ما هي فوائد الأستحمام بالماء البارد؟

هبة مسعود
2022-09-04T08:39:23+03:00
معلومات عامة
هبة مسعودتعديل ربى احمد4 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
ما هي فوائد الأستحمام بالماء البارد؟
الأستحمام بالماء البارد

بالرغم من صعوبة الأستحمام بالماء البارد إلا أن له فوائد عديدة للجسم، فالمياه الباردة تزيد من الدورة الدموية وهي مفيدة جدًا لصحة الجلد والشعر، كما أن الماء البارد يمكن أن يغلق بشرة الشعر مما يسبب دع الشعر يحافظ على صحته، الأستحمام بالماء البارد يجعل التنفس أعمق ويخفف من التعب المفرط، كما أنه يجعل الشعر لامعًا وينظم درجة حرارة الجسم أيضا، الأستحمام بالماء البارد يمكن أن يتعامل مع التعرق المفرط

ما هي فوائد الأستحمام بالماء البارد؟

الأستحمام بالماء البارد
الأستحمام بالماء البارد

الماء البارد يصدم الجسم بطريقة ما ويجعلك تتنفس بعمق أكثر! لأن الجسم يزيد من استهلاكه للأكسجين ليحافظ على دفئه كما أن زيادة معدل ضربات القلب وزيادة الدورة الدموية، يؤدي هذان الحدثان في النهاية إلى زيادة الطاقة واليقظة.

نقطة مهمة: إذا كنت تعاني من مرض سابق أو إذا كنت غير متأكد من صحتك العامة، فمن الأفضل تجنب الاستحمام بماء بارد لكن إذا لم تكن لديك مشكلة، فمن الأفضل أن تستحم بشكل عادي في البداية، ثم ضع جسمك تحت الماء البارد لفترة من الوقت حتى تعتاد على الاستحمام بالماء البارد.

اقرأ المزيد: فوائد شرب الماء الساخن للجسم

تنشيط الدورة الدموية

يتسبب الماء الساخن في انتقال الدم إلى الجلد، في حين أن الماء البارد يفعل العكس، أي عند الأستحمام بالماء البارد، يندفع الدم إلى أجزاء الجسم لإبقائها دافئة هذا يزيد من الدورة الدموية ويزيل السموم من الجسم أيضًا، أثناء تقوية الأوردة (الشرايين) عن طريق تكوين الدورة الدموية الصحية، فإنه يمنع ارتفاع ضغط الدم

البشرة

من التوصيات غسل الوجه بالماء الدافئ حتى تكون مسام الوجه مفتوحة ونظيفة جيداً ولكن في النهاية يجب إغلاق هذه المسام، فالماء البارد يمكن أن يتسبب في غلق مسام الجلد وفائدته أنه يمنع ظهور المسام تغلغل التصاق الشحوم والغبار والتلوث البيئي الذي يسبب ظهور البثور كما أنه يتسبب بالطبع في تقلص الأوعية الدموية للوجه مما يقلل من انتفاخ الوجه ويمنع ظهور الظلال الداكنة.

الشعر

الأستحمام بالماء البارد
الأستحمام بالماء البارد

نفس الشيء يحدث للشعر يغلق الماء البارد جلد الشعر، مما يجعل فروة الرأس أكثر صحة كما يمنع تراكم الأوساخ على فروة الرأس من المعروف أن الماء الساخن يزيل الزيت الطبيعي للبشرة، ثم يعوض الجلد بإنتاج المزيد من الزيت، على الرغم من أن هذا لن يحدث دائمًا مع هذا الوصف، تصبح بشرتك جافة أو دهنية، لذلك يبدو أن الاستحمام بالماء البارد هو الخيار الأفضل.

فوائد الأستحمام بالماء البارد للرجال

قلة من الرجال يعرفون أن الحرارة والحرارة ضارة بخصوبتهم (الخصيتين) ويمكن أن تقلل من عدد الحيوانات المنوية، والاستحمام البارد يمكن أن يمنع هذه المشكلة.

إذا كنت مصابًا بمرض في القلب أو لم تكن متأكدًا من صحتك العامة، فتجنب الاستحمام بماء بارد.

بعد التمرين

عندما تمارس تمرينًا شاقًا، تلتهب العضلات وتحتاج إلى الراحة، يُنصح بالدش البارد من أجل تعافي أفضل وأسرع بالإضافة إلى تحسين حالة العضلات وتجدر الإشارة إلى أن الاستحمام بماء بارد يخفف أيضًا من الآلام المزمنة وآلام الجسم.

الجهاز المناعي

تظهر نتائج البحث أن أولئك الذين يأخذون حمامات باردة بشكل روتيني لديهم خلايا دم بيضاء أكثر من غيرهم تدافع خلايا الدم البيضاء عن الجسم ضد الالتهابات والأمراض والمواد الغريبة أيضا، يزداد التمثيل الغذائي في الجسم مع الاستحمام بماء بارد، لأن الجسم يحاول تدفئة نفسه، وهذا التفاعل ينشط جهاز المناعة في الجسم، مما يؤدي في النهاية إلى تكوين المزيد من خلايا الدم البيضاء.

حرق الدهون

الأستحمام بالماء البارد
الأستحمام بالماء البارد

سبق وشرحنا في مقال أن الهواء البارد أو الاستحمام البارد يمكن أن يزيد من حرق السعرات الحرارية، (كيف يتسبب الهواء البارد في فقدان الوزن وحرق الدهون؟) أي أن الجسم يستهلك سعرات حرارية أكثر ليحافظ على نفسه دافئًا بطيئًا، وهذا يعني زيادة التمثيل الغذائي في الجسم، وهو فعال في تقليل الدهون في الجسم.

في الشخص البدين الذي لديه دهون حول الخصر أو الفخذين، على سبيل المثال، هذا النوع من الدهون هو دهون بيضاء، وهي في الواقع ضارة لكن الجسم لديه نوع من الدهون المفيدة التي يمكن أن تقلل من الدهون البيضاء! تعمل هذه الدهون، المعروفة باسم الدهون البنية، على زيادة التمثيل الغذائي في الجسم عن طريق إنتاج الحرارة وحرق المزيد من السعرات الحرارية يتم تحفيز الدهون البنية عندما يكون الجسم في بيئة ذات درجة حرارة منخفضة، وفي هذه الحالة يبدأ نشاطها في إنتاج الحرارة.

علاج الاكتئاب

يقال أن أخذ حمام بارد قصير ينشط “النقطة الزرقاء” في الدماغ، وهي المصدر الرئيسي للنورادرينالين أي مادة فعالة في القضاء على الاكتئاب كما أنه يوازن الجهاز العصبي الأوتوماتيكي، مما يبقي الشخص يقظًا، ويزيد من الاسترخاء ويقلل من التوتر.