تعرف على سبب عدم إرضاع الطفل

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
تغذية الأطفال
عدم إرضاع الطفل
عدم إرضاع الطفل

هناك أسباب مختلفة لـ عدم إرضاع الطفل رضاعة طبيعية حسب عمر الطفل، ومن أجل معرفة سبب عدم إرضاع الطفل، يجب أولاً فحص جميع الأعراض، ​​إذا لم يقبل الطفل ثدي الأم منذ اليوم الأول يقوم الطبيب بإجراء فحوصات طبية مثل آلام الكسور والنعاس بسبب الأدوية الموصوفة للأم أثناء الولادة وتقليل قدرة الطفل على الرضاعة وضغط الطفل على الثدي أثناء الرضاعة الأولى ونتيجة لذلك كراهيته من الثدي، الوضعية الخاطئة للعناق والإمساك بالثدي، وتعرفي على أسباب عدم إرضاع الطفل.

محتوى الموضوع

ما سبب عدم إرضاع الطفل؟

عدم إرضاع الطفل
عدم إرضاع الطفل

يمكن أن تكون هناك أسباب مختلفة لعدم إرضاع الطفل بناءً على عمر الطفل، ولتحديد سبب هذه المشكلة يجب فحص الأعراض والمشكلات الطبية.

عدم إرضاع الطفل في الأيام الأولى

إذا لم يقبل الطفل ثدي الأم منذ اليوم الأول، فقد يكون ذلك لأسباب مختلفة، بما في ذلك الكسر والشعور بالألم، والنعاس بسبب الأدوية الموصوفة للأم أثناء الولادة، وانخفاض قدرة الطفل على الرضاعة، ونقص قدرة الطفل على الرضاعة، كراهية الثدي، الوضع الخاطئ للعناق والإمساك بالثدي يمكن أن يكون سببًا لعدم شرب الطفل للحليب.

تابع المزيد: عملية تكبير الثدي (مميزات وعيوب)

عدم إرضاع طفل عمره من يومين إلى أربعة أيام

في اليوم الثاني إلى الرابع، قد يكون احتقان ثدي الأم، أو قفزة الحليب، أو تأخير الحليب أو تثبيطه سببًا لعدم إرضاع الطفل.

عدم إرضاع طفل عمره 40 يومًا

من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الرابع، يمكن أن يكون سبب عدم شرب الحليب هو الخلط في الإمساك بالثدي، والتهاب الحلمات الناجم عن الرضاعة الطبيعية غير السليمة، واحتقان ثدي الأم، والقلاع الفموي، والتهاب أذن الطفل، وحساسية الأم للطعام أو الأدوية التي تأخذها الأم، وكذلك تغير مذاقها مثل اللبن.

عدم إرضاع الطفل من شهر إلى ثلاثة أشهر

قد يعاني الرضيع الذي يتراوح عمره بين شهر وثلاثة أشهر من آلام المغص أثناء الرضاعة الطبيعية ويرفض أخذ الثدي.

عدم إرضاع الطفل بعد ثلاثة أشهر

من سن 3 أشهر وما فوق، يمكن أن يكون عدم شرب الحليب بسبب انخفاض الرغبة في الرضاعة الطبيعية نتيجة الاستهلاك المبكر للأطعمة الإضافية أو عصير الفاكهة أو الماء، وكذلك عند الرضع الأكبر سنًا بسبب تناولهم أكثر من المعتاد للطعام والارتباك والمرح عند الرضيع وانتباه الرضيع إلى البيئة المحيطة وخلع الأسنان.

خطوات تشخيص سبب عدم إرضاع الطفل

عدم إرضاع الطفل
عدم إرضاع الطفل

إذا علمنا متى يرفض الطفل الرضاعة، يمكننا بسهولة تحديد السبب، إذا رفض الرضيع أخذ الثدي أثناء تدفق حليب الأم، فإن سبب هذه الحالة هو الارتباك في شفط الثدي، أو وضع الرضاعة الطبيعية غير الصحيح، أو الحلمة المسطحة أو الغائرة، أو تثبيط أو تأخير إخراج الحليب، أو عدوى الأذن، أو انخفاض قوة المص

إذا تخلى الرضيع عن الثدي بعد مجيء الحليب، يمكن أن يكون سببه الإفراط في إخراج الحليب أو قلة إخراج الحليب أو انسداد فتحات الأنف بسبب عدوى الأنف.التجشؤ أو إخراج الغازات.

تصنيف سبب عدم إرضاع الطفل

يصنف رفض الرضيع في أي عمر إلى ثلاث فئات ويمكن حل المشكلة بناءً على التصنيف، والسبب هو ثلاث فئات للرضيع، مشاكل متعلقة بالأم، مشاكل تتعلق بإنتاج الحليب.

مشكلة الرضع

  • قد تسبب التهابات الجهاز التنفسي احتقان الأنف وألم عند الرضاعة والبلع، إن إسقاط كلوريد الصوديوم في الأنف وإعطاء مسكنات الألم البسيطة مثل الأسيتامينوفين يوفر الراحة، وقد تساعد مرطبات الهواء أيضًا في تخفيف احتقان الأنف في بعض الأحيان، يؤدي رفض الرضيع لأخذ الثدي أثناء نزلة البرد إلى تشخيص عرضي لانحراف الحاجز الأنفي.
  • فيما يتعلق بالتسنين: وضع ملعقة باردة وراءها أو مضغ شيء في بعض الأحيان قبل الرضاعة أو تدليك اللثة بلطف بإصبع نظيف بالإضافة إلى إعطاء مسكنات ألم بسيطة لتقليل آلام الرضيع.
  • في حالة عودة اللبن من المعدة إلى المريء والنعاس والأرق الناتج عن استخدام الأدوية أو القلاع أو الهربس الفموي للرضيع، يقوم الطبيب باتخاذ الإجراءات اللازمة.
  • في الطقس الحار قد يرفض الرضيع الإرضاع لكن اشرب الحليب في مكان بارد أو في الليل تحكم في درجة حرارة جسم الرضيع وأبقه في درجة الحرارة المناسبة.
  • في بعض الأحيان قد يشعر الرضيع بالخوف أثناء الرضاعة، مثل رد فعل الأم على عضة الطفل.
  • رغبة الرضيع في الفطام وهي ليست شائعة قبل سن 9 أشهر.

إذا ابتعد الرضيع فجأة عن ثدي أمه ولم يرغب في أخذ الثدي، فيجب استخدام جميع الطرق الممكنة لتشجيعه على الرضاعة الطبيعية مرة أخرى، ولكن في بعض الأحيان قد لا ينجح الأمر ويؤدي في النهاية إلى التوقف التام عن الرضاعة الطبيعية.

المشاكل المتعلقة بالأم

عدم إرضاع الطفل
عدم إرضاع الطفل

تشمل المشاكل التي تعاني منها الأم والتي قد تؤدي إلى رفض الرضيع لأخذ الثدي ما يلي:

  • مرض الأم الذي قد يكون قلل من إنتاج الحليب أو منع تفاعل طفرة اللبن أو الأدوية قد يكون قد غيّر طعم حليبها.
  • في حالة إصابة أحد ثدي الأم، يجوز للرضيع أن يرفض الرضاعة من نفس الجانب بسبب الطعم المالح للحليب أو الصديد، أو لا يجوز له تناول كلا الثديين بسبب تناول الأم للدواء.
  • حبوب منع الحمل (حبوب منع الحمل المركبة ونادرًا حبوب البروجسترون فقط) وكذلك إعادة الحمل قد تقلل من إنتاج حليب الثدي وتغير طعم الحليب، يؤدي التبويض أو الحيض أحيانًا أيضًا إلى رفض الرضيع للرضاعة الطبيعية بسبب التغيير في طعم الحليب.
  • إذا استخدمت الأم عطرًا مختلفًا أو صابونًا أو كولونيا أو كريمًا، أو سبحت في حمام سباحة بماء معالج بالكلور أو ماء البحر، أو حتى تغير مظهر الأم، مثل تغيير شعرها أو ارتداء النظارات، فقد يؤثر ذلك على صحة الأم
  • بعض الأمهات المرضعات حساسات لبعض الأطعمة التي تستهلكها الأمهات والتي تغير طعم الحليب وترفض الرضاعة الطبيعية، وبعضها الآخر يتأثر بزيادة تدخين الأم، أو ممارسة الرياضة لفترات طويلة قبل الرضاعة الطبيعية، أو كثرة تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل المشروبات الغازية والشاي والقهوة ترفض أخذ الثدي.

المشاكل المتعلقة بالرضيع

قد تكون بعض أسباب رفض الرضيع لأخذ الثدي مرتبطة بإنتاج الحليب:

  • إذا كان إنتاج الحليب منخفضًا أو منخفضًا مؤقتًا، فقد يرفض الرضيع تناول الثدي، ويجب بذل الجهود لزيادة إنتاج الحليب.
  • إذا كان تدفق الحليب بطيئاً، يبدأ الرضيع بامتصاص الحليب، ولكنه يرفض تناول الثدي بسبب قلة الحليب في هذه الحالات، يمكنك شفط الحليب قليلاً بحيث يستدير ثم تضع الثدي في فم الطفل، أو قفز رد فعل الحليب قبل إرضاع الطفل بطرق مثل شرب الماء أو مشروب بسيط، والاستماع إلى الموسيقى، الجلوس على نفس الكرسي والاستلقاء ارسم الحالة.
  • في حالة إخراج الحليب بسرعة، قد يرفض الرضيع أخذ الثدي لعدم قدرته على مواكبة ذلك في هذه الحالة، يمكنك أن تحلب قليلاً ثم تضع الطفل على الثدي.