ما هي السعرات الحرارية؟

admin
2022-08-19T14:42:15+03:00
تغذية
admin7 أبريل 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
ما هي السعرات الحرارية؟
ما هي السعرات الحرارية

ما هي السعرات الحرارية؟ هي كمية الحرارة المطلوبة لرفع درجة حرارة كيلوغرام واحد من الماء بدرجة واحدة مئوية، توفر السعرات الحرارية في الطعام الطاقة اللازمة لعمل الجسم الطبيعي والصحيح، بمعنى آخر تعتبر السعرات الحرارية وقودًا للجسم وهي مثل البنزين في السيارة.

كثير من الناس الذين يرغبون في إنقاص الوزن يتبعون طريقة حساب السعرات الحرارية، بهذه الطريقة يكتشفون عدد السعرات الحرارية التي يحرقونها يوميًا وما إذا كان لديهم توازن الطاقة السلبي اللازم لفقدان الوزن، ونحاول في هذا المقال تغطية كافة المعلومات العلمية التي تحتاجها عن السعرات الحرارية.

ما هي السعرات الحرارية؟

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تقرأ فيها شيئًا عن السعرات الحرارية، فقد تعتقد أن السعرات الحرارية مفيدة فقط للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا لفقدان الوزن، لأننا كثيرًا ما نسمع هذه الكلمة في الصالات الرياضية وبين الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن، ولكن يجب القول إن السعرات الحرارية هي مشكلة يعاني منها الكثير من الناس دائمًا.

ما هي السعرات الحرارية؟ هي في الواقع وحدة قياس، تحتوي جميع الأطعمة والمشروبات التي نستهلكها على مدار اليوم على عدد معين من السعرات الحرارية، من ناحية أخرى كل الأشياء التي نقوم بها خلال اليوم تتطلب أيضًا طاقة أو سعرات حرارية، لذلك فإن الأساس الرئيسي لحياتنا واستمرار حياتنا يعتمد على السعرات الحرارية.

لا يساعدنا الطعام في توفير الطاقة التي يحتاجها الجسم فحسب، بل له دور أيضًا في توصيل العناصر الغذائية والفيتامينات المهمة للعضلات والعظام، بالطبع يجب ألا ننسى أن كل الأطعمة وحتى الضارة منها تحتوي على سعرات حرارية.

على سبيل المثال: الصودا هي مشروب غني بالسعرات الحرارية مع سكر صناعي وضار، حيث تسمى هذه الأنواع من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية، ولكن ليس لها أي قيمة غذائية أخرى بالأطعمة الخالية من السعرات الحرارية.

الفرق بين السعرات الحرارية الكبيرة والسعرات الحرارية الصغيرة

كثير من الناس يستخدمون كلمة كالوري بسهولة عندما يريدون التحدث عن طاقة الطعام الذي يستهلكونه أو يحرقونه، من ناحية أخرى عندما نشتري منتجًا غذائيًا وننظر إلى ملصق القيمة الغذائية الخاص به، فإننا ندرك أن طاقته تقاس بالكيلو كالوري.

تعريف ما هي السعرات الحرارية: والتي تسمى أيضًا السعرات الحرارية الصغيرة، وهي كمية الحرارة المطلوبة لزيادة درجة حرارة جرام واحد من الماء بدرجة واحدة مئوية.

تعريف كيلو كالوري (Kcal): والذي يسمى أيضاً بالسعرات الحرارية الكبيرة، وهي كمية الحرارة المطلوبة لزيادة درجة حرارة كيلوغرام واحد من الماء بدرجة واحدة مئوية، 1 كيلو كالوري (سعرات حرارية كبيرة) يساوي 1000 سعرة حرارية (سعرات حرارية صغيرة)، عند الإشارة إلى الطاقة في الطعام، فإن الوحدة هي كيلو كالوري، لكنها تسمى السعرات الحرارية باختصار.

كيف تسبب السعرات الحرارية الزائدة زيادة الوزن؟

حتى الآن وجدنا أن السعرات الحرارية في الطعام توفر الطاقة اللازمة لجسمنا، ولكن ذلك في حالة الإفراط في تناول الطعام أو زيادة مستوى السعرات الحرارية اليومية، حيث تعمل السعرات الحرارية بطريقتين في الجسم.

في الشكل الأول: يحرق الجسم السعرات الحرارية لوظائف متعلقة بعملية التمثيل الغذائي.

في الشكل الثاني: يتم تخزين السعرات الحرارية الزائدة على شكل دهون في أجزاء مختلفة من الجسم.

إذن كيف يمكننا التأكد من أننا لا نستهلك الكثير من السعرات الحرارية؟ كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم من المعلومات المهمة التي يجب أن يعرفها كل شخص عن نفسه، يعتمد هذا المبلغ على عوامل مختلفة مثل الجنس والعمر ومؤشر كتلة الجسم والتمثيل الغذائي ومستوى النشاط البدني.

كيف تفقد الوزن بمساعدة حساب السعرات الحرارية؟

تخيل أن كمية السعرات الحرارية التي تتناولها يوميًا لتحقيق الاستقرار في وزنك الحالي هي 2500 سعرة حرارية، الآن إذا لم تكن على دراية بهذا الرقم واستهلكت 1000 سعرة حرارية أكثر، أي 3500 سعرة حرارية في اليوم، بعد يومين بافتراض أنك لا تحرق هذه الطاقة، فسوف تكتسب 1 كجم من الوزن الزائد، وبعبارات أبسط تؤدي كل 7000 سعرة حرارية إلى زيادة كيلوغرام واحد من الوزن.

ختامًا

في النهاية نكون تعرفنا على ما هي السعرات الحرارية بالتفصيل وقمنا بتوضيح الفرق بين أنواع السعرات الحرارية، كما تعرفنا أيضًا على كيف تتحكم السعرات الحرارية في زيادة الوزن أو فقدانه.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم اقتباسات للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا