ما هو سبب التعب المفرد والدائم؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ شهرين
هبة مسعود
معلومات عامة
التعب المفرد
التعب المفرد

ما هو سبب التعب المفرد والدائم؟ هناك أشخاص يشعرون بالضعف وانخفاض الطاقة أثناء المهام اليومية ويشعرون أن لديهم إرهاقًا مستمرًا، وهذا التعب الفردي والمستمر له أسباب مختلفة، ومن أسباب الشعور بالإرهاق المستمر قلة النوم

ما هو سبب التعب المفرد والدائم؟

التعب المفرد
التعب المفرد

ترك التمرين بسبب الإرهاق المستمر

السبب الذي يجعلنا نتخلى عن ممارسة الرياضة في كثير من الأحيان هو أننا متعبون وليس لدينا طاقة كافية للقيام بذلك لكن الحقيقة هي أن التخلي عن ممارسة الرياضة يزيد من إجهادنا لإثبات هذه الفرضية، أجرى باحثون في جامعة جورجيا تجربة على 20 بالغًا، كانوا يعملون في وظائف مكتبية مع القليل من الحركة أضاف هؤلاء الأشخاص، الذين كانوا يعانون من التعب المزمن، 20 دقيقة من التمارين إلى جدولهم اليومي خلال فترة الاختبار.

بعد 6 أسابيع، لوحظ تحسن كبير جدًا في صحة هؤلاء الأشخاص وتم تقليل إجهادهم تزيد التمارين المنتظمة من القوة البدنية، وتحسن أداء الجهاز القلبي الوعائي، وتزيد من كمية الأكسجين والأملاح التي تصل إلى أنسجة الجسم. لذلك في المرة القادمة التي تشعر فيها بالتعب، قم بالمشي على مهل بدلًا من أخذ قيلولة.

تابع أيضًا: ما هي أعراض مرض الكبد الدهني عند النساء؟

عدم شرب كمية كافية من الماء هو السبب الوحيد للإرهاق

وفقًا لأخصائيي التغذية، فإن تقليل 2٪ فقط من سوائل الجسم سيكون له آثار خطيرة جدًا على قدرة الجسم يؤدي انخفاض سوائل الجسم إلى انخفاض حجم الدم ونتيجة لذلك يزيد من تركيز الدم تؤدي زيادة تركيز الدم إلى انخفاض كبير في سرعة الدورة الدموية، ونتيجة لهذه المشكلة، يصبح ضخ القلب مشكلة كل هذا يسير جنبًا إلى جنب لتقليل سرعة الأكسجين والمذابات التي تصل إلى أنسجة وعضلات الجسم.

نقص التغذية الكافية من الحديد يسبب التعب المستمر

هل تستهلك ما يكفي من الأطعمة الغنية بالحديد؟ يسبب نقص الحديد في الجسم الخمول والضعف وتقلب المزاج. أضف إلى ذلك تقليل التركيز لتقليل خطر الإصابة بفقر الدم، يجب زيادة تناول الحديد. تعتبر اللحوم الحمراء والبقوليات والبيض والفول السوداني والخضروات والوجبات الخفيفة من بين المصادر الرئيسية للحديد الغذائي.

لامتصاص الحديد بشكل أفضل، من الأفضل استخدام الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي. نعلم جميعًا مضاعفات نقص الحديد. من الأفضل مراجعة الطبيب قبل القيام بأي شيء بعد رؤية أي من أعراض نقص الحديد.

الهوس سبب التعب المفرد

في الطب النفسي وهنا، معنى “الوسواس” هو الشخص الذي ينفق طاقة واهتمامًا في المهام أكثر مما تتطلبه المهمة. يضع هؤلاء الأشخاص أهدافًا غير واقعية وغير قابلة للتحقيق لعملهم. نتيجة لذلك، فهم غير راضين أبدًا. في مثل هذه الحالة، يجب أن تحدد حدًا زمنيًا لعملك ولا تقضي المزيد من الوقت فيه. بعد فترة، ستلاحظ أنه على الرغم من قضاء وقت أقل، فإن نتيجة عملك لا تختلف كثيرًا عن السابق.

الخوف هو سبب التعب المفرد

عندما يكون لديك خوف من الفشل، فسوف تصارع معه باستمرار. عندما تكون قلقًا بشأن طردك من العمل، في كل مرة يتصل بك رئيسك في العمل، تشعر أن الوقت قد حان. أو تخشى ركوب دراجة نارية وفي كل مرة عليك ركوب دراجة نارية تتوقع السقوط. في الواقع، في أي موقف، تتوقع أسوأ نتيجة ممكنة.

هذا القلق المستمر يشلّك ويقودك إلى الإرهاق المستمر. عندما تشعر بأنك في موقف خطير، خذ نفسًا عميقًا، ثم اسأل نفسك ماذا سيحدث إذا حدث الأسوأ! سوف يساعدك الهواء النقي أو التأمل أو التمرين أو مجرد مشاركة مخاوفك مع صديق في التغلب على هذه المخاوف والنظر إلى المشكلات من حولك بشكل واقعي.

عدم تناول وجبة الإفطار هو سبب التعب الفردي

التعب المفرد
التعب المفرد

الطعام الذي تتناوله هو الوقود الذي يستخدمه جسمك. عندما تنام، يتغذى جسمك على العشاء. بعد الاستيقاظ، تحتاج إلى التزود بالوقود، لذا فأنت بحاجة إلى وجبة الإفطار. لكن ربما تتجاهل وجبة الإفطار بسبب الكسل. نتيجة هذا العمل عدم امتلاك القوة الكافية للعمل.

يجب أن تشمل وجبة الإفطار الكاملة اللحوم والفاصوليا والدهون الصحية. يعد الحليب قليل الدسم وزيت اللوز وزبدة الفول السوداني ومسحوق البروتين مع الخبز مثالاً على وجبة إفطار كاملة. يعتبر البيض مع الخبز واللحوم أيضًا وجبة إفطار مغذية جدًا.

الأكل الرهيب، هو سبب الإرهاق الفردي

الأطعمة المختلفة المليئة بالحلويات والكربوهيدرات الزائدة لها مؤشر نسبة السكر في الدم عالية وتزيد بسهولة مستويات السكر في الدم بشكل كبير. تؤدي الزيادة المفاجئة في نسبة السكر في الدم إلى استرخاء الجسم، ونتيجة لذلك الشعور بالإرهاق. من الأفضل اختيار نظامك الغذائي من الأطعمة قليلة الدسم وقليلة السكر.

الإهمال في بيئة العمل، والسبب في التعب المفرد

يتسبب المكتب المبعثر في الفوضى في الإرهاق النفسي، وانخفاض التركيز، وتقليل القدرة على معالجة المعلومات في الدماغ. في نهاية ساعة العمل، تأكد من أن بيئة العمل مرتبة، وقم أيضًا بإزالة الأشياء الزائدة. سيساعدك هذا الترتيب في الحصول على مزيد من الطاقة لبدء العمل في صباح اليوم التالي.

العمل بدون إجازات، سبب وحيد التعب المفرد

إذا كنت تعمل عندما تحتاج إلى الراحة والاسترخاء، فسوف تكون مرهقًا تمامًا. أخذ استراحة من العمل ثم الراحة سيعيد لك قدرة عقلك وجسدك، وبعد هذه الراحة يمكنك العودة إلى العمل بكامل قوتك. إذا كان لديك إجازات وإجازات منتظمة في جدول عملك، فستكون بالتأكيد شخصًا أكثر إبداعًا وإنتاجية ونجاحًا في مكان العمل.

شرب المشروبات الكحولية قبل النوم هو سبب التعب المفرد

بعض الناس يشربون الكحول قبل الذهاب إلى الفراش، معتقدين أنه سيخفف التعب ويعيد الطاقة. ربما يؤمن الكثيرون بهذا الاعتقاد، لكن يجب القول إنه ليس كذلك وأن هذه العادة لها عواقب غير سارة. بسبب خصائصه المهدئة، يعمل الكحول في البداية على تهدئة الجهاز العصبي المركزي. لكنه فجأة يؤثر على التمثيل الغذائي في الجسم ويزيد من كمية الأدرينالين في الدم. تؤدي زيادة الأدرينالين في الدم إلى اضطراب النوم وهذه المشكلة تجعل الشخص ينام في منتصف الليل.

قام بفحص بريده الإلكتروني قبل النوم بسبب الإرهاق الفردي

التعب المفرد
التعب المفرد

الشاشة الساطعة للهاتف المحمول أو الشاشة والضوء المنبعث منه إلى العينين، يعطل سيرورة وإيقاع النهار والليل بالجسم، ويوقف إنتاج الميلاتونين في الجسم الميلاتونين هو هرمون يساعد في تنظيم دورة النوم والاستيقاظ في الجسم الضوء المنبعث من الهواتف المحمولة وشاشات الكمبيوتر بدرجات مختلفة، لكن يوصى بعدم استخدام هذه الأجهزة حتى ساعتين قبل النوم. سيؤدي فحص هاتفك قبل لحظات من النوم إلى تعطيل جدول نومك.