الحكة الشرجية الأسباب وطرق العلاج

بيان احمد
الصحة والعلاج
بيان احمدتعديل ربى احمد24 يوليو 2022آخر تحديث : منذ شهرين
الحكة الشرجية الأسباب وطرق العلاج
الحكة الشرجية

الحكة الشرجية هي نوع من أمراض الورك يجب معالجتها بالعلاجات الطبية والمنزلية، هناك العديد من العوامل التي تسبب الحكة الشرجية.

قد تكون الحكة الشرجية مزعجة أكثر من الحكة في أجزاء أخرى من الجسم، لا تتخطاه، لأنه يكاد يكون من المستحيل أن تبدو لائقًا أثناء حك فتحة الشرج، لا يهم الموقف الذي أنت فيه، لكن من الصعب تجاهل الموقف الذي يتطلب خدشًا فوريًا.

عادة ما تكون الحكة الشرجية علامة على أن إفرازات الجسم تحفز النهايات العصبية في منطقة الشرج، يقول الأطباء أن الحكة لها أسباب عديدة وقد يكون من الصعب العثور على سبب محدد.

أسباب الحكة الشرجية

السبب الأكثر شيوعًا هو البواسير أو الديدان أو الشقوق (تشققات في الجلد حول فتحة الشرج) أو الثآليل الشرجية أو الحساسية من ورق التواليت أو الطعام.

قد تحدث الحكة الشرجية أيضًا بسبب عدوى فطرية، وهي شائعة لدى مرضى السكري وتكون أحيانًا واحدة من أولى أعراض المرض.

في حالات نادرة، تