوس الأسنان، وفرط النشاط، والشيخوخة المبكرة، وما إلى ذلك، فإن استهلاك المشروبات الغازية يسبب أيضًا مشاكل أخرى، على سبيل المثال، تحتوي الزجاجات التي تحتوي على المشروبات الغازية على طبقة واحدة تسمى “بيسفينول” (BPA)، والذي يمنع الحمض الموجود في الصودا من التفاعل مع الجدار المعدني لزجاجة الصودا.

تظهر بعض الأبحاث أن مادة BPA تزيد من نسبة العقم وهي سبب السمنة والسكري فقط، ولا تزال بعض الحالات والآثار الجانبية الأخرى لتناول المشروبات الغازية غير معروفة في الواقع، يعتبر شرب المشروبات الغازية من أكبر الحماقات التي يرتكبها البشر لإيذاء أنفسهم.

المحلول

المشروبات الغازية
المشروبات الغازية

المشروبات الغازية منتشرة في كل مكان في العالم. من الحدائق إلى المطاعم وحتى المدارس، علم طفلك كيفية فهم طريقة العيش الصحية وكيفية اختيارها لحياته.

شرب الحليب قليل الدسم بدلًا من المشروبات الغازية يزيد الفيتامينات والمعادن في الجسم، حتى شرب الماء العادي مفيد جدًا للجسم.

لماذا ندمر أجسادنا بالمشروبات غير الصحية بدلاً من تناول الأشياء الجيدة والمفيدة؟ لكي يتوقف طفلك عن شرب المشروبات الغازية، أعطه مكافأة وبكل طريقة يمكنك تشجيعه على التوقف عن الشرب، واعلم أنه حتى يتوقف طفلك عن شرب المشروبات الغازية، عليك أولاً التوقف عن شربها بنفسك.