ما هي الحساسية؟ ومدي تأثيرها على جهاز المناعة

adminآخر تحديث : منذ سنة واحدة
admin
الصحة والعلاج
ما هي الحساسية
ما هي الحساسية

ما هي الحساسية؟ يمكن أن تسبب الحساسية مشاكل مثل الحكة والسعال، والعطس، وسيلان الأنف، والعينين، والالتهابات، وغيرها الكثير، فإن هذه الآثار الجانبية لا تهدد الحياة، لكنها يمكن أن تسبب الكثير من التدخل في حياة الشخص.

في الواقع تعد الحساسية هي استجابة جهاز المناعة في الجسم مادة أو مواد غريبة لا تضر الجسم عادة، فإن هذه المواد الغريبة تسمى مسببات الحساسية، فقد تشمل المواد المسببة للحساسية بعض الأطعمة، أو حبوب اللقاح، أو حتى ريش الحيوانات، أو الشعر أو وبر، لذلك تابع مع استمرار هذه المقالة حتى نتمكن من التحقق من بعض النقاط المتعلقة بالحساسية بطريقة بسيطة تمامًا ولكنها علمية.

محتوى الموضوع

ما هي الحساسية؟

تعتبر الحساسية هي استجابة مكثفة لجهاز المناعة في الجسم لواحد أو أكثر من المواد الغريبة، كما ذكرنا تسمى هذه المواد المسببة للحساسية غير الضارة ومسببات الحساسية، فإن وظيفة الجهاز المناعي هي حماية الجسم من الجسيمات المسببة للأمراض (مسببات الأمراض)، وستفعل ذلك من خلال مهاجمة أي شيء تعتقد أنه يهدد الجسد، واعتمادًا على ماهية مسببات الحساسية، قد تؤدي إلى مجموعة متنوعة من الاستجابات، مثل العطس أو الالتهاب أو مجموعة من الأعراض.

ما هي أعراض الحساسية؟

من المثير للاهتمام معرفة أن جهاز المناعة في الجسم عادة ما يتكيف مع البيئة، على سبيل المثال إذا كان هناك شيء مثل وبر الحيوانات الأليفة حوله، فإن جسم الشخص غير المصاب بالحساسية يعرف أنه غير ضار، ولكن عندما تشعر بالحساسية تجاه وبر الحيوانات، سوف يتعرف جهاز المناعة في الجسم على أنه غاز غريب يهدد صحة الجسم، نتيجة لذلك يهاجمها.

إن الحساسية هي حالة شائعة في العديد من المجتمعات، هناك طرق علاج مختلفة له، اعتمادًا على شدة الشخص وحالته، يمكن تحديد طريقة مختلفة للتحكم، قد تختلف أعراض الحساسية اعتمادًا على المواد المسببة للحساسية، يمكن أن تكون الأعراض نتيجة لعدة عوامل، تحدد هذه العوامل نوع الحساسية وشدة الحساسية.

فإنه لا يوجد علاج نهائي ومثالي للحساسية، إذا وصف الطبيب دواءً لرد فعل تحسسي، فقد يظل الشخص يعاني من أعراض الحساسية، لكن الأعراض ستكون أكثر اعتدالًا، في بقية هذه المقالة، سوف ندرس أعراض الحساسية المختلفة.

أعراض حساسية الطعام

بعد معرفة ما هي الحساسية؟ عندما يعاني الجسم من حساسية تجاه بعض الأطعمة والأطعمة، ستظهر أعراض مثل ما يلي:

  • الشعور بالتعب.
  • حدوث غثيان.
  • التهاب وتورم.

في كثير من الحالات، قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى يكتشف الشخص حساسيته تجاه الطعام، لكن يُنصح عادةً إذا لاحظت تفاعلًا خطيرًا بعد تناول طعام معين ولم تكن متأكدًا من سبب حدوثه، فعليك مراجعة الطبيب على الفور، حيث يمكنه العثور بسرعة على السبب الدقيق للتفاعل، لتحديد العلاج المناسب لها.

أعراض الحساسية الموسمية

بعد التعرف على ما هي الحساسية؟ فإن في كثير من الحالات قد تشبه أعراض الحساسية الموسمية أعراض الزكام، وعادة يعاني الشخص المصاب بالحساسية الموسمية من الأعراض التالية:

  • سيلان الأنف.
  • عيون ملتهبة ومنتفخة.
  • صعوبة في التنفس تنفس الفم.

من المثير للاهتمام معرفة أنه عادة ما يمكن السيطرة على هذا المرض في المنزل دون استخدام المحاليل الصيدلانية، لكن في الحالات التي لا يمكن السيطرة فيها على الأعراض، يجب مراجعة الطبيب لإيجاد الحل المناسب حسب شدة الحساسية ونوعها.

