علاج الكبد الدهني بالذرة الرفيعة بالمنزل

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
العلاج المنزليالصحة والعلاج
علاج الكبد الدهني
علاج الكبد الدهني

يعتبر علاج الكبد الدهني بالكاشير من أكثر العلاجات المنزلية فعالية وفائدة، وبسبب خصائصه المدرة للبول فإنه يمكن أن ينظف الكبد ويزيل السموم منه في فترة زمنية قصيرة.

محتوى الموضوع

ما هو الكبد الدهني

علاج الكبد الدهني
علاج الكبد الدهني

الحميض هو قاتل للكبد الدهني ونظرًا لخصائصه المدرة للبول، يمكنه تطهير الكبد وإزالة السموم منه بسرعة من الأفضل استخدام هذه البذرة الصغيرة في الصباح على معدة فارغة للحصول على أفضل النتائج.

هناك العديد من الخلطات مع الخشير التي يمكن أن تكون مفيدة لتطهير وإزالة السموم من الكبد الدهني. يمكن أن يكون الكاكشير الممزوج بالشطرة والهندباء جرعة مناسبة لإزالة السموم من الكبد.

هناك العديد من الأدوية والأعشاب لعلاج الكبد الدهني ولكن الكاكشير من الأعشاب المفيدة جدا لعلاج وتنظيف الكبد الدهني وهي فعالة جدا.

مدة تطهير الكبد بالبخشر: لتطهير الكبد يفضل تناوله باستمرار لمدة 21 يوم للحصول على أفضل النتائج لتطهير الكبد. بالطبع، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد أو القنوات الصفراوية أو لديهم تاريخ من أمراض معينة استشارة الطبيب للتأكد من أنه من الآمن لهم تناول الكاكشير لهذه الفترة.

يعتبر تناول الذرة الرفيعة على معدة فارغة أفضل وقت لاستخدامها في الكبد الدهني، حيث يمكن للجسم إزالة السموم والتطهير بشكل أفضل في الصباح، وبالإضافة إلى تأثيرها على الكبد، فهي مفيدة أيضًا لحرق الدهون وفقدان الوزن. الأفضل عدم تناول أي شيء بعد نصف ساعة من الشرب.

الحلبة والعسل للكبد الدهني: إذا كنت تعاني من نزلة برد أو تعاني من الروماتيزم أو التهاب المفاصل حسب الطب التقليدي يفضل إضافة القليل من العسل لعلاج الكبد الدهني بالحلبة.
يعتبر السوريل واليوسفي أيضًا مزيجًا ممتازًا لتطهير الكبد، ويستخدم في الطب التقليدي لعلاج الصودا والبلغم والقضاء على براغيث الوجه.

تابع المزيد: اعراض التشنج العصبي وطرق علاجه

ما هي خصائص القشدة الحامضة؟

الحلبة هي نبتة سيارات عمرها من عام إلى عامين وتنمو في الغالب في السهول والجبال، وتعرف بذورها أيضًا باسم الحلبة. طعمها مر بعض الشيء. هذه البذور الصغيرة غنية بالمصادر المفيدة للأحماض الدهنية مثل وحمض اللينوليك وحمض اللينولينيك وحمض الأوليك وحمض البالمتيك.

لهذه البذور الصغيرة استخدامات عديدة في الطب التقليدي في علاج أمراض مختلفة منها الهضم والتسمم الغذائي. الحلبة مناسبة جدًا لتطهير الكبد وإزالة السموم منه ويمكنها بسهولة معالجة حرارة وجفاف المعدة.

للحلبة خصائص لعلاج الأمراض، ومن علاجات الحلبة ما يلي:

  • علاج الكبد الدهني
  • مسكن للإمساك
  • التحكم بمستوى ضغط الدم
  • تقضي على العطش
  • إفراز حصوات الكلى والمسالك البولية
  • مقوي للمعدة

كما أنه يستخدم في القضاء على حكة الجلد وتقليل الحساسية وعلاج توسع الأوردة والبواسير.

ما هي أعراض مرض الكبد الدهني؟

علاج الكبد الدهني
علاج الكبد الدهني

يحدث الكبد الدهني عندما تترسب الدهون في خلايا الكبد، والتي تصل إلى 5٪ من الدهون الطبيعية، ولكن ترسب أكثر من هذه الكمية يمكن أن يسبب دهون الكبد لدى البشر. في الحالات الشديدة، قد يسبب تقرحات الكبد.

العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالكبد الدهني هي السمنة وقلة النشاط البدني ومقاومة الأنسولين ومتلازمة التمثيل الغذائي كما أن المدخنين والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم هم أكثر عرضة للإصابة بالكبد الدهني.

