حان الوقت لـ إرضاع الطفل

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
تغذية الأطفال
إرضاع الطفل
إرضاع الطفل

يجب إرضاع الطفل كلما ظهرت عليه علامات الجوع، وأفضل طريقة هي أن تنتبه الأم لوقت الرضاعة قبل أن يبكي الطفل وترضع الطفل، ويجب أن يرضع الطفل متى شاء ليلاً أو نهاراً فرصة الرضاعة مباشرة من ثدي الأم، يجب أن تتاح للطفل فرصة الرضاعة مباشرة من ثدي الأم وقتما يشاء، ليلاً أو نهاراً، تعرف على متى يكون الطفل جائعاً ومتى يرضع الطفل.

محتوى الموضوع

متى يتم إرضاع الطفل؟

إرضاع الطفل
إرضاع الطفل

يجب أن تتاح للطفل فرصة الرضاعة مباشرة من ثدي أمه متى شاء، ليلاً أو نهاراً من الواضح أن إنشاء شريك في الغرفة بين الأم والطفل يساعد كثيرًا في تلبية هذا الطلب، بينما له أيضًا تأثير كبير على إنتاج وإفراز المزيد من الحليب في وقت مبكر واستمرار الرضاعة الطبيعية.

تعتبر التغذية غير المحدودة وعند الطلب مفيدة لكل من الطفل والأم. بالنسبة للطفل، فإن أهم تأثير هو تلقي المزيد من الحليب، وزيادة الوزن بشكل أفضل وتقليل مستوى البيليروبين في الأيام الأولى بعد الولادة، أعظم تأثير له على الأم هو منع الاحتقان (الدفء والتصلب والاحمرار والحساسية في كلا الثديين) وتقرحات الحلمة.

يختلف تواتر طلب الرضيع للحليب قد لا يرغب بعض الأطفال في اليوم الأول أو الثاني بعد الولادة في الرضاعة أو النوم لعدة ساعات بعد كل رضعة، عادة ما يميل الأطفال الذين يرضعون حسب رغبتهم إلى استخدام حليب الثدي في كثير من الأحيان.

تابع المزيد: ما هو التهاب الفقار اللاصق و أهم أعراضه

أعراض جوع الطفل

يختلف تواتر طلب الرضيع للحليب. قد لا يرغب بعض الأطفال في اليوم الأول أو الثاني بعد الولادة في الرضاعة أو النوم لعدة ساعات بعد كل رضعة.

ومن علامات الجوع المبكرة:

  • يدير الطفل رأسه نحو صوت الأم ويفتح فمه
  • يتذوق الملابس أو الفراش ويحرك لسانه.
  • يصافح يديه في حركات غير منتظمة.
  • يحرك معصميه إلى فمه.
  • إذا لم ينتبه للأعراض المذكورة، فستشتد حركاته.
  • يبدأ في التذمر.

ومن علامات الجوع المتأخرة:

  • يفرك الطفل حاجبيه وجبينه معًا.
  • يفتح فمه على مصراعيه ويهز رأسه بغضب
  • يحني ذراعيه ويهز ساقيه مثل الدراجة.
  • يفتش فمه بقبضتي اليدين.
  • يبدأ في البكاء

سبب صغر حجم معدة الطفل

إرضاع الطفل
إرضاع الطفل

نظرًا لصغر حجم معدة الطفل وكذلك انخفاض نسبة “الكازين” إلى “بروتين مصل اللبن” *، وتحسين الهضم وامتصاص أسرع لحليب الثدي والوقت التقريبي القصير لتفريغ المعدة (حتى 90 دقيقة)، يتغذون بحليب الثدي يحتاج إلى تغذية متكررة، وبسبب الجوع في وقت مبكر، يجب إطعامه من الثدي بشكل متكرر مع ظهور علامات الجوع.

من الناحية المثالية، يجب أن تبدأ الرضاعة الطبيعية من خلال الشعور وملاحظة العلامات الأولى للجوع، على الرغم من عادة ما يمنع الوالدان الطفل من البكاء، فهم يعرفون سبب جوعه ويبدأون في إطعامه بعد البكاء، لكن تجدر الإشارة إلى أن البكاء هو آخر علامة على الجوع عند الطفل.

