العلاج السريع لـ الإنفلونزا عند الأطفال

هبة مسعود
صحة الأطفال
هبة مسعودتعديل ربى احمد24 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
العلاج السريع لـ الإنفلونزا عند الأطفال
الإنفلونزا عند الأطفال

الإنفلونزا عند الأطفال مرض مُعدٍ ويسبب أعراض الحمى والسعال وآلام الجسم عند الأطفال، والتي يمكن تقليلها بالعلاج المنزلي والمساعدة في عملية تعافي الطفل.

الإنفلونزا عند الأطفال

الإنفلونزا عند الأطفال
الإنفلونزا عند الأطفال

الإنفلونزا عند الأطفال هي عدوى فيروسية شديدة العدوى تدخل الجسم عن طريق الرئتين وتكون مصحوبة بأعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة وآلام الجسم والسعال، ويعتبر هذا المرض من أشد الأمراض الفيروسية في فصل الشتاء، وهو بالطبع، يتم شفاء معظم الأطفال في أقل من أسبوع

بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم، قد يصاب الأطفال والرضع بالإنفلونزا أكثر في مواسم البرد ويمكنك علاجهم بالعلاج المنزلي بالطبع، إذا لم ينجح العلاج في المنزل، يجب أن تأخذ الطفل إلى الطبيب.

يمكن أن تشمل أعراض الإنفلونزا عند الأطفال التهاب الحلق وآلام العضلات والاحتقان والحمى والقشعريرة والإرهاق، وإذا كان طفلك يمرض، فساعده على الشعور بالتحسن من خلال تشجيعه على الراحة يمكنك أيضًا تخفيف أعراض الأنفلونزا ببعض العلاجات المنزلية.

يعاني الأطفال من أعراض مثل الحمى البالغة 39.4 درجة مئوية وآلام الجسم والصداع والتهاب الحلق والسعال وسيلان الأنف عند الإصابة بالأنفلونزا بالطبع، قد يعاني بعض الأطفال من الغثيان والقيء والإسهال.

تابع أيضًا: الخصائص العلاجية في قشرة الموز

العلاج السريع لـ الإنفلونزا عند الأطفال

يعتمد العلاج المنزلي على الأعراض العامة للطفل ومدى شدتها، والهدف من العلاج المنزلي هو المساعدة في منع أو تقليل أعراض الإنفلونزا لدى الأطفال.

يجب أن يشرب الطفل الكثير من الماء والسوائل

الإنفلونزا عند الأطفال
الإنفلونزا عند الأطفال

لا يشرب معظم الأطفال كمية كافية من السوائل عندما يكونون في حالة صحية سيئة ويكونون مرضى، وتنتج أجسامهم المخاط والحمى عند الإصابة بالأنفلونزا، مما يتسبب في إصابتهم بالجفاف حاولي إعطاء طفلك الكثير من الماء بانتظام وشجعيه على شرب السوائل، حتى لو لم يشعر بالعطش يساعد تناول الكثير من السوائل أيضًا في تقليل حمى الطفل، وتشمل
المشروبات التي يمكنك إعطاؤها للطفل في هذا الوقت ما يلي:

  • ماء أو عصير فواكه
  • مرق رقيق
  • عصير ليمون مع ماء فاتر
  • الكثير من الراحة والنوم

تسبب الأنفلونزا انخفاضًا في الطاقة عند الأطفال ومن المهم جدًا أن يمتلك الجسم طاقة كافية لمحاربة هذا الفيروس من الأفضل أن يطلب الطفل مزيدًا من الوقت، حتى أن أخذ قيلولة لبضع ساعات يساعد كثيرًا في عملية الشفاء.

حافظ على دفء الطفل

أثناء مرض الطفل، قد ترتفع درجة حرارة جسمه، وقد يصاب بالبرد بل ويرتجف يحدث هذا عندما ترتفع درجة حرارة الجسم مقارنة بدرجة حرارة الهواء.

ضعي الطفل للنوم وضعي المزيد من البطانيات عليه، إذا بدأت الحمى في الانخفاض، فقد يشعر بالدفء فجأة في هذه اللحظة، اسحب البطانية جانبًا واتركها تضبط درجة حرارتها بالهواء إذا لزم الأمر.

قم بترطيب الهواء في غرفة الطفل

حاول أن تحافظ على درجة حرارة الغرفة رطبة ويمكنك فعل ذلك باستخدام جهاز ترطيب الجو هذا سيجعل الطفل يتنفس بشكل أسهل ويسعل ببطء.

إذا لم يكن لديك جهاز ترطيب في المنزل، يمكنك استخدام وعاء من الماء على مشعاع الغرفة واستخدامه لترطيب الهواء.

أعط الطفل حساء الدجاج

حساء الدجاج من الأطعمة العلاجية للإنفلونزا ويمكن أن يساعد الجسم كثيرًا في محاربة العدوى. كما أن الحساء يمنع الجفاف وتساعد العناصر الغذائية الموجودة فيه على استعادة المواد التي فقدها عرق الجسم.

في مراحل تعافي الطفل، يمكنك إضافة الخضار إلى الحساء لزيادة الفيتامينات والعناصر الغذائية لتقوية الطفل.

أدوية لعلاج الإنفلونزا عند الأطفال

إن استخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية فعال للغاية في تقليل الحمى وتسكين الصداع والتهاب الحلق وآلام المفاصل يجب أن نذكرك أنه لا ينبغي أبدًا إعطاء الأدوية التي تحتوي على الأسبرين لطفل لأنها ستسبب آثارًا جانبية خطيرة.

يعد الأسيتامينوفين علاجًا آمنًا، ولكن احرص على استشارة طبيبك للتأكد من أن الدواء الذي تعطيه له مناسب أم لا.

لا تعطي الدواء لطفلك بدون وصفة طبية لأنه قد يسبب آثارا جانبية لطفلك، تعتبر الأدوية المضادة للسعال من الأدوية التي لا ينبغي إعطاؤها للطفل بمفردها، وهذا النوع من الأدوية يجب أن يصفه الطبيب. يموت الكثير من الأطفال يوميًا بسبب وصفة طبية ذاتية لشراب السعال، لذلك من الأفضل تناول شراب السعال الذي يصفه الطبيب للتأكد.

متى يجب أن نرى الطبيب؟

الإنفلونزا عند الأطفال
الإنفلونزا عند الأطفال

قد يكون لدى بعض الأطفال أجهزة مناعية متخلفة، مما يعني أنهم قد يكونون أكثر عرضة للخطر يجب أن ترى الطبيب إذا كان لدى طفلك ما يلي:

  • الطفل أقل من سنتين والحمى أكثر من 24 ساعة
  • طفل يزيد عمره عن عامين وحمى تزيد عن ثلاثة أيام
  • طفل عمره ثلاثة أشهر أو أقل
  • حمى 40 درجة
  • البكاء المطول

الوقاية من الإنفلونزا عند الأطفال

إذا كان عمر الأطفال أكثر من ستة أشهر، فمن الأفضل حقن لقاح الأنفلونزا، لأن لقاح الأنفلونزا هو أفضل طريقة لحماية الطفل من الأنفلونزا. يتم إعطاء هذا اللقاح سنويًا لأن هذه الفيروسات تتغير باستمرار.

علم طفلك أن يغسل يديه بانتظام، فهذا سيقلل من خطر الإصابة بالأنفلونزا، ويعلم طفلك أيضًا أن يغسل يديه قبل الأكل أو السعال أو العطس.

أفضل طريقة للوقاية من الأنفلونزا هي غسل يديك لمدة 20 ثانية، كما يجب تنظيف ما بين أصابعك وأظافرك خلال هذا الوقت.

إذا كان طفلك يعاني من الحمى أو أعراض الأنفلونزا، فلا ترسله إلى الحضانة أو المدرسة لتجنب انتشار الفيروس إلى الأطفال الآخرين قد يكون مرض طفلك معديًا من اليوم السابق حتى 5 إلى 7 أيام بعد ذلك، أو حتى لفترة أطول إذا استمرت الأعراض في الظهور أبقِ طفلك في المنزل عندما يكون مريضًا لمنع انتشار هذا الفيروس.