أفضل طرق علاج إمساك الرضيع

هبة مسعودآخر تحديث : منذ شهرين
هبة مسعود
صحة الأطفال
إمساك الرضيع
إمساك الرضيع

يعتبر إمساك الرضيع شائع للغاية، ومن أعراضه الشائعة حركات الأمعاء غير المنتظمة أو البراز الداكن والجاف، والذي يمكنك علاجه بناءً على تشخيص سبب الإمساك عند الأطفال يمكن أن تسبب العديد من العوامل الإمساك، بما في ذلك تغيير النظام الغذائي، والكمية غير المناسبة من الألياف، وهو ناتج عن الطعام والجفاف بالطبع الإمساك مؤقت ويمكن علاجه.

ما هو سبب إمساك الرضيع؟

إمساك الرضيع
إمساك الرضيع

أحد أسباب إمساك الرضيع هو الاستهلاك غير السليم للسوائل وجفاف جسم الرضيع، فإذا لم يستهلك الرضيع ما يكفي من السوائل أو بلل نفسه ست مرات أو أقل في اليوم، يمكن أن يسبب الإمساك. لا يحتاج الطفل الذي يرضع من الثدي إلى سوائل إضافية طالما أنه لا يأكل طعامًا صلبًا.

الحليب الجاف: عند تحضير الحليب الجاف للطفل، حاولي إضافة الكمية المناسبة من الماء إلى الحليب الجاف. لا تحضر مسحوق الحليب المكثف. يجعل مسحوق الحليب المركز عملية الهضم ويسبب الإمساك عند الرضيع

تغيير الحليب المجفف: تغيير الحليب المجفف أو استخدام حليب البقر يسبب الإمساك. في بعض الحالات، يصبح البراز صلبًا، ولكن في بعض الحالات يصبح البراز رخوًا. طالما أن الطفل يستخدم الحليب الصناعي، فقد تكون هذه المشكلة طويلة الأمد أو قصيرة الأمد.

الأطعمة الجديدة : من الممكن أن يصاب الطفل بالإمساك بتناول أطعمة جديدة. لا تستطيع معدة الرضيع هضم الطعام غير حليب الأم. حاولي إدخال أطعمة جديدة للطفل شيئًا فشيئًا حتى يتمكن من التعامل معها.

منخفضة الألياف: توجد الألياف في الفواكه والخضروات والبقوليات. عندما يأكل الطفل حليب الأم واللبن الاصطناعي، لا يحصل جسمه على ما يكفي من الألياف، فيصاب بالإمساك.

التاريخ العائلي: يعاني الأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي من الإمساك أكثر من هذه المشكلة. هذا يرجع إلى العوامل البيئية والوراثية.

تابع المزيد: الارتجاع المعدي عند الأطفال

أعراض إمساك الرضيع

قد لا يكون لدى الطفل الذي يرضع من الثدي حركات أمعاء كل يوم، لأن جسم الطفل يمتص جميع العناصر الغذائية. هذا شائع جدا. في الواقع، يمكن القول تقريبًا إن الأطفال الذين يتناولون حليب الثدي فقط لا يعانون من الإمساك.

من ناحية أخرى، قد يكون لدى الأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً ما يصل إلى 3 إلى 4 حركات أمعاء في اليوم أو كل بضعة أيام.وتختلف حركات الأمعاء للأطفال الأصحاء وتتأثر بنوع الحليب ونوع الأطعمة المحددة التي يتناولونها. لذلك، فإن معرفة الأعراض المحتملة للإمساك عند الأطفال يمكن أن يساعدك على تشخيص المشكلة المحتملة قبل أن تصبح مشكلة كبيرة.

قصور الأمعاء: يختلف عدد حركات الأمعاء التي يمر بها الطفل كل يوم. خاصة عند تقديم أطعمة جديدة. إذا كان طفلك يعاني من عدم حركة الأمعاء لأكثر من بضعة أيام ثم يعاني من صعوبة في البراز، فهو مصاب بالإمساك.

الإجهاد : إذا كان طفلك يعاني من الإجهاد عند التبرز، فقد يكون هذا علامة على الإمساك. غالبًا ما يصاحب الإمساك عند الأطفال براز صلب يشبه الطين.

دم في البراز: إذا رأيت خطوطًا من الدم الأحمر الفاتح في براز طفلك، فمن المحتمل أن تكون علامة على أن طفلك يبذل جهدًا كبيرًا لحركة الأمعاء. يؤدي دفع البراز الصلب أو تمريره عبر الأمعاء إلى ظهور دم في البراز.

تشخيص إمساك الرضيع أقل من سنة

في الأسبوع الأول، يخرج الطفل من البراز الرخو من 8 إلى 10 مرات في اليوم، وفي الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، بعد الأسبوع الأول إلى الأسبوع الرابع، ينخفض ​​العدد إلى 4 مرات في اليوم.

من 4 إلى 8 أسابيع، ينخفض ​​عدد حركات الأمعاء إلى مرة واحدة في اليوم، وهو عادة ما يكون ثابتًا للأطفال الذين يرضعون لبنًا صناعيًا، ولكن معظم الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية قد يتغوطون أقل من هذا العدد (حتى مرة واحدة كل ثلاثة أيام).

إذا كان الطفل الذي يأكل الحليب الصناعي لا يتغوط لمدة 4 أيام، والطفل الذي يشرب حليب الأم لا يتغوط لمدة 7 أيام، يجب استشارة الطبيب.

