متحف اسطنبول للفسيفساء من أجمل متاحف تركيا

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنة واحدة
هبة مسعود
معالم سياحية
متحف اسطنبول للفسيفساء
متحف اسطنبول للفسيفساء

متحف اسطنبول للفسيفساء كان أهم وأكبر القصر البيزنطي الذي تم بناؤه في مدينة القسطنطينية القديمة هو القصر الكبير الذي بني في القرن الرابع في وسط هذه المدينة. كان هذا القصر نفسه عبارة عن مجموعة كبيرة من العديد من القصور والأجنحة والساحات والكنائس والحمامات وغيرها من المباني التي تم بناؤها على منحدر تل القسطنطينية القديم.

يقع القصر الكبير بين ميدان هيبودروم التاريخي وآيا صوفيا وبحر مرمرة، واليوم لا يزال في حي السلطان أحمد في اسطنبول، لذا فهو ليس بعيدًا عن بازار أراستا والمسجد الأزرق.

متحف اسطنبول للفسيفساء

تم بناء القصر الكبير بأمر من قسطنطين الكبير في القرن الرابع الميلادي وأعيد بناؤه وتوسيعه من قبل جستنيان الأول بعد قرنين من الزمان.

تم استخدام القصر الكبير أيضًا من قبل الأباطرة الآخرين لفترة طويلة، حتى القرن الثاني عشر. يقال أن هذا القصر تبلغ مساحته 100 ألف متر مربع.

خلال الحملة الصليبية الرابعة في 1261-1204، تم التخلي عن القصر الكبير وانتقلت العائلة المالكة إلى قصر تكفور. فيما بعد تعرض هذا القصر لقسوة العصر ودمره زلزال.

بدأت أول الاكتشافات والأبحاث الأثرية حول القصر الكبير في عام 1930، وأخيراً تم افتتاح جزء من أحد مبانيه في عام 1953، واليوم تم افتتاح متحف الفسيفساء الكبير في هذا المبنى.

تعود الفسيفساء المعروضة في هذا المتحف إلى فترات مختلفة من بيزنطة وتُظهر أفضل نماذج الفسيفساء من العصر الروماني.

الفسيفساء الموجودة في هذا المتحف من العصر البيزنطي، قصر القسطنطينية، وما إلى ذلك، والتي تصور مشاهد الصيد، وصور السلاطين النبلاء المشهورين، والناس العاديين، والمناظر الطبيعية.

قدر علماء الآثار أنه تم استخدام 80.000.000 مليون قطعة فسيفساء صغيرة (مصنوعة من الجير والزجاج) في فناء المتحف الذي تبلغ مساحته حوالي 1872 مترًا مربعًا.

أكبر متحف للفسيفساء في العالم من حيث عدد الفسيفساء ينتمي إلى مدينة هاتاي في تركيا، ولكن نظرًا لأن معظم مقتنياته لا تزال في مستودعات المتحف، فهو يحتل المرتبة الثانية في العالم وينتظر متحفًا جديدًا.

بالإضافة إلى الفسيفساء المشهورة عالميًا، سيحتوي هذا المتحف على استوديو فسيفساء للأطفال، ومركز للرسوم المتحركة والترفيه للأطفال باستخدام أحدث التقنيات في العالم، وقاعات مؤتمرات وأكبر مركز للحفظ في العالم.

كيفية الوصول إلى متحف اسطنبول للفسيفساء

حيث يقع متحف اسطنبول للفسيفساء في سوق أراستا الذي يعد من أشهر الأسواق في اسطنبول، وأيضًا في ميدان السلطان أحمد الشهير، ويمكن الوصول إليه بسهولة عن طريق مترو الأنفاق والحافلة وأخيراً سيارة أجرة.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا