أسباب الشعر الجاف وكيفية التخلص منه؟

بيان احمد
2022-06-20T12:21:13+03:00
الصحة واللياقة
بيان احمد20 يونيو 2022آخر تحديث : منذ 5 أيام
أسباب الشعر الجاف وكيفية التخلص منه؟

أسباب الشعر الجاف وكيفية التخلص منه أحيانًا يبدو الشعر جافًا وهشًا ولا يمكن تصفيفه بصعوبة، بالطبع الشعر الجاف ليس دائمًا علامة على المرض أو الشعر غير الصحي، بعض الناس لديهم شعر جاف ومتجعد بشكل طبيعي.

في بعض الأحيان نستخدم أدوات ومستحضرات تجميل خاطئة لتجفيف شعرنا، كما يمكن أن يساهم التعرض لأشعة الشمس والحرارة والرطوبة والتدخين وغير ذلك أيضًا في تلف الشعر وجفافه.

الخبر السار هو أنه إذا شعرت أن شعرك جافًا، فهناك طرق يمكنك التخلص منه.

أسباب الشعر الجاف

أسباب الشعر الجاف
أسباب الشعر الجاف

قلة تدليك فروة الرأس

ينشط التدليك فروة الرأس، ويزيد من الدورة الدموية، ويزيد من إفراز الغدد الدهنية، إن زيادة دهن فروة الرأس ليس بالأمر السيئ على الإطلاق، بل إنه ضروري للحفاظ على صحة الشعر.

إذا لم تحصل الخصلات على دهون كافية من بصيلات الشعر، سيبدو الشعر جافًا وهشًا، دلكي شعرك أثناء غسله بالشامبو أو غمسه في البلسم، كرري تدليك الشعر في كل مرة تذهبين فيها إلى الحمام.

تمشيط الشعر المفرط

تجنبي تمشيط شعرك بانتظام. التمشيط المفرط أو الإفراط في اللعب بالشعر يخفف جذع الشعرة ويعطيه مظهرًا فوضويًا، لذلك من الأفضل تمشيط شعرك بين الحين والآخر وببطء واستخدام أمشاط عالية الجودة لهذا الغرض.

غسيل الشعر اليومي

لا يجب غسل الشعر الجاف يومياً، سيؤدي ذلك إلى التخلص من الزيوت الأساسية التي تحمي الشعر من كل شامبو. ونتيجة لذلك، يجف الشعر وفروة الرأس ويفقد الشعر لمعانه، لذلك من الأفضل غسل شعرك بأقل قدر ممكن. يكفي غسل الشعر بالشامبو كل يومين إلى ثلاثة أيام.

إذا كنتِ ترغبين في شراء الشامبو وطلبه عبر الإنترنت، فاختاري مراكز أو متاجر ذات سمعة طيبة لضمان أصالة وجودة المنتج الذي تريده.

طريقة غسيل الشعر الجاف

يمكن أن يكون الاستحمام الدافئ بعد يوم عمل شاق ممتعًا للغاية، ولكن ليس لشعرك، كما يتسبب التعرض المفرط للماء الساخن في جفاف الشعر، لذا يجب تجنبه قدر الإمكان، من الأفضل غسل شعرك بالماء الفاتر.

إذا لم تكن لديك مشكلة مع الماء البارد، فإن غسل شعرك بالماء البارد سيقلل من خشونة سطح الشعر، لذلك فإن أحد أسباب جفاف الشعر هو الاستحمام بالماء الساخن جداً.

كيفية استخدام منتجات العناية بالشعر الجاف

الشعر الجاف ليس مثل الشعر التالف، الشعر الجاف يفتقر إلى الزيوت الطبيعية، كما يتشقق الشعر التالف أو يتضرر بالصباغة أو باستخدام مستحضرات التجميل الكيميائية، استخدم منتجات العناية بالشعر الجاف قدر الإمكان حتى لا تفقد رطوبة الشعر وتحافظ على نعومته ولمعانه.

الاستخدام المفرط للأدوات الحرارية

كما يجب ألا تلامس مجففات الشعر أو المكاوي أو مكواة تجعيد الشعر بشكل مباشر كذلك فإنه لا يضر الشعر فحسب، بل يتسبب أيضًا في جفاف الشعر كما يمكن أن تمنع المنتجات مثل الموس ومنتجات العناية بالشعر التلف المحتمل

  • هذه المنتجات، مثل الطلاء الواقي، تحيط بالشعر وتمنعه ​​من الجفاف.
  • كما أنه عند تجفيف شعرك، أمسك بمجفف الشعر على مسافة 30 سم من الشعر.
  • ثم قومي دائمًا بتمشيط الشعر من أعلى إلى أسفل، فهذا سيساعد على تنعيم جذع الشعر.

منتجات التجميل غير الملائمة والشعر الجاف

استخدام الشامبو الجاف ورذاذ الشعر القوي جدًا غير مناسبين للشعر الجاف على الإطلاق، لأن هذه المنتجات تمتص دهون الشعر وتتسبب في جفاف الشعر، لكن استخدام هذه المنتجات لا يمثل مشكلة للشعر العادي أو الدهني فحسب، بل قد يكون مفيدًا في بعض الأحيان، كما يجب على الأشخاص ذوي الشعر الجاف استخدام المزيد من مكيفات الشعر بدلاً من الشامبو حتى لا تفقد رطوبة شعرهم بالشامبو.

عند شراء مكيف الشعر وطلبه عبر الإنترنت، حاول شراء المنتج الذي تريده من متاجر مرموقة لضمان جودة المنتج وأصالته.

اقرأ المزيد: الشعر الزائد ومعلومات مهمه عنه وطرق علاجه

ما هي العناصر الغذائية التي تعالج الشعر الجاف؟

تقصف الشعر مشكلة شائعة للأشخاص ذوي الشعر الجاف، لذلك فإن هذا النوع من الشعر يحتاج إلى مزيد من العناية، يمكن لمكيفات الشعر وأقنعة الشعر والزيوت الطبيعية إصلاح الشعر التالف بشكل كبير.

من الأفضل ترك الزيوت الطبيعية على الشعر طوال الليل لتجديد الشعر بالكامل.

حيل منزلية للشعر الجاف

إذا كان شعرك جافًا وهشًا، يمكنك استخدام العلاجات المنزلية لعلاجه، فيما يلي بعض العلاجات المنزلية الشائعة التي صمدت أمام اختبار الزمن.

زيوت ساخنة

كما يعد استخدام زيت الزيتون أحد أشهر العلاجات المنزلية للشعر الجاف والتالف بالإضافة إلى زيت الزيتون، هناك زيوت طبيعية أخرى يُنصح باستخدامها أيضًا:

  • زيت جوز الهند.
  • وزيت اللوز.
  • زيت الجوجوبا.
  • زيت الذرة.

كل هذه الزيوت غنية بفيتامين هـ ومضادات الأكسدة وتساعد في الحفاظ على ترطيب الطبقة الخارجية من الشعر، وبالتالي إصلاح تلف الشعر.

كيفية تحضير هذا العلاج المنزلي:

  • سخني حوالي نصف كوب زيت. لا تدع الزيت يغلي.
  • دلكي الشعر بلطف بالزيت لبضع دقائق.
  • غطي شعرك بمنشفة دافئة.
  • اتركي الزيت على الشعر لمدة 30 إلى 40 دقيقة أو بين عشية وضحاها.
  • بعد ذلك، اغسلي شعرك بالشامبو.
  • يقوي هذا العلاج ويضيء الشعر الجاف والتالف.

اقرأ المزيد:فوائد ماء الأرز لتكثيف الشعر