علاج إمساك الرضيع

إمساك الرضيع
إمساك الرضيع

إذا لاحظت أعراض الإمساك لدى طفلك، يمكنك تجربة عدة استراتيجيات لمساعدة طفلك.

أوقف الصنبور

إذا كان طفلك يرضع يمكنك تعديل نظامك الغذائي قد يكون طفلك حساسًا لما تأكله وهذا يمكن أن يسبب الإمساك لدى الطفل يمكن أن تسبب الحساسية تجاه بعض المواد التي تتناولها الإمساك، وهي تعد أفضل طرق علاج إمساك الرضيع

استخدم الأطعمة الصلبة

يمكن أن تسبب بعض الأطعمة الصلبة الإمساك، لكن يمكن لبعض الأطعمة الأخرى علاج الإمساك وتحسينه إذا كنت قد بدأت مؤخرًا في إطعام طفلك الأطعمة الصلبة، فحاول إضافة بعض الأطعمة الغنية بالألياف مثل البروكلي والكمثرى والخوخ والخوخ والتفاح بدون الجلد إلى نظام طفلك الغذائي.

بدلًا من الأرز المسلوق، أعط طفلك الحبوب المطبوخة مثل الشوفان أو الكينوا. الخبز الكامل والحبوب الكاملة فعالة جدًا في تخفيف الإمساك.

سكر بني

صب نصف ملعقة صغيرة من السكر البني، الذي يستخدم في الطبخ، في سم مكعب من الماء المغلي الدافئ وأعطه للطفل.

محلول قند

يقلل محلول السكر من إمساك الطفل ويتحكم في حركة الأمعاء، أضف نصف ملعقة صغيرة من السكر إلى الماء، وأعطي الطفل ثلاث مرات في اليوم. حاولي إعطاء المحلول للطفل قبل الرضاعة، واستخدمي السكر البني بدلاً من السكر الأبيض.

استخدم حركة ركوب الدراجات

تقلل التمارين المنتظمة من حركة الأمعاء وتقلل من الإمساك. إذا كان الطفل لا يستطيع الجري والسباحة والمشي، فاستخدم التمارين المناسبة لعمره. هذه الحركات تجعل حركات الأمعاء أسهل، ضعي الطفل لينام على ظهره. ارفع ساقيك وقم بحركات دائرية. تسبب هذه الحركات ضغطًا على البطن وهي تعد أفضل طرق علاج إمساك الرضيع

استخدم الأطعمة المهروسة

إذا كان عمر طفلك أكثر من 7 أشهر ولم تنتقل بعد إلى الطعام الصلب، فقدم لطفلك بعض الأطعمة المذكورة أعلاه في شكل مهروس. تذكر أن الفواكه والخضروات تحتوي على الكثير من الألياف الطبيعية، وبعضها أكثر فعالية في تحفيز حركة الأمعاء.

زيادة تناول السوائل

الترطيب المناسب ضروري لحركات الأمعاء المنتظمة. الماء والحليب ممتازان لترطيب الطفل

بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 7 أشهر، قد يساعد عصير البرقوق أو الكمثرى في تسريع تقلصات القولون لدى طفلك ومساعدة طفلك على التبرز بشكل أسرع إذا كان العصير حلوًا جدًا أو لا يناسب ذوق طفلك، فحاول تخفيفه في كوب من الماء.

هام: قبل إعطاء عصير الفاكهة، قبل إرضاع طفل عمره 6 أشهر، تأكد من استشارة طبيبك.

شجعه على المشي أو ممارسة الرياضة

تعمل الحركة على تسريع عملية الهضم، هذا يمكن أن يساعد الجسم على التحرك بسرعة أكبر إذا لم يكن طفلك يمشي بعد، فحرك ساقيه على شكل دراجة.

حمام ماء ساخن

من طرق علاج الإمساك عند الأطفال الاستحمام بالماء الدافئ لأن ذلك يهدئ الطفل ويسهل عليه التبرز يمكنك تدليك بطن الطفل في الحمام، ودهن منطقة الشرج ببعض الفازلين لتسهيل إخراج البراز الصلب.

يساعد تغيير الوضع في النظام الغذائي للطفل (أو الأم) تقريبًا في علاج الإمساك ولكن إذا لم يحدث ذلك واستمر إمساك الطفل هناك تقنيات أخرى يمكنك استخدامها لكن هذه الطرق يجب أن يصفها طبيب طفلك بحيث يمكنك القيام بها حسب طرق الطبيب وتعليماته وهي تعد أفضل طرق علاج إمساك الرضيع

استشر طبيب أطفال

إذا كنت مرتبكًا أو قلقًا في أي وقت، فتأكد من الاتصال بطبيب الأطفال الخاص بك في جميع الحالات تقريبًا، سيتم علاج إمساك طفلك بالعلاجات الطبيعية من المفيد جدًا الاتصال بالطبيب نظرًا لأن طبيب طفلك يمكن أن يساعدك في تشخيص العلامات والأعراض الأخرى، وإذا كان إمساك طفلك علامة على وجود مشكلة أكبر، فسيصفون على الفور الأدوية ويعالجون طفلك.

متى ترى الطبيب؟

إمساك الرضيع
إمساك الرضيع

قم بزيارة الطبيب إذا لاحظت الأعراض التالية:

  • إذا بكى الطفل أثناء التغوط.
  • إذا كان الطفل لا يزداد وزنه.
  • إذا انخفض الترطيب، فهذا يشير إلى أن الطفل لديه القليل من الماء.
  • إذا كان براز الطفل غير طبيعي ويحتوي على دم.
  • إذا كان الطفل يعاني من نزيف في الأنف.