متحف السجاد في اسطنبول وأمور تعرفها للمرة الأولى

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنة واحدة
هبة مسعود
معالم سياحية
متحف السجاد في اسطنبول
متحف السجاد في اسطنبول

تمتلئ مدينة اسطنبول بالمعالم الثقافية، ومن بينها متحف السجاد في اسطنبول الذي يجب ذكره، يمكن القول أن متحف اسطنبول للسجاد من أكثر المتاحف جاذبية والأكثر زيارة في اسطنبول، والذي يضم سجادًا فاخرًا من القرن الرابع عشر إلى القرن العشرين.

متحف السجاد في اسطنبول

في هذا المتحف، يتم الاحتفاظ بـ ۴۸۸ سجادة رائعة بتصاميم وزخارف دقيقة، والتي يمكن أن تدهشك لساعات، يعود السجاد المحفوظ في هذا المتحف إلى فترات تاريخية مختلفة مثل السلاجقة والعثمانيين، ولكل منها تصميمها ودورها الخاص.

تصاميم وأنماط بعض الأعمال في المتحف مستمدة من فن أعمال البلاط والخط الكوفي في العصر السلجوقي.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تأثرت بعض الأعمال بعصر ملوك الطوافي في الأناضول (القرنين الرابع عشر والخامس عشر) وكان تصميمهم السائد هو صور الحيوانات والطبيعة.

لكن تصميم النمط في سجاد الفترة العثمانية الأولى عبارة عن أشكال هندسية وصور أزهار ونباتات.

في القرنين السادس عشر والسابع عشر وأثناء العصر العثماني الكلاسيكي، تغير تصميم السجاد بشكل كبير، وفي هذه الفترة يمكن رؤية أجمل الأمثلة في فن نسج السجاد.

يتم عرض أعمال متحف السجاد في اسطنبول بشكل دوري في ثلاث صالات عرض، في المعرض الأول، أعمال فترة الطوايفي في الأناضول (الفترة العثمانية الأولى)، في المعرض الثاني، أعمال الفترة العثمانية في الوسط وشرق الأناضول، وفي الرواق الثالث يعرض العصر العثماني العظيم.

تم افتتاح متحف إسطنبول للسجاد، المعروف أيضًا باسم متحف السلطان أحمد للسجاد، في عام 1979 في مبنى هونكار بمسجد السلطان أحمد، ولكن بعد سنوات، تم نقل موقع المتحف إلى مبنى آيا صوفيا.

الغرض من إنشاء متحف السجاد في اسطنبول هو حماية السجاد التاريخي وتقديمه ونقله إلى الأجيال القادمة.

كيفية الوصول إلى متحف السجاد في اسطنبول

إذا كنت ترغب في رؤية تاريخ وحضارة الأمة التركية في مكان واحد، فمن الأفضل تضمين زيارة متحف السجاد في خطة سفرك إلى مدينة اسطنبول الفريدة والمذهلة. من التاريخ وآثاره ننصح بعدم تفويت هذا المتحف، لأن السجاد في هذا المتحف تم الاعتراف به كواحد من أكثر أنواع السجاد تميزًا وروعة في العالم. كن معروفًا في جميع أنحاء العالم.

للوصول إلى هذا المتحف، يكفي السياح والمهتمين الوصول إلى حي الفاتح، ولهذا يمكن للناس استخدام جميع أنواع مركبات المدينة الداخلية، مثل الحافلات، للوصول إلى المحطة القريبة من ميدان السلطان أحمد، لأن حي الفاتح هذا يقع بالقرب من ميدان السلطان أحمد في اسطنبول.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا