ما هي عيوب تناول البطاطس المقلية للأطفال؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
تغذية الأطفال
تناول البطاطس المقلية
تناول البطاطس المقلية

تناول البطاطس المقلية من الأطعمة التي يحرص الأطفال على تناولها، كما يضع الآباء الرقائق بأشكال مختلفة في وجبات الأطفال الخفيفة دون معرفة الآثار الجانبية على الطفل، الرقائق تحتوي على نسبة عالية من الملح والدهون المشبعة استهلاكها ضار للأطفال، وبالمثل فإن استهلاك الرقائق يزيد من وزن الطفل، وفي هذه المقالة نناقش ضرر الرقائق على صحة الأطفال.

محتوى الموضوع

عيوب تناول البطاطس المقلية للأطفال

تناول البطاطس المقلية
تناول البطاطس المقلية

رقائق البطاطس لذيذة للأطفال فقط، ولكن لها الكثير من الأضرار للأطفال، كما يضعها الآباء في وجباتهم لأن الأطفال مغرمون جدًا بالرقائق، ويجب ألا يعتاد الأطفال على تناول رقائق البطاطس منذ صغرهم واستخدامها كوجبة خفيفة لا تشمل الرقائق في نظامهم الغذائي أفضل طريقة هي تعريف أطفالك بوجبات خفيفة صحية مثل الفواكه والخضروات الطازجة والحليب ومنتجات الألبان بدلاً من الرقائق.

خلق الشبع الكاذب

أحد الآثار الجانبية للاستخدام المستمر للرقائق في النظام الغذائي للأطفال هو الشبع الزائف ويرجع ذلك إلى ارتفاع نسبة الملح في هذه المادة الغذائية في الواقع، الاستهلاك العالي للأطعمة المالحة، لاحتوائها على كميات عالية من الصوديوم، يمكن أن يعطل وظيفة الإحساس بالجوع في الدماغ، بينما تنتظر خلايا الطفل لتلقي المغذيات.

يُظهر معظم الأطفال الذين يتناولون الكثير من الرقائق إحجامًا عن تناول الوجبات الرئيسية في اليوم أو يأكلون القليل من الأطعمة في هذه الوجبات.

تابع المزيد: هل من الآمن تناول المضادات الحيوية أثناء الحمل؟

زيادة الوزن

تناول البطاطس المقلية
تناول البطاطس المقلية

تعتبر زيادة الوزن من أهم نتائج الاستهلاك المرتفع للرقائق عند الأطفال، وذلك بسبب ارتفاع كمية الدهون ونشا البطاطس في الرقائق. وفقًا لبحث علمي، فإن البطاطس المقلية لديها احتمالية أكبر للتسبب في السمنة من البطاطس المخبوزة لهذا السبب، وبما أن الرقائق هي أيضًا نوع من البطاطس المقلية، فإن استهلاكها المرتفع يمكن أن يكون مرتبطًا بشكل مباشر بالسمنة.

ضغط دم مرتفع

على الرغم من أن ارتفاع نسبة الملح في الرقائق يجعل تناولها ممتعًا، إلا أن الاستهلاك المستمر للرقائق، خاصة عند الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة، يمكن أن يرفع ضغط الدم أو يخل بتوازن ضغط الدم في الجسم.

زيادة مستويات الكوليسترول في الدم

عادة، لا يصاب الأطفال بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. ولكن نظرًا لأن معظم الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة لديهم عادة استخدام وجبات خفيفة متنوعة، بما في ذلك رقائق البطاطس بكميات كبيرة، فيجب السيطرة على نسبة الكوليسترول في الدم لديهم. يعتقد خبراء التغذية أن الرقائق تلعب دورًا في رفع نسبة الكوليسترول في الدم

لأن الكثير من الزيوت المشبعة تستخدم لتحضيره، وهذا يزيد من احتمال زيادة كمية الكوليسترول في الدم نتيجة لذلك، على الرغم من حقيقة أنهم يحاولون اليوم استخدام زيت عباد الشمس أو زيت فول الصويا لتحضير الرقائق، إلا أنه لا تزال هناك مشكلة تتمثل في استخدام كميات كبيرة من الزيت في قلي الرقائق.

خلق شعور بالحساسية في جسم الطفل

نظرًا لأن معظم الرقائق تحتوي على مواد حافظة ومضافات ونكهات وألوان، فإن استهلاكها لدى بعض الأطفال الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة يمكن أن يسبب تفاعلات حساسية مثل حكة الجلد والاحمرار والطفح الجلدي على الجلد و / أو ظهور علامات على سيلان الأنف.

طرق تقليل استهلاك تناول البطاطس المقلية

تناول البطاطس المقلية
تناول البطاطس المقلية

باستخدام رقائق الذرة

يعتقد بعض خبراء الصحة أنه من الأفضل استخدام تورتيلا الذرة بدلاً من تناول البطاطس المقلية ؛ لأنها أقل ضررا من رقائق البطاطس بالطبع، يجب على الآباء ملاحظة أن بعض التورتيلا تحتوي على العديد من الألوان الاصطناعية، لذلك يوصى باستخدام الأطفال التورتيلا المصنوعة من الألوان الطبيعية.

استبدل رقائق الخضار

في الوقت الحاضر، من أجل تقليل الدهون في الرقائق، يتم إنتاج جميع أنواع رقائق الخضروات بحيث يمكن الحد من استهلاك الزيت الزائد عند الأطفال.

باستخدام البطاطس المخبوزة

أفضل حل هو أن يستبدل الوالدان رقائق البطاطس ببطاطس متوسطة الطهي في وجبات أطفالهم الخفيفة.

استخدام الفواكه الطازجة بدلاً من رقائق البطاطس: طريقة أخرى جيدة لتقليل استهلاك رقائق البطاطس لدى الأطفال هي أن يحاول الآباء تدريجياً تضمين الفواكه الطازجة بدلاً من رقائق البطاطس في وجبات الطفل.