حالة الجنين والأم في الأسبوع الثامن والثلاثون من الحمل

بيان احمدآخر تحديث : منذ 12 شهر
بيان احمد
الصحة والعلاج
الأسبوع الثامن والثلاثون من الحمل
الأسبوع الثامن والثلاثون من الحمل

حالة الجنين والأم في الأسبوع الثامن والثلاثون من الحمل من موقع رموش في الأسبوع الثامن والثلاثون من الحمل تنتهي قصة الشهر التاسع من الحمل، حيث تكتمل تكوين رئتي طفلك ويصبح الطفل جاهزًا للولادة كما تتزايد قدرات الدماغ والجهاز العصبي، ويتم تكوين المزيد من نقاط الاشتباك العصبي لمعالجة المعلومات.

على الرغم من وصول العديد من الأعضاء إلى مرحلة النضج، إلا أن الدماغ لا يزال يتطور، لمعرفة تفاصيل أكثر عن هذه الفترة يمكنك قراءة هذا الموضوع.

محتوى الموضوع

حالة الجنين والأم في الأسبوع الثامن والثلاثون من الحمل

الأسبوع الثامن والثلاثون من الحمل
الأسبوع الثامن والثلاثون من الحمل

تتطور رئتا الجنين والحبال الصوتية بشكل أكبر لتتمتع بالقدرة على البكاء ونقل الرسائل، بسبب امتصاص الجنين للسائل الذي يحيط بالجنين، يتم إفراز بعض السائل في الأمعاء، وهي واحدة من أولى البراز المتكون في أمعاء الجنين ويسمى العقي، تشكل هذه المادة حركات الأمعاء المدخنة.

نمو الجنين في الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل

الأسبوع الثامن والثلاثون من الحمل بحلول نهاية الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، يزن الجنين ما بين 2 كجم و800 جرام إلى 3 كجم، ولكن في الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل، يبلغ متوسط وزن الجنين 3.3 كجم.

في الواقع، يمكن أن يصل وزن الجنين إلى 30 جرامًا في اليوم، يبلغ ارتفاع الجنين من الرأس إلى أخمص القدم 35 سم، خلال الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل، تزداد وظيفة الأعضاء الداخلية للجنين، خلال هذا الأسبوع، يكتسب الجنين المزيد من الدهون والبروتينات.

حركة الجنين في الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل

في الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل، وبسبب زيادة طول الجنين ووزنه وضيق المساحة في الرحم، تقل حركات الجنين إلى حد ما عما كانت عليه في الأشهر السابقة ولا داعي للقلق.

خلال الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل، ستشعرين أن طفلك يتحرك على الأقل 3 إلى 4 مرات في الساعة، حيث يتم تقليل حرية حركة طفلك؛ لأن الجنين نزل ورأسه إلى الأسفل، يتصرف الجنين كطفل رضيع في الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل، تميل نحو الضوء، وتتثاءب، وتتدرب على التنفس وحركات الهضم عن طريق امتصاص السائل الأمنيوسي.

وضع الأم في الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل

الأسبوع الثامن والثلاثون من الحمل تسبب آلام أسفل الظهر الأرق في هذا الأسبوع، الشعور بالضعف والتعب معك هذا الأسبوع بسبب انخفاض الجنين في الحوض، يزداد الضغط على المثانة وهذه العملية تجعل المثانة تشعر بالامتلاء.

وبالتالي يزيد التبول في تلك الفترة، وستشعرين هذا الأسبوع بأعراض مثل الإمساك وتقلبات المزاج وإفرازات من الثدي والضغط على الحوض وزيادة الإفرازات المهبلية.

أعراض ما قبل الولادة في الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل

الأسبوع الثامن والثلاثون من الحمل تحدث الولادة عادة في الأسبوع التاسع والثلاثين أو الأربعين من الحمل وتكتمل بالفعل في هذين الأسبوعين من الحمل، إذا تم إجراء الولادة في الأسبوع 37 أو 38 من الحمل.

فإنها تعتبر ولادة مبكرة وإذا كانت بعد 42 أسبوعًا، فإنها تعتبر ولادة متأخرة، لذلك فإن معرفة التاريخ الدقيق للحمل يساعد بشكل كبير في تشخيص علامات وأعراض ما قبل الولادة بشكل أفضل، للولادة دائمًا علامات وأعراض تعمل كعلامات تحذيرية، ومن أهمها ما يلي:

اقرأ المزيد:تمارين كروس فيت لخسارة الوزن وأهميتها للصحة العامة

1-تقلصات براكستون

خلال الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل، تعاني الأمهات من تقلصات مختلفة، تبدأ بعض هذه الانقباضات قبل أسابيع قليلة ولا تزال مستمرة، بعضها عبارة عن تقلصات جديدة مثل تقلصات البطن أو تقلصات الحوض والبطن المرتبطة بالأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل، عادة ما تكون هذه الانقباضات لإعداد الجسم للولادة وتحدث بشكل غير منتظم وغالبًا ما تتوقف عن طريق الحركة أو تغيير الوضع.

2-زيادة الإفرازات المهبلية

في الأسبوع الثامن والثلاثين، تزداد الإفرازات المهبلية عادة وتكون على شكل مخاط، هذا إفراز طبيعي وإفرازه لتهيئة الرحم وعنق الرحم للولادة، لذلك فإن هذه الإفرازات هي إحدى علامات الولادة في المستقبل القريب.

3-غثيان

قد يعاود الغثيان الخفيف الظهور في الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل وفي الأسابيع التالية، ويكون أحيانًا علامة على المخاض، إذا كنت تشعر بهذا، فحاول تناول وجبة أصغر بدلاً من ذلك، وزد عدد الوجبات الخفيفة بدلاً من ذلك، وتناول الأطعمة الخفيفة الغنية بالطاقة مثل الموز أو الأرز أو الخبز المحمص.

4-كثرة التبول

الأسبوع الثامن والثلاثون من الحمل مع استمرار نمو الجنين، سيزيد الرحم من الضغط على مثانتك، لذلك قد تحتاجين إلى إفراغ مثانتك أكثر من ذي قبل، على الرغم من أن هذا أمر مزعج، لا تقلل من تناول الماء حتى لا يصاب جسمك بالجفاف.

ختامًا

من المشاكل التي قد تواجهها بعض الأمهات في الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل التفكير في يوم الولادة وما يحدث قبلها وبعدها مما يسبب ارتباكًا ذهنيًا، خلال هذا الأسبوع قد تشعر بالاكتئاب أو ليس لديك طاقة عقلية كافية لبعض الأشياء المفيده