أعراض الحساسية الشديدة

في الواقع الحساسية المفرطة هي رد فعل تحسسي شديد يمكن أن يهدد الحياة، نتيجة لذلك يجب أن يبدأ العلاج في حالات الطوارئ، حيث يمكن أن تسبب هذه المجموعة من ردود الفعل التحسسية مشاكل خطيرة ومتنوعة:

  • مشاكل في التنفس مثل ضيق التنفس والشعور بالاختناق.
  • فقدان الوعي.
  • الشعور بالدوار.
  • التهاب اللسان والحلق أو الجهاز التنفسي.
  • شرى حكة وحرقان شديد في الجلد.
  • سعال.
  • تشنج الأوعية الدموية.
  • الإسهال والقيء.

عادة، في حالة ملامسة الجلد لمسببات الحساسية، تظهر أعراض الحساسية بعد 5 إلى 30 دقيقة، لكن قد تظهر أعراض ومضاعفات تناول المواد المسببة للحساسية الغذائية بعد فترة زمنية أطول، اما في حالة ملامسة أي نوع من مسببات الحساسية المحتملة، أو إذا لاحظت أيًا من الأعراض المذكورة، يجب عليك الذهاب إلى غرفة الطوارئ أو الطبيب على الفور.

ما هي أعراض الحساسية على الجلد؟

بعد معرفة ما هي الحساسية، فقد تظهر العديد من المضاعفات التي تظهر على سطح الجلد كأحد أعراض الحساسية، وغالبًا ما تكون ناجمة عن التعرض المباشر لمسببات الحساسية، على سبيل المثال، قد يؤدي تناول بعض الأطعمة التي لديك حساسية منها إلى ظهور عدة أعراض مثل حرق الفم والتهاب وحرقان الحلق، ولكنه قد يسبب أيضًا طفح جلدي.

فإن التهاب الجلد التماسي هو نتيجة مباشرة تلامس الجلد مع مسببات الحساسية، إذا كنت تعاني من حساسية تجاه شيء مثل منتج لتنظيف الزهور والنباتات، فسوف يتطور إذا لمسته، سوف نقدم أنواع حساسية الجلد أدناه،

طفح جلدي

في حالة ملامسة المواد المسببة للحساسية، قد يرى الشخص التهابًا واحمرارًا في مناطق مختلفة، أيضًا قد تتهيج بعض أجزاء جلد الشخص، وقد تسبب هذه المضاعفات حكة شديدة أو حتى ألمًا، فإن الطفح الجلدي هو أحد أكثر أسباب حساسية الجلد شيوعًا.

 

أكزيما الجلد

الأكزيما هي نوع شائع من تفاعلات حساسية الجلد في العالم، في هذا المرض الجلدي، غالبًا ما يتم إنشاء بقع جلدية ملتهبة، قد تكون هذه البقع بيضاء أو حمراء أو وردية أو بنية اللون، في بعض الأحيان قد تكون مصحوبة بحكة شديدة وحتى نزيف، وعادة ما تتفاقم هذه الحالة في البرد،

التهاب الجلد التماسي

نتيجة لهذا النوع من حساسية الجلد، تظهر بقع حمراء وحكة مباشرة بعد ملامسة مسببات الحساسية، كذلك التهاب الحلق عند بعض الأشخاص، قد تسبب حساسية الجلد التهاب الحلق والتهاب الحلق وتهيج الحلق وحتى ألمه.

البثور والتهاب العين

تتجلى بعض ردود الفعل التحسسية الجلدية من خلال تكوين بثور حمراء وبثور مثيرة للحكة بأحجام وأشكال مختلفة على سطح الجلد، والتهاب العين فغالبًا ما يصاحب التهاب العين سيلان الأنف وحكة في العين ودموع في العين، في مثل هذه الحالة، عادة ما يُنظر إلى عيني الشخص على أنها “منتفخة”.

ما هو سبب الحساسية؟

لا يستطيع الباحثون تحديد العوامل التي تسبب الحساسية بدقة، أو لا يمكنهم حتى تحديد سبب إنتاج جهاز المناعة في الجسم لرد فعل تحسسي عند دخول مادة غريبة غير ضارة، حيث تختلف حالات الإصابة من شخص إلى أخر.

فقد تؤدي بعض العلاجات الطبيعية إلى تفاقم أعراض الحساسية، لذا تأكد من استشارة طبيبك قبل القيام بها، لذلك من الأفضل دائمًا إبقاء الجسم بعيدًا عن مسببات الحساسية، فيمكن أن يكون هذا هو أفضل طريقة للسيطرة على الحساسية.

ختامًا

في هذه المقالة قدمنا ​​نصائح ومعلومات هامة تتعلق ما هي الحساسية؟ كما عرضنا على حضراتكم جميع المعلومات الأخرى التي تتعلق بهذا الموضوع، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب لاختيار طريقة التحكم والعلاج المناسبة قدر الإمكان، من الأفضل أن تسأل الطبيب عن استخدام الطرق الطبيعية.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا