ما هو زيت الأرجان؟ وما هي فوائده

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
العناية بالبشرة والشعر
زيت الأرجان
زيت الأرجان

زيت الأرجان، اسم على شفاه الجميع هذه الأيام فيما يتعلق بخصائصه للشباب وجمال البشرة والشعر والأظافر، لكن ما هو زيت الارجان وما خصائصه؟ فهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال فهيا بنا.

محتوى الموضوع

ما هو زيت الأرجان؟

هذا الزيت الفريد غني بالأحماض الدهنية مثل حمض اللينوليك وفيتامين هـ وفيتامين أ وحمض أوميغا 6 الدهني، بهذه الطريقة، يعتبر الأرجان أحد مضادات الأكسدة الطبيعية التي يمكن أن تزيد من الأكسجين داخل الخلايا.

فوائد زيت الأرجان

توجد مركبات مضادات الأكسدة بتركيز عالٍ جدًا في هذا الزيت، الأسكولين، وهو مركب مضاد للسرطان، موجود بكميات كبيرة في هذا الزيت.

ليس من السيئ معرفة أنه إذا تم استخلاص هذا الزيت بطريقة صحيحة ومبدئية، فهو أفضل بكثير من زيت الزيتون ضد الأكسدة، كما يتمتع زيت الأرجان بخصائص مذهلة للحفاظ على جمال البشرة والشعر وسنتعرف فيما يلي على بعض من فوائد هذا الزيت.

مرطب ممتاز طوال الليل

ومن فوائد زيت الأرجان المغربي إضافة إلى إزالة الشوائب وتقوية الشعر فهو يستخدم كمرطب ممتاز للبشرة ككريم ليلي.

كما يمتص الجلد هذا الزيت المفيد بسرعة وبالتالي فهو مناسب لجميع أنواع البشرة، أفضل وقت لاستخدام الأرجان هو قبل الذهاب إلى الفراش وعندما تغسل وجهك بمنظف مناسب وتنظفه من أي شوائب.

كما يكفي وضع قطرة من هذا الزيت على بشرة نظيفة من الوجه والرقبة والتدليك بحركة دائرية، زيت الأرجان هو زيت آمن وفعال للبشرة حول العينين.

كما يقلل فيتامين E وA الموجودان في هذا الزيت من تجاعيد الجلد وحول العينين ويحافظان على رطوبتها، وفقًا لبحث تم إجراؤه في عام 2015 حول هذا الزيت المذهل، فقد وجد أن من خصائص زيت الأركان أنه زيت ممتاز مضاد للتجاعيد للبشرة.

زيت الأرجان
زيت الأرجان

منظف ممتاز للبشرة

يعد استخدام تونر البشرة خطوة مهمة في عملية العناية بالبشرة، إذا كنت تستخدم التونر لبشرتك، يمكنك إضافة 2 إلى 4 قطرات من زيت الأرجان الأصلي إلى 250 جرامًا من التونر وتنظيف بشرة الوجه والرقبة به.

خاصية أخرى لزيت الأرغان الأصلي هي أنه يمكنك بسهولة إزالة مكياج الوجه باستخدام هذا الزيت.

مقشر طبيعي

اخلطي ملعقة كبيرة من السكر البني مع قطرتين من زيت الأركان واصنعي مقشرًا طبيعيًا وفريدًا للوجه والجسم، ضعي المقشر على بشرة الوجه أو الجسم لمدة دقيقتين وقومي بالتدليك بحركة دائرية لإزالة الخلايا الميتة من الجلد وغسله بالماء الفاتر بعد بضع دقائق.

إذا واصلتي استخدام هذا المقشر الطبيعي، ستصبح بشرتك أكثر إشراقًا وإشراقًا وستتم إزالة التجاعيد.

مزيل الدمامل

بشرى سارة لمن لديهم بشرة معرضة لحب الشباب، سر خصائص زيت الأرجان أنه يقلل من مستوى “الزهم” في البشرة الدهنية وبالتالي يمنع ظهور البثور، خاصة في الثلاثينيات والأربعينيات.

لنتائج أفضل، يمكنك الجمع بين قطرة واحدة من زيت الأرغان وقطرتين من زيت شجرة الشاي وتطبيقها على وجهك، عادة ما يصعب علاج البثور في الثلاثينيات والأربعينيات، ولكن بهذه الطريقة يمكنك منع البثور إلى حد كبير وتقليل ظهور البثور.

بديل الليزر لعلاج تشققات الحمل والسمنة والتخسيس

في السنوات الأخيرة، لجأ الكثير من الناس إلى اللثة لعلاج وإزالة التشققات والخطوط البيضاء التي تظهر على الجسم بعد زيادة الوزن وفقدانه، خاصة بعد الولادة.

ومع ذلك، وفقًا للأبحاث الطبية الحديثة، فقد تم تحديد أن التدليك اليومي لهذه المناطق بقطرتين إلى ثلاث قطرات من زيت الأركان يمحو ويزيل هذه التشققات.

زيت الأرجان الأصلي غني بفيتامينات A وE، وهذا العامل يسبب ترميم الجلد التالف، إذا قمت بخلط الأرجان مع السكر البني وقمت بتدليك هذه المناطق يوميًا بهذه التركيبة، ستحصل على نتائج أسرع وأفضل.

علاج كعب القدم الجاف

إذا كان باطن قدميك وكعبهما جافين ومتشققين ولم تتلقي نتائج من العلاجات المختلفة، فمن الأفضل تجربة زيت الأركان. اعتمادًا على مدى جفاف وتشقق باطن القدمين، اسكبي بضع قطرات من هذا الزيت على جلد باطن القدمين وقومي بالتدليك لمدة 20 دقيقة، من الأفضل القيام بذلك في الليل والنوم دون غسل قدميك.

زيت الأرجان
زيت الأرجان

الأرجان لتقوية الشعر الرقيق

بالإضافة إلى إزالة الشوائب وتقوية البشرة، يعتبر زيت الأرجان المغربي علاجًا ممتازًا لتقوية الشعر، يقوي زيت الأرجان جذور شعرك ويعزز نموه ويمكنك استخدامه كمكيف للشعر.

إذا كان شعرك رقيقًا أو أصبح شعرك جافًا وخشنًا وهشًا بسبب الصباغة والتبييض، فتأكد من استخدام الأرجان لمعالجته.

بعد كل استحمام، عند تجفيف شعرك بالمنشفة، ضعي القليل من زيت الأرجان على الشعر المبلل ودلكيه جيدًا، إن استخدام زيت الأرجان قبل تمشيط الشعر وتجفيفه يعمل أيضًا على العجائب.

إذا كنت تعانين من قشرة الرأس، دلكي فروة رأسك بزيت الأرجان بعد الاستحمام، إذا كنتِ تحبين السباحة والسباحة، بللي كل شعرك قبل دخول الماء وضعي بضع قطرات من زيت الأرجان على كل شعرك.

بعد السباحة، اغسلي الشعر بالشامبو واشطفيه، وصبي بضع قطرات من زيت الأرجان المغربي على الشعر المبلل وقومي بالتدليك.

أقرأ أيضًا: الدونات في المنام وأهم التفسيرات من أفضل المفسرين العرب