مدة إرضاع الطفل

تختلف مدة كل رضعة وطريقة إرضاع الطفل، وعموماً، يتم تقسيم الأطفال إلى خمس فئات بناءً على الخصائص الفردية للرضاعة وطريقة ومدة الرضاعة الطبيعية.

الفئة الأولى: الأطفال الذين يأخذون ثدي أمهاتهم بسرعة وبقوة وراحة، يحصلون على ما يحتاجون إليه في غضون دقائق قليلة، ثم يطلقون الثدي، وفي هذه الحالة قد يتسببون في تهيج حلمة الأم.

الفئة الثانية: إنهم متحمسون يهاجمون ثدي الأم وقبل أن يأخذوه مباشرة في أفواههم، يتركونه ويبدأ بالصراخ. في هذا الوقت، يجب احتضان الطفل وتهدئته، ثم وضع الطفل برفق تحت الثدي. بعد أيام قليلة، ستتعلم الأم والطفل كيفية التصرف.

المجموعة الثالثة: في الأيام الأولى يتجنبون المص وينتظرون الأيام التالية عند ثبوت تدفق اللبن، حتى يتمكنوا من الرضاعة بسهولة، ولا يجب إجبار هؤلاء الأطفال على أخذ ثدي الأم، ولكن هذا ضروري. على التحلي بالصبر والتكرار على فترات متقاربة شجعهم على مص الثدي في النهاية، سيتعلم الطفل ويستمر في الرضاعة الطبيعية.

مجموعة أخرى: الأطفال الذين يلعقون حلمة الأم أولاً ويتذوقون الحليب، ثم يأخذون الثدي ويبدأون في الرضاعة لا ينبغي إجبار هذه المجموعة على أخذ الثدي بالقوة، لأنهم ينزعجون ويبدأون في البكاء ويرفضون أخذ الثدي.

المجموعة الرابعة: يشربون اللبن ببطء ويتوقفون عن شربه بين حين وآخر ويستريحون قليلاً. يجب أن تمنحها الأم فرصة للحصول على ما يكفي من الحليب وتنمو بشكل جيد.

الفئة الخامسة: يوجد أطفال عادة ما يكون لديهم مزيج من الأساليب المذكورة أعلاه.

نقاط مهمة لـ إرضاع الطفل

إرضاع الطفل
إرضاع الطفل

بالنسبة للأم، فإن معرفة طرق مص الثدي التي تختلف من طفل إلى آخر أمر مفيد للغاية ومفتوح النهايات، وبالتالي معرفة الخصائص والخصائص الطبيعية لكل رضيع في مجال طريقة أخذ الثدي والامتصاص تساعد الأم والأشخاص المحيطين بها والفريق الطبي حتى لا يقلقوا دون داع ويمكنهم اتخاذ القرار الصحيح في كل حالة.

في الواقع، عندما يفصل الطفل السليم نفسه عن الثدي ولا يرغب في مواصلة الرضاعة الطبيعية، يكون الإعلان الفعلي عن انتهاء الرضاعة على الفور ويمكن إنهاء الرضاعة الطبيعية.

فقط التفكير في “وقت المص” في تقييم الحليب الذي يتلقاه الطفل قد يكون مضللاً، لأنه كما ذكرنا، يظهر الأطفال المختلفون خصائص فردية مختلفة في طريقة ومدة الرضاعة، بحيث يحتاج البعض إلى وقت أقل والبعض يحتاج إلى مزيد من الوقت للحصول على ما يكفي حليب من الثدي.

يوصى عادة بأن إرضاع الطفل من كلا الثديين في كل رضعة، أي أنه يجب السماح له بإنهاء الرضاعة من الثدي الأول وتركه وشأنه حتى يحصل على آخر لبن دسم (حليب الهند) ثم الثدي الثاني أن يُقدم له ليشرب من ذلك الثدي إن شاء، إذا شعرت المرضعات الأكبر سنًا بالرضا والاكتفاء بعد إفراغ أحد الثديين تمامًا ولا ترغبن في أخذ الثاني، فليس من الضروري الإرضاع من كلا الثديين في كل رضعة.