مشاكل المسالك البولية عند النساء والرجال

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
موسوعة الأمراض
مشاكل المسالك البولية
مشاكل المسالك البولية

توجد مشاكل المسالك البولية لدى كل من الرجال والنساء، المشاكل البولية لها أسباب مختلفة سنحقق فيها، سلس البول هو أحد مشاكل المسالك البولية التي يعاني منها العديد من النساء والرجال.

السبب الأكبر لسلس البول لدى الرجال هو مشاكل في البروستاتا الكبيرة، وهي حالة تعرف باسم تضخم البروستاتا الحميد.

محتوى الموضوع

مشاكل المسالك البولية عند النساء والرجال

مشاكل المسالك البولية
مشاكل المسالك البولية

توجد مشاكل المسالك البولية لدى كل من الرجال والنساء، مشكلة المسالك البولية لها أسباب مختلفة سوف نتحرى عنها، سلس البول هو أحد مشاكل المسالك البولية التي يعاني منها العديد من النساء والرجال.

السبب الأكبر لسلس البول عند الرجال هو تضخم البروستاتا، وهي حالة تعرف باسم تضخم البروستاتا الحميد، ويمكن أن يكون سلس البول الإجهادي أو سلس البول الإلحاحي مرتبطًا بسرطان البروستاتا غير المعالج، ولكن في كثير من الأحيان يكون سلس البول أحد الآثار الجانبية لعلاج سرطان البروستاتا.

الأشخاص الذين مارسوا ركوب الدراجات وركوب الدراجات لفترة طويلة خلال سنوات المراهقة، وكذلك أولئك الذين عانوا من الصدمات والحوادث على شكل كسر في الحوض، إذا كان من الصعب عليهم التبول، فهناك احتمال للإحليل التضيق الذي يجب معالجته.

في النساء يمكن أن تحدث مشاكل في المسالك البولية بسبب الحمل والولادة وانقطاع الطمث، وبسبب قرب المثانة من الرحم وتشريح الحوض الأنثوي، ترتبط مشاكل المثانة بمشاكل الإناث.

يمكن أن تساعد التمارين والعلاج الطبيعي النساء في هذا المجال، أيضًا يجب أن تؤخذ التغييرات البولية في منتصف العمر على محمل الجد عند النساء حتى يمكن اتخاذ التدابير المناسبة لها.

اقرأ أيضًا: لون شمع الأذن لتشخيص الأمراض المختلفة

أسباب سلس البول المؤقت

IO0 - موقع رموش
مشاكل المسالك البولية

يمكن أن تسبب بعض الأطعمة والمشروبات والأدوية سلس البول المؤقت، يمكن أن يساعد تغيير بسيط في عادات الأكل في حل هذه المشكلة.

أسباب سلس البول المؤقت هي:

كحول

الكحول مدر للبول ويسبب تهيج المثانة والشعور بالحاجة الملحة للتبول.

شرب الكثير من السوائل: شرب الكثير من السوائل وخاصة في فترة زمنية قصيرة يزيد من كمية البول في المثانة.

مادة الكافيين

الكافيين (مثل الشاي والقهوة) هو مدر للبول، ومحفز للمثانة يمكن أن يسبب الحاجة المفاجئة للتبول.

تهيج المثانة

المشروبات الغازية، والمحليات الصناعية، والأطعمة، والمشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من التوابل، والسكر، والحمض يمكن أن تهيج المثانة.

أدوية

قد تسبب أدوية القلب وأدوية ضغط الدم والمهدئات ومرخيات العضلات والأدوية الأخرى مشاكل في التحكم في المثانة.

التهاب المسالك البولية

LI - موقع رموش
مشاكل المسالك البولية

يمكن للعدوى أن تهيج المثانة وتسبب حاجة الشخص الملحة للتبول، قد لا يلاحظ الشخص عدوى المسالك البولية، ولا يرى سوى أعراض سلس البول، ومن خلال زيارة الطبيب المختص سيكتشف المشكلة الرئيسية، ويعالج سلس البول بعلاج عدوى المسالك البولية.

قد تشمل العلامات والأعراض الأخرى لعدوى المسالك البولية الإحساس بالحرقان عند التبول ورائحة كريهة للبول.

إمساك

تقع الأمعاء بالقرب من المثانة، لذلك بمجرد أن يصلب البراز ويصاب بالإمساك، يشعر بالحاجة إلى مزيد من الضغط لطرده، الأمر الذي يضغط في النهاية على المثانة، ويؤدي إلى كثرة التبول لدى الشخص.