التسويق الرقمي وأهميته

ربى احمدآخر تحديث : منذ شهر واحد
ربى احمد
منوعات
التسويق الرقمي
التسويق الرقمي

التسويق الرقمي وأهميته مع سهولة وإمكانية الاتصال بالإنترنت كل يوم تزيد نسبة المستخدمين يومياً ازدياد رهيب ليصبح عدد مستخدمي الإنترنت في الوقت الحالي حسب الإحصائيات العالمية 4.9 مليار شخص وهو ما يعادل 63% من سكان العالم، فتغيرت طريقة التسوق وطرق الشراء ولم تعد الطرق التقليدية القديمة للتسويق فعالة كما كانت، ومن هنا أصبحت أفضل طرق التسويق في هذا العصر هي التسويق الرقمي.

ما هو التسويق الرقمي ؟

هناك العديد من التعريفات للتسويق الرقمي Digital Marketing ولكن أدق تعريف هو أن التسويق الرقمي عباره عن طرق توصيل القيمة والمنفعة للعملاء بإستخدام الأدوات الرقمية اعتماداً علي استخدام الإنترنت. من الممكن ان تكون هذه القيمة هي منتج ملموس Product أو تكون عباره عن خدمه تقدمها Service او تكون رسالة او فكرة تريد توصيلها Idea/Standard .

ما الفرق بين التسويق الرقمي والكلاسيكي ( التقليدي) ؟

التسويق الكلاسيكي يعتبر أقدم طرق التسويق وهو يعتمد على الوسائط والأدوات التقليدية، فكان يعتمد علي طرق قديمة نوعاً ما في الوصول الي العملاء واحياناً يعتمد علي التعامل مع العملاء بشكل مباشر لأقناعهم او عن طريق غير مباشر عبر أدوات ليس لها علاقة بالإنترنت، فكانت تلجأ العلامات التجارية لطرق مثل المجلات والصحف، والمطبوعات، والراديو، والتليفزيون ،والبريد.
أما التسويق الإلكتروني، فهو طريقة التسويق الحديثة للوصول الي العملاء المحتملين ويعتمد علي أدوات رقمية مثل منصات التواصل الاجتماعى والبريد الإلكترونى ومحركات البحث. فيتم تلاقي المسوق والمشتري في بيئة الكترونية ولا يحتاج طرف المقابلة الشخصيه للطرف الاخر.
وبالرغم من ان مجال التسويق الإلكتروني هو مجال حديث نسبياً إلا انه يشهد تطوراً كبيراً في السنوات الأخيرة وفاق المعدلات والتوقعات العادية، فأصبحت عشرات الملايين الآن من المشروعات حول العالم تعتمد على التسويق الرقمي اعتماد كلي في عرض خدماتهم وتسويقها.

ما أهمية التسويق الرقمي ؟

● يعتبر التسويق الرقمي المسار الأسهل والأسرع للوصول لأكثر عملاء مناسبين، نظراً لوجود عدد ضخم من مستخدمي الإنترنت حول العالم.
● يساعد التسويق الإلكتروني في استهداف عملاء بطرق أكثر دقة من التسويق التقليدي، نتيجة لوجود العديد من البيانات المتاحة التي تسهل الوصول الى العملاء المحتملين واختيار استهداف تفصيلي للعميل بدءاً من اختيار أعمارهم وجنسهم وبلادهم حتى اختيار طريقة تفاعلهم واهتماماتهم.
● تستطيع من خلال التسويق الرقمي الوصول الي العميل المحتمل بسهوله ومعرفة احتياجاته وطلباته بالاستراتيجيات التي يمكنك اتباعها لمعرفة بعض البيانات عن المستهلك فتنشئ الخطة الاعلانية المناسبة.
● تستطيع اختيار الوقت الذى يظهر فيه إعلانك وتاريخه سواء علي مواقع التواصل الاجتماعي او موقع جوجل .
● يعتبر التسويق الرقمي الأقل تكلفة لأنه يعتمد علي أدوات رقميه أبسط من أدوات التسويق التقليدي كما تحدثنا عنه في السابق، فهو يستخدم قنوات باهظه الثمن في الإعلان عن طريقها مثل التلفزيون والراديو والمجلات وغيرها.
● هناك أدوات تساعدك في عمل خطتك التسويقية ومتابعة النتائج عن استراتيجيتك ورؤية التقدم ومعرفة ما ينقصك وتحليل حملاتك التسويقية بدقة واحترافية، وهذا أهم ما يميز التسويق الرقمي عن التسويق الكلاسيكي.
● قدرتك علي التسويق لخدمتك عالمياً، حيث يوفر عليك التسويق الإلكتروني الوصول لجمهور أبعد من منطقتك الجغرافية، فتستطيع بسهولة اختيار الموقع الجغرافى للعملاء حتي لو خارج بلادك واستخدام حملات اعلانيه في مناطق واسعه.
● كان من الصعب القيام بإصلاح الأخطاء التي تحدث في التسويق الكلاسيكي او التقليدي نظراً لصعوبة التعديل في قنوات الإعلان بعد عرضه، ولكن في التسويق الإلكتروني يمكنك بسهولة تعديل الخطأ والتغيير في حملاتك الإعلانية والاحتفاظ بنفس معلومات الحملة لاستخدامها في وقت آخر.
● يضمن التسويق الإلكتروني ميزانية وأرباح شركتك، فهو يجعل ارباحك أكثر أماناً ويساعدك علي التوفير مقارنةً بالتسويق التقليدي بدلاً من إنفاق الكثير من الأموال لطباعة البانرات و الاستاندات والكروت وما الى ذلك.

ما مميزات التسويق الرقمي بالنسبة للعميل؟

● توفر العديد من البدائل والفرص من المنتجات والخدمات مما يتيح للعميل فرص الاختيار دون التقييد بسعر او مكان معين.
● يتميز الانترنت بالنسبة للعميل بسهولة البحث عن المعلومات عن السلعة او الخدمة عن طريق البحث بدون الحاجه الى المجهود والذهاب الي أماكن عديده.
● إمكانية العميل للحصول علي سلعه من محافظات او دول مختلفة بمنتهي السهولة دون الحاجه الي السفر، كما يمكنه إيجاد كورسات تعليمية من دول اخري دون الحاجه الي البحث عنها واستلام الشهادات اونلاين بصيغة pdf.

وظائف التسويق الالكتروني

يمكن أن يتخصص المسوق في العديد من التخصصات، كما يمكنه الاستفادة من مزج اكثر من قناة مع بعضهم لإنشاء الاستراتيجية والخطة الإعلانية المناسبة له وتنقسم هذه الوظائف الي الآتي:
● مدير محرك البحث SEO manager
● مدير التسويق الإلكتروني Digital Marketing Manager
● متخصص التسويق الرقمي Digital Marketing Specialist
● مدير محرك البحث SEO Specialist
● خبير تسويق محركات البحث SEM manager/Specialist
● مدير التسويق الرقمي Digital Marketing Director
أنواع التسويق الرقمي

التسويق عبر تحسين محركات البحث (SEO)

ال SEO هو اختصار لكلمة Search Engine Optimization وهو عباره عن خطوات وممارسات لرفع جودة وتحسين المحتوى لزيادة عدد الزيارات للمحتوى على منصه معينه عن طريق ظهورها في أولى صفحات محرك البحث عندما يبحث الناس عن ما تقدمه علي محركات البحث مثل Youtube و Google.

التسويق بالمحتوى Content Marketing

التسويق بالمحتوي يعتمد على نشر محتوى محدد سواء كانت معلومة او محتوى او فكرة ويكون بداخلها رساله معينة، ويشمل جميع الذى يتم عرضه للعملاء المحتملين في صيغة مكتوبة او في صورة محتوى مرئي مثل الصور والفيديوهات وتكون بطريقة جذابه لاتخاذ القرار.

التسويق عبر الإعلانات Paid Ads

وهو إنشاء إعلانات مدفوعة عبر الإنترنت والمعروفة باسم Display Ad وهى التي تراها علي المواقع والتطبيقات والمنصات المختلفة مثل جوجل و انستجرام و فيسبوك ويوتيوب.

التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

التسويق بالعمولة او الافيليت ماركتنج هي طريقة التسويق الذى يعتمد فيها التجار وأصحاب الخدمات علي تخصيص جانب من ارباحهم للمسوق الذي يقوم بتسويق خدمته او منتجه وتوصيله للعميل المناسب بطريقة غير مباشره باستخدام طرق للتسويق الرقمي مثل مواقع التواصل الاجتماعي والإعلانات عبر Google adwords.
التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي Social Media Marketing
يعتبر التسويق عن طريق السوشيال ميديا هو النوع الأكثر انتشاراً، لأنه يمتاز بالسهولة والسرعة وهو الذي ينشئ فيه المسوق صفحة أو مجموعة او قناة ليبدأ بنشر محتواه وتعريفه ومن ثم الترويج له الذى يتضمن جميع المعلومات عن خدمته.

شاهد أيضا :  ما هي فوائد تداول الفوركس وخطوات الاستثمار

التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing

يعتبر التسويق عبر البريد الالكتروني من أقدم طرق التسويق، يعتقد البعض ان هذه الطريقة لم تعد مؤثره ولكن مازال التسويق عبر الاميل قوى حتى الآن لأنه يتميز بخلق علاقات مع العملاء بشكل مباشر ويعتبر وسيلة آمنة وذات مصداقية بالنسبة للعملاء مما يحسهم على اتخاذ قرارات الشراء.

التسويق عبر المؤثرين Infuelincers Marketing

يعتبر التسويق عبر المؤثرين من أكثر طرق التسويق الإلكتروني الفعالة، والتى تستخدم فيه الشركات العالمية التسويق عن طريق المشاهير نظراً لعدد المتابعين لديهم علي وسائل التواصل الاجتماعي الذى قد يصل عددهم الى الآلاف والملايين وهذا يرجع لتكوين علاقه قويه مع الجمهور مما يعطي مصداقيه لكلام المؤثرين للجمهور، فحينما يعلن عن منتج او خدمه ما يجذب عملاء كثيرين للشركات.