آثار و تأثيرات الكافيين على الأطفال

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
تغذية الأطفال
تأثيرات الكافيين على الأطفال
تأثيرات الكافيين على الأطفال

تأثيرات الكافيين على الأطفال، الاستهلاك المفرط للمشروبات الحلوة التي تحتوي على الكافيين يسبب تسوس الأسنان وتآكل مينا الأسنان، وعادة ما يحاول الآباء عدم إعطاء أطفالهم كوبًا مليئًا بالقهوة، ولكن من ناحية أخرى، يقدمون لهم مشروبات أخرى تحتوي على الكافيين المشروبات والأطعمة المحتوية على الكافيين كثيرة؛ لكن يجب التقليل من استهلاكهم خاصة في حالة الأطفال، في الوقت الحالي

لا توجد توصية بشأن المقدار المسموح به من استهلاك الكافيين عند الأطفال، لكن مجموعة من الأطباء الكنديين تعتقد أن الأطفال دون سن السابعة يجب ألا يستهلكوا أكثر من 45 ملغ من الكافيين يوميًا هذه الكمية من الكافيين تعادل 355 مل من الصودا أو 43 جرامًا من الشوكولاتة.

محتوى الموضوع

تأثيرات الكافيين على الأطفال

تأثيرات الكافيين على الأطفال
تأثيرات الكافيين على الأطفال

تأثيرات الكافيين على الأطفال، هي مادة طبية يتم إنتاجها بشكل طبيعي في أوراق وبذور العديد من النباتات ويتم إضافتها صناعياً إلى بعض الأطعمة الخاصة الكافيين يحفز الجهاز العصبي المركزي لهذا السبب يعتبر نوعا من الطب كمية صغيرة منه تزيد الطاقة وترفع مستوى يقظة الجسم.

اقرأ المزيد: ماذا تعرف عن فوائد زيت الزيتون؟ وتأثيره على الصحة

الآثار الجانبية لـ تأثيرات الكافيين على الأطفال

الغضب والأرق، واضطراب المعدة، والصداع، وقلة التركيز، ومشاكل النوم، وزيادة معدل ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، والأطفال الذين يستهلكون أكثر من 355 مل من المشروبات الغازية كل يوم هم أكثر عرضة للسمنة بنسبة 60٪ مقارنة بالأطفال الآخرين عادة المشروبات المحتوية على الكافيين ليس لها قيمة غذائية واستهلاكها لا يوفر أي فيتامينات ومعادن لأجسام الأطفال، وبالتالي يواجهون نقص المغذيات.

عادة ما يعاني الأطفال الذين يشربون الكثير من المشروبات الغازية من نقص الكالسيوم، كما يؤدي نقص الكالسيوم إلى تلف العظام والأسنان، الاستهلاك المفرط للمشروبات الحلوة التي تحتوي على الكافيين يسبب تسوس الأسنان وتآكل مينا الأسنان لأنها تحتوي على الكثير من السكر، 355 مل من المشروبات الغازية غير الغذائية تحتوي على 10 ملاعق صغيرة من السكر (حوالي 49 مل) و 150 سعرة حرارية.

الكافيين مدر للبول ويؤدي إلى فقدان الجسم للماء وفي النهاية يصاب بالجفاف لذلك، من الأفضل تجنب تناول الكثير من الكافيين، خاصة في الطقس الحار يرتبط الإقلاع عن المشروبات والأطعمة المحتوية على الكافيين بأعراض مثل آلام العضلات والصداع والاكتئاب والحساسية والتهيج خاصة في الأشخاص الذين لديهم الكثير من الاستهلاك.

يؤدي الكافيين إلى تفاقم أمراض القلب والاضطرابات العصبية. من الشائعات الشائعة حول استهلاك الكافيين أن استهلاكه يسبب انخفاض في النمو. في حين أن هذا لم يثبت بعد يحصل الأطفال على أكبر قدر من الكافيين من خلال المشروبات الغازية.

لكن الكافيين موجود أيضًا في القهوة والشاي والشوكولاتة والآيس كريم والزبادي المجمد وجميع أنواع المهدئات بعض الآباء يقدمون لأطفالهم الشاي البارد مع فكرة أنه يحتوي على نسبة أقل من الكافيين؛ بينما يحتوي الشاي المثلج على المزيد من السكر والكافيين (تمامًا مثل الصودا) يحتوي كل 355 مل من المشروب الحلو والمر على 2.71 مجم من الكافيين.

حساسية من الكافيين

تأثيرات الكافيين على الأطفال
تأثيرات الكافيين على الأطفال

حساسية الكافيين تعني تأثير تناول كمية معينة من الكافيين على الإنسان، وهذا التأثير يختلف لدى الأشخاص، الحساسية ناتجة عن الاستخدام اليومي، الأشخاص الذين يستهلكون الكافيين بانتظام يزيدون تدريجياً من تناولهم لتحقيق التأثير المطلوب.

يعتمد تأثير استهلاك الكافيين على وزنك؛ لذلك، يتأثر الأطفال أكثر به، الكافيين يفرز من الجسم عن طريق البول في غضون ساعات قليلة لا يتم تخزين هذه المادة في الجسم ويشعر الأطفال بآثارها حتى ست ساعات بعد تناولها.

قلل من استهلاك الكافيين

تأثيرات الكافيين على الأطفال
تأثيرات الكافيين على الأطفال

أفضل طريقة لتأثيرات الكافيين على الأطفال وبالطبع السكر الزائد هي إزالة المشروبات الغازية من القائمة وبدلاً من ذلك إعطاء أطفالك الماء والحليب وعصائر الفاكهة الطبيعية 100٪ لهذا السبب، من الأفضل لطفلك أو لك دائمًا أن تحمل معك زجاجة ماء حتى إذا كنت عطشانًا فلا تذهب لتناول المشروبات الغازية وتقتصر على شرب الشاي والمشروبات الغازية أحيانًا.

انتبه أيضًا لمحتويات الطعام يحتوي بعضها على مادة الكافيين وقد لا تلاحظها يجب تقليل استهلاك الكافيين ببطء، إذا قمت بذلك في الحال، فسوف يعاني طفلك من صداع واكتئاب خفيف، حاول استبدال المشروبات المحتوية على الكافيين بمشروبات منزوعة الكافيين؛ مثل الماء والعصير والشاي بدون كافيين.

في بعض الأحيان، يؤدي تقليل استهلاك الكافيين إلى الشعور بالإرهاق، لا داعي للقلق وسيتم حل هذا التعب مع مزيد من الراحة وزيادة مستوى طاقة الجسم، دع طفلك يأكل أحيانًا مواد تحتوي على الكافيين؛ على سبيل المثال، لا حرج إذا كان طعم كعكة عيد ميلاده مثل القهوة أو إذا كان يأكل الكاكاو الساخن في يوم بارد الاعتدال والاعتدال في كل شيء هو مفتاح الصحة والرفاهية لك ولطفلك، يمكن التحكم في استهلاك الكافيين بسهولة