منع تبخير النظارات عند ارتداء القناع

هبة مسعودآخر تحديث : منذ شهر واحد
هبة مسعود
معلومات عامة
ارتداء القناع
ارتداء القناع

هناك طرق لمنع تبخير النظارات عند ارتداء القناع بحيث يمكن للأشخاص الذين يرتدون النظارات استخدام القناع دون تبخير وتعفير النظارات.

في هذه الأيام، أصبح ارتداء الأقنعة إلزاميًا في العديد من المجالات، خاصة في مكان العمل، وسيارات الأجرة، ووسائل النقل العام، وأصبح استخدام الأقنعة جزءًا مهمًا من حياتنا اليومية.

لماذا تقوم النظارات بالبخار عند استخدام القناع؟

ارتداء القناع
ارتداء القناع

يرجع تبخير النظارات إلى تدفق الهواء المحدود عند استخدام قناع الوجه. يخرج أنفاسك الزفير أكثر من أعلى القناع، مما يتسبب في تكوين بخار على زجاج الكؤوس بسبب ملامسة النفس الحار للزجاج البارد.

ينتج عن هذا البخار أيضًا رطوبة زائدة حول النظارات، مما يتسبب في عدم إمساك أنفك للنظارات جيدًا مما يتسبب في انزلاقها لأسفل

من المؤكد أن الأشخاص الذين يرتدون النظارات يواجهون مشكلة هذه الأيام، وارتداء القناع يتسبب في ضباب نظاراتهم وبخارها، ويضطرون إلى تنظيف نظاراتهم عدة مرات خلال النهار، أو يتسبب الرطوبة في انزلاق النظارات لأسفل ولكن هناك حلول لذلك تساعد كثيرًا على منع تبخير النظارات عند ارتداء قناع.

تابع المزيد: ما هي جراحة تجميل الأذن؟

طرق لمنع تبخير النظارات عند ارتداء القناع

ارتداء القناع
ارتداء القناع
  • قناع يناسب الوجه

قبل الخروج، تأكد من أن القناع يناسب وجهك تمامًا وأنه ثابت على وجهك. لا يساعد هذا في حمايتك من الجزيئات المحمولة في الهواء فحسب، بل يحمي العدسة أيضًا من الإفراط في التنفس والبخار.

للتأكد من أن قناعك آمن، عليك التأكد من تثبيته بإحكام على أنفك وخدودك وعدم وجود فجوات للهواء للهروب. إذا لم يكن القناع مشدودًا بدرجة كافية أثناء الاستخدام، فحاول شد الأشرطة للاستخدام المناسب أو اختر حجمًا أصغر.

  • ربط الكمامة حول الأنف

من النقاط التي يجب عليك اتباعها دائمًا هي شد القناع حول الأنف، كما أن تثبيت القناع حول الأنف هو طريقة أخرى للحد من كمية التنفس الخارجة من الأعلى. حاولي تحريك القناع لأعلى أنفك وضعي نظارتك عليه حتى تحجب نظارتك طريق القناع.

إذا لم تتمكن من القيام بذلك أو لم تتمكن من سحب القناع، فحاول استخدام قطعة صغيرة من الشريط الجراحي لتأمين القناع على أنفك. هذا يساعد على تقليل الزفير بشكل كبير من الأعلى.

  • الحجم المناسب للقناع

إذا كان قناعك ليس مقاسك وكان أكبر، يمكنك تعديله بنفسك. لهذا، من الأفضل ربط الجانبين بالحجم المناسب الضروري ليناسب حجم وجهك. نحن نذكرك فقط أنه لا يجب عليك إغلاق القناع بإحكام لإحداث بقع حمراء خلف أذنيك.

  • اغسل الكؤوس بالصابون والماء

إذا لم يكن لديك طلاء خاص على النظارات، يمكنك استخدام إحدى الطرق الجيدة لمنع تبخير الزجاج. يعد غسل الكؤوس بالصابون والماء من أفضل الأفكار لمنع تبخير النظارات عند ارتداء القناع. لتحضير بعض الماء والصابون وغسل الأكواب بالرغوة الناتجة واشطفها بالماء. ثم اتركه يجف من تلقاء نفسه. بالطبع يفضل استخدام الصابون الذي لا يحتوي على روائح.

في مقال نشره أحد الجراحين الإنجليز، فإن غسل النظارات بالماء والصابون وتجفيفها في الهواء سيمنع تبخير الزجاج، والسبب في هذه الطريقة هو أن الصابون يعمل كمادة سطحية نشطة وطبقة رقيقة من تُترك النظارات في مكانها وتمنع تكون الضباب.

  • استخدم البخاخات المضادة للضباب للنظارات

هناك طريقة أخرى لمنع تعفير النظارات وهي استخدام البخاخات المضادة للضباب التي يمكنك استخدامها لتنظيف النظارات سيمنع هذا نظارتك من الضباب.

  • غسل النظارات بمعجون الأسنان

لمنع تبخير العدسة، ضع بعضًا من معجون الأسنان على زجاج أكوابك وافرده على كامل سطح الزجاج واغسله بعد دقيقتين هذا سوف يمنع النظارات من التبخير عند استخدام القناع.

  • استخدام رغوة الحلاقة

لمنع تعفير النظارات، هناك عدة طرق منزلية، من بينها كريم الحلاقة، والذي يمكن استخدامه لمنع تعفير النظارات والبخار على الزجاج، ضع طبقة رقيقة من كريم الحلاقة على العدسة وبعد دقيقتين امسحها ونظف العدسة. هذا سوف يمنع النظارات من التبخير عند استخدام القناع.

إذا لم تكن هناك بيانات حقيقية حول هذا الأمر، ولكن أي مادة يتم وضعها على سطح الزجاج كعامل خافض للتوتر السطحي يمكن أن تمنع البخار من على الزجاج تعمل طرق مثل شامبو الأطفال وكريم الحلاقة ومعجون الأسنان بشكل مشابه.

ما الذي يجب أن نفعله حتى لا تؤذي آذاننا؟

ارتداء القناع
ارتداء القناع

عند استخدام قناع لعدة ساعات، قد تشعر بألم في الأذن وعدم راحة حول أذنك، لذلك يمكنك استخدام طرق للتخلص من هذا الألم حول الأذن.

  • اربط ربطة الرأس بزر

إحدى الطرق هي استخدام عصابة رأس بها زرين مخيطين عليها أغلق الأزرار حتى تستقر الأزرار خلف الأذن.

  • باستخدام مشبك ورق

افتح مشبكي الورق ولفهما حول شريط القناع، ثم ضعه مرة أخرى خلف الأذنين، أدخل مشبك الأذن بعيدًا بدرجة كافية في خطاف الأذن ثم اضغط عليه لقفل الحلقات في مكانها.

المصدر:موقع المصرى اليوم