أحد الأعراض الشائعة للكبد الدهني هو التعب المستمر أو الألم أو عدم الراحة في الجزء الأيمن العلوي من البطن قد يكون له أيضًا أعراض أخرى في بعض الحالات، بما في ذلك:

  • وخز اليدين والقدمين
  • تساقط الشعر الشديد
  • الطعم المر في الفم والارتجاع المعدي
  • الكثير من الغضب والعدوان
  • اصفرار اللسان

يحدث الكبد الدهني عند النساء بسبب حدوث العديد من التغيرات الهرمونية في أجسامهن، مما يتسبب في ظهور أعراض مثل الإرهاق المستمر والخمول، وفقدان الوزن والشهية، وكذلك الألم في الجانب الأيمن العلوي من البطن أيضا، في بعض الحالات، يسبب نزيفًا حادًا أثناء الحيض.

أضرار القشدة الحامضة للكبد

حيث أن تناول الخشير مفيد في علاج العديد من الأمراض وخاصة الكبد الدهني، إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يضر الجسم.

يجب على بعض المصابين بقرحة المعدة عدم المبالغة في تناول هذه المادة، والأفضل استشارة الطبيب قبل تناول الخشير لتحديد مقدار الخشير المسموح به.

وبحسب خبراء في الطب التقليدي، يجب على الأشخاص الذين يعانون من الروماتيزم أو التهاب المفاصل تناول الكاكشير مع القليل من العسل، لأن الكاكشير له طبيعة باردة ورطبة.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الصفراء أن يستهلكوا الخششير مع المنغروف بحذر والجرعة يجب أن يحددها الطبيب. لأن هاتين المادتين حارتان ورطبتان وقد تتسببان في إفرازات، فإن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصفراء لا يمكنهم تحمل هذه الحالة.

إذا لم تغسلها وتستخدمها، فقد تصاب بحصوات الكلى، فمن الأفضل غسلها عدة مرات قبل استخدامها ونقعها لمدة 12 ساعة.

كيفية استخدام الخشير للكبد الدهني

هناك طرق مختلفة لاستخدام اللبن الخاثر للكبد الدهني، وكل طريقة من طرق استخدامه، بالإضافة إلى تنظيف الكبد وإزالة السموم منه، يمكن أن تكون مفيدة في علاج الحالات الأخرى أيضًا.

الكاكشير مع عرق الهندباء

يمكن أن تكون الحلبة مع عصير الهندباء علاجًا مفيدًا للكبد الدهني، ولهذا الغرض يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من الحلبة إلى عصير الهندباء وتناولها.

خكشير مع اليوسفي

يعتبر تناول قشطة شائكة مع اليوسفي مزيجًا ممتازًا لعلاج الكبد الدهني، والذي يمكنه أيضًا علاج الصودا والبلغم. بالإضافة إلى خصائص إزالة السموم من الكبد، فإن استهلاك الذرة الرفيعة مع مصل اللبن له أيضًا خصائص مضادة للصودا ومضادة للصفراء.

النقطة التي يجب مراعاتها هي أن تناول الأدوية العشبية يجب أن يصفه الطبيب، وفي حالات تطهير الكبد بالذرة واليوسفي، خاصة بالنسبة للمزاج الصفراوي، يجب استخدامه بحذر يتكون هذا المزيج من مادتين ذات طبيعة دافئة ورطبة، ولأنه ينظف الكبد بسرعة، فإنه ينتج إفرازات عند التغلب عليها بالحرارة، والتي لا يستطيع المريض المصاب بالصفراء تحملها.

علاج الكبد الدهني بالذرة الرفيعة المسلوقة

علاج الكبد الدهني
علاج الكبد الدهني

تناول الحلبة لتطهير الكبد من توصيات الطب التقليدي، للحصول على الخصائص العلاجية للحلبة للكبد الدهني، يمكنك غلي ملعقتين كبيرتين من الحلبة في كوبين من الماء، ويجب تناول هذا المرق على معدة فارغة ونصفه. بعد ساعة لا تأكل شيئاً بعد تناوله. هذه طريقة مناسبة للكبد الدهني.

كيف تغسل الكاكشير

لا بد من غسل الخشير، لاحتوائه على الكثير من الرمل والأوراق، ولكي لا يصاب بالحصى في الكلى، يجب غسل الخشير قبل تناوله بـ 12 ساعة ونقعه في الماء.

أول شيء عليك القيام به لغسل الذرة هو صبها في وعاء كبير وإضافة بعض الماء إليها. ثم قلب الزعفران في الماء حتى تنفصل بذوره.

ثم انتظر قليلاً حتى تستقر بذور الخشير وتخرج الأوراق بداخلها إلى سطح الماء، ثم أفرغ الماء ببطء واسكبه مرة أخرى في وعاء الماء لملئه، وكرر ذلك حتى يصبح سطح الخشير واضحًا.

ثم نضيف بعض الماء إلى الكاكشير ونسكبه في وعاء آخر ببطء. بهذا تبقى رمال الكاكشير في قاع الحاوية الأولى. كرر هذا عدة مرات حتى لا يتبقى رمل في قاع الحاوية.