أعراض الحساسية من الحليب المجفف عند الأطفال

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
تغذية الأطفال
الحساسية من الحليب المجفف
الحساسية من الحليب المجفف

أعراض الحساسية من الحليب المجفف عند الأطفال، من أهم النقاط عند اختيار الحليب المجفف هو جودته الغذائية وعدم الحساسية، كما أن الحليب المجفف يمكن أن يسبب الحساسية والحساسية للأطفال لتشخيص الحساسية من الحليب المجفف هناك سلسلة من الأعراض التي تختفي بتغيير نوع الحليب المجفف تعرف على المزيد عن أعراض الحساسية تجاه الحليب المجفف.

محتوى الموضوع

أهم أنواع الحليب المجفف

الحساسية من الحليب المجفف
الحساسية من الحليب المجفف

هناك نماذج وأنواع مختلفة من الحليب المجفف، ولكل منها مكونات مختلفة سيختار طبيب الأطفال حديثي الولادة ويقدم لك الصيغة بناءً على حالة الطفل يحتوي الحليب المجفف على أنواع مختلفة منها:

مسحوق الحليب المنتج من حليب البقر

يتم تحضير معظم أنواع الحليب المجفف المتوفرة في الأسواق من حليب البقر وتحتوي على العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الطفل، أثناء تجفيف الحليب، يقوم المصنعون بتغيير البروتين الخاص به حتى يتمكن الجهاز الهضمي للطفل من هضمه بسهولة.

بالطبع، يعاني بعض الأطفال من حساسية تجاه بروتينات حليب البقر، لذا فهم بحاجة إلى نوع خاص من حليب الأطفال.

تابع أيضًا: فوائد الحليب والخصائص المفيدة لهذا المشروب الشعبي

مسحوق حليب الصويا

هذا النوع من مسحوق الحليب مناسب للأطفال الذين لديهم حساسية من البروتينات الحيوانية بالطبع، إذا كان الرضيع يعاني من حساسية من حليب البقر أو اللاكتوز، فيمكن استخدام هذا النوع من الحليب لإطعامه، تذكر أن اللاكتوز هو نوع من السكر موجود في الحليب على الرغم من ذلك، نرى أحيانًا أن بعض الأطفال الذين لديهم حساسية من حليب البقر يعانون أيضًا من حساسية من حليب الصويا.

مسحوق الحليب مع البروتينات المتحللة

يحتوي هذا النوع من مسحوق الحليب على بروتينات متحللة، اعتمادًا على نوعه، قد يتحلل بروتين الحليب بالكامل أو جزء منه يجب تغذية الرضع الذين يتفاعلون مع حليب البقر وحليب الصويا بهذا النوع من الحليب هذا النوع من التركيبات مناسب أيضًا للأطفال الذين لديهم حساسية من البروتينات.

مسحوق الحليب الخاص

يتم أيضًا إنتاج بعض أنواع الحليب المجفف للأطفال الخدج أو الرضع الذين لديهم احتياجات غذائية خاصة.

هل تاريخ استخدام الحليب المجفف مهم؟

الحساسية من الحليب المجفف
الحساسية من الحليب المجفف

لا تشتري مسحوق الحليب منتهي الصلاحية أو إذا كان لديك في المنزل، فلا تستخدمه، لأنه بعد التاريخ على العبوة، تتغير الجودة والقيمة الغذائية لمسحوق الحليب تذكر أن جودة عبوة مسحوق الحليب مهمة أيضًا بالنسبة لنا إذا كانت العبوة أو العلبة منتفخة أو ممزقة أو مثقوبة أو صدئة، فلا تشتري هذا المنتج.

أعراض الحساسية من الحليب المجفف

إذا كان الطفل يعاني من الحساسية من الحليب المجفف، فإن أعراض الحساسية تظهر أنه يمكنك تغيير الصيغة بمساعدة طبيب حديثي الولادة.

قبل أن تتوجه إلى الصيدلية أو متجر المستلزمات الصحية، قم بزيارة طبيب الأطفال الخاص بطفلك واشرح له الأعراض التي يعاني منها طفلك يمكن للأخصائي أن يقترح عليك النوع المناسب من مسحوق الحليب حتى لا يصاب طفلك بالحساسية من الحليب المجفف مرة أخرى، يذكر أن تغذية الطفل بحليب الأم حتى الأشهر الستة الأولى من عمره يقلل من احتمالية الإصابة بالحساسية تجاه جميع أنواع الحليب، وخاصة الحليب المجفف.

تغيرات الجلد

يجب أن تولي اهتمامًا خاصًا لبشرة طفلك أثناء إطعام طفلك تتجلى العديد من أنواع حساسية الرضع تجاه الحليب المجفف مثل الحكة، والأكزيما، وجفاف الجلد، والقشور، والشرى، وقد تشمل جزءًا من الجلد أو كل ذلك.

إفراز الكثير من الغازات

انتبه إلى تغذية طفلك: إذا كان الطفل يخرج كثيرًا من الغازات بعد شرب الحليب، فمن المحتمل أن يكون لديه الحساسية من الحليب المجفف

القيء وسيلان اللعاب

يعاني الأطفال من ارتجاع المريء في الأشهر الأولى من العمر وقد يحدث ذلك عدة مرات عندما تريد طرد غازات المعدة لديهم، ويرفعون الحليب على كتفك، وهذا أمر طبيعي تمامًا، لكن احترس من القيء غير الطبيعي والمتكرر وكذلك الانسكاب خروج كمية كبيرة من اللعاب من فم الطفل لأن هذين التغيرين قد يكونان علامات على الحساسية تجاه الحليب المجفف.

التغييرات في منطقة الشرج

انتبه إلى فتحة الشرج لطفلك، إذا كان الجلد حول هذه المنطقة أحمر في دائرة ولا يتحسن باستخدام الكريمات المضادة للحروق في منطقة الحفاض، فربما يكون طفلك يعاني من حساسية تجاه الحليب المجفف الذي يأكله.

التغيرات المعوية

الحساسية من الحليب المجفف
الحساسية من الحليب المجفف

من المهم الانتباه إلى وظيفة الأمعاء لدى الطفل. إذا تغيرت وظيفة الأمعاء لدى طفلك بشكل كبير بعد تناول نوع معين من الحليب المجفف، فمن المحتمل أن يكون طفلك يعاني من حساسية تجاه هذا النوع من الحليب المجفف.

تغييرات الوجه

في بعض الأحيان، في حالات الحساسية الشديدة، يمكن رؤية التورم في الوجه، مما قد يجعل من الصعب على الطفل التنفس.

براز غير طبيعي

إذا كنت قد فطمت طفلك وتريد إطعامه بالحليب الصناعي، فقد يتغير شكل براز طفلك وتكون له رائحة مختلفة، ولكن إذا كانت رائحة البراز كريهة وقاسية جدًا أو فضفاضة جدًا، فقد تكون الصيغة التي تختارها لطفلك