تعليم عادات الأكل للأطفال

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
تغذية الأطفال
عادات الأكل للأطفال
عادات الأكل للأطفال

الأكل وعادات الأكل للأطفال من السلوكيات التي يجب تعلمها وليست فطرية يجب تعلم كل عادات الأكل للأطفال وستظل هذه العادات معهم حتى سن الرشد، يستخدم بدلا من الطعام الطازج إنهم يستهلكون طعامًا صحيًا وطازجًا أقل بكثير من ذي قبل؛ نظرًا لأن إعدادها يستغرق وقتًا طويلاً، كما أن الأطعمة المصنعة والمعبأة والمجمدة متاحة بسهولة.

محتوى الموضوع

تعليم عادات الأكل للأطفال

عادات الأكل للأطفال
عادات الأكل للأطفال

أين يجب أن تبدأ في تحسين عادات الأكل للأطفال وكيف يمكنك الحصول على خطة وجبات متوازنة ومناسبة لذلك؟ وأفراد الأسرة الآخرين للمساعدة صحتهم على المدى الطويل؟

كن قدوة جيدة للأطفال

يشتكي العديد من الآباء من أن أطفالهم يرفضون تناول الأطعمة الصحية، إنهم يبحثون عن قطرة معجزة أو دواء لتعويض كل نواقصهم! معظمنا معتاد على تناول وجبات جاهزة، لدرجة أننا حتى ننسى ما هو طعام صحي وجيد، نملأ خزائننا وثلاجاتنا بجميع أنواع الأطعمة المعلبة والمشروبات الغازية ونتوقع أن يتمتع أطفالنا بعادات غذائية صحية! لكي نكون نموذجًا جيدًا لأطفالنا، يجب علينا أولاً زيادة مستوى الوعي والمعرفة لدينا.

تابع المزيد: هل تصدق أن اتباع هذه العادات الغذائية يوميا يضمن لك حياة صحية؟ 

كن مرنًا

تذكر أن كل شيء جيد في الاعتدال، إذا كنت تأكل كعك الخبز أو رقائق البطاطس أو حتى الصودا، فتأكد من الحفاظ على التوازن، إن تناول حلوى كل يوم والحفاظ على نظام غذائي متوازن يعني اتباع عادات الأكل للأطفال إذا كنت تحضر دائمًا أكثر الأطعمة الصحية لعائلتك وتصر على عدم استخدام الأطعمة المصنعة والمجهزة

فسوف يتعبون بعد فترة من الاستمرار في هذا البرنامج؛ مع القليل من المرونة، يمكن ضمان استمرار هذا البرنامج على سبيل المثال، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الصحية، تناول أحيانًا البيتزا، والحلويات، والمشروبات الغازية، والرقائق، والفطائر، وما إلى ذلك؛ ولكن بكمية محكومة ومتناسبة، هذا لا يؤذي الأطفال ويجعلهم على علاقة جيدة بالطعام.

اصطحب الأطفال معك عند التسوق

للأسف، نحن لا نعيش بالقرب من المزارع أو محلات السوبر ماركت التي تبيع المنتجات الزراعية لذلك، من الصعب جدًا الشعور بالعلاقة والقرب من الطعام غير المعالج والصحي والطازج، إحدى الطرق التي تساعد في تعليم الأطفال هذا هو اصطحابهم معك عند التسوق بقدر سهولة الشراء بمفردهم، من المهم جدًا أن يروا الطعام نيئًا وغير مطبوخ؛ لأن العديد من الأسئلة تمر في أذهانهم ومن خلال طرحها عليهم، فإنهم يتعلمون أشياء كثيرة.

عندما لا تكون في عجلة من أمرك للشراء، فلا تتردد في التجول في المتاجر وتعليم الأطفال عن الطعام وكيفية تحضيره، تساعدهم محلات الأسماك ومحلات اللحوم ومحلات الفاكهة ومحلات الخضار وما إلى ذلك على معرفة المزيد عن الفواكه والخضروات، لا تظن أن طفلك لا يحب هذا بعد عودته إلى المنزل، سيقرر بنفسه ما إذا كان سيستمر في هذا العمل ويأتي معك مرة أخرى أم لا يمكن القول بأمان أن جميع الأطفال تقريبًا يهتمون ويريدون معرفة المزيد عن البذور والألوان والأذواق والروائح والأحجام وما إلى ذلك.

وقت خاص لتناول الطعام

عادات الأكل للأطفال
عادات الأكل للأطفال

من عادات الأكل للأطفال أن هناك العديد من الأشياء التي يمكننا القيام بها للحصول على وجبة ثابتة والاستمتاع بتناول الطعام يجب أن تقضي الوقت في تعليم الأطفال عن الأذواق وبالطبع القيام بذلك بطريقة سعيدة وممتعة تمامًا لا يستطيع بعض الأطفال الجلوس بثبات أثناء تناول الطعام ويلعبون دائمًا بلا كلل ولا يهتمون بوقت تناول الطعام.

وفي مثل هذه الأحوال لا حرج في أن ينهضوا مرة أو مرتين مع تشجيعهم على عدم القيام حتى نهاية الوجبة، بالنسبة للأطفال الذين يفهمون كل شيء جيدًا، اشرح لهم أن وقت تناول الطعام هو وقت مهم وأن كل فرد في الأسرة يجلس معًا في هذا الوقت ولا يترك أحدهما الآخر حتى نهاية الوجبة.

استبعاد الأطعمة الضارة من نظام الطفل الغذائي

لا يحتاج طفلك إلى قطع الدجاج والدجاج المجمد واللحوم المصنعة والبيتزا ورقائق البطاطس وما إلى ذلك ليكون سعيدًا، عادة ما تكون هذه الأطعمة مليئة بالمواد الكيميائية والدهون الضارة والمواد المسببة للإدمان والمحليات الصناعية والألوان حتى الطفل البالغ من العمر ثلاث سنوات يفهم سبب ضرر المشروبات الغازية علينا ولماذا لا نتناول الأطعمة الغنية بالدهون والمالحة! في هذا، يلعب التلفزيون دورًا مهمًا للغاية.

يجب الحد من مشاهدة البرامج التلفزيونية واختيار المزيد من القنوات لمشاهدتها والتي تحتوي على إعلانات أقل لهذه الأطعمة. يمكنك حتى استخدام برامج الفيديو بدون إعلانات.

تظهر الأبحاث أن الأمر يستغرق عادة من 10 إلى 12 محاولة حتى يصبح الأطفال مهتمين أو يرغبون في تناول طعام جديد ؛ ما لم يشاركوا في إعداد الطعام بأنفسهم

لا يمكنك استبعاد الأطعمة المصنعة من نظام طفلك الغذائي إلى الأبد؛ لكن كلما استخدمتها لاحقًا، ستساعد صحته أكثر وسيكون طفلك أكثر وعيًا باستخدام الطعام الصحي من الأفضل عدم استخدام ملونات الطعام والمواد الحافظة والنكهات الاصطناعية لطعام طفلك يعاني أكثر من 2.5 مليون طفل من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD)، والذي حسب البحث أهم عامل هو استهلاك الأطعمة المسببة للإدمان والأطعمة التي تحتوي على هذه المواد الضارة، والإحصاءات المتعلقة بهذا الاضطراب تتزايد يومًا بعد يوم، تم علاج 73٪ من الأطفال الذين تم اختبارهم لهذا البحث إلى حد كبير عن طريق تغيير نظامهم الغذائي وتجنب الأطعمة التي تحتوي على مواد كيميائية ومنكهات ومواد حافظة.

تغيير عادات الأكل للأطفال

عادات الأكل للأطفال
عادات الأكل للأطفال

هل يتوجب عليك إعداد نوع واحد من الطعام للكبار في الأسرة ونوع آخر للطفل وهذا متعب منك؟ كن أكثر صبرا بقليل يبحث الأطفال دائمًا عن أشياء جديدة، قواعدك تتعبهم أحيانًا ويفكرون في الهروب منهم، هل تشعر بالإحباط بعد تحضير الطعام لطفلك ومنعه من الأكل؟ تظهر الأبحاث أن الأمر يستغرق عادة من 10 إلى 12 محاولة حتى يصبح الأطفال مهتمين أو يرغبون في تناول طعام جديد؛ ما لم يشاركوا في إعداد الطعام بأنفسهم.

من الأفضل تحضير نوع واحد من الطعام لجميع أفراد الأسرة؛ بالإضافة إلى ذلك، ضعي بعض الأطعمة الأخرى التي يحبها طفلك على طبق طعامه أو أحيانًا أضيفي أشياء جديدة إلى طعامه، إذا كان شخص ما لا يحب عملك، فلا تناقشه افعل هذا مرة أخرى؛ لكن حاول أن تترك حوالي أسبوع بعيدًا.

لا تستخدم الطعام كمكافأة أو كعقاب

لا تعاقب طفلك أبدًا على عدم قدرته على تناول طعام معين هذا لا يفسد علاقتك به فحسب، بل له أيضًا تأثير غير سار على الطفل والطعام في الوقت نفسه، لا تعدهم بأنهم إذا حصلوا على درجة معينة أو فازوا في مسابقة معينة، فسوف تشتري لهم الآيس كريم أو طعامهم المفضل في الواقع، يجب ألا تحفز الأطعمة الأطفال على الفوز بعد الحصول على النتيجة المرجوة من أداء طفلك، يمكنك إخراجه مرة واحدة وشراء الطعام الذي يحبه؛ لكن لا تخبره أبدًا مسبقًا أنه إذا فاز في المسابقة، فستفعل ذلك من أجله وإذا لم يفز، فسيتم حرمانه من تناول طعام معين.

دع طفلك يدخل المطبخ

شجع طفلك على مساعدتك في المطبخ حتى الطفل البالغ من العمر عامين يمكنه مساعدتك في تقشير الجزر والبطاطس يمكنك استخدام بعض الأدوات الآمنة التي لن تؤذيهم وتتيح لهم هذه التجربة معك.

إذا كانت لدى طفلك رغبة قوية في التواجد في المطبخ، فلا تمنعه ​​من القيام بذلك يمكنك القيام بذلك من خلال دعم نفسك وخلق المزيد من الأمان يحب الأطفال تناول الطعام الذي أعدوه بأنفسهم بهذه الطريقة، يمكنك حتى إعداد أطعمة جديدة بجانبهم حتى يظهروا استعدادًا أكبر لتناولها.

اجعل طفلك يعتاد على تناول وجبة الإفطار

عادات الأكل للأطفال
عادات الأكل للأطفال

الإفطار هو أهم وجبة ويجب إعطاؤها أهمية خاصة بعد 10-12 ساعة من عدم تناول الطعام، من المهم جدًا إعادة الشحن والحصول على طاقة جديدة إذا لم يتناول طفلك وجبة الإفطار، فسوف يتعب قبل ذلك بكثير ولن يكون قادرًا على التركيز حتى وقت الغداء يجب أن يبدأ التمثيل الغذائي في الجسم في الصباح.

يحتاج بعض الأطفال إلى التدرب على تناول وجبة الإفطار يجب أن تبدأ في تناول كميات أقل من الطعام وزيادة الكمية في كل مرة يحصل الأطفال على حوالي 500 سعرة حرارية من خلال وجبة الإفطار ويمكنك توفير هذه الكمية من خلال الأطعمة المختلفة يجب أن يحتوي الإفطار على البروتين والدهون الصحية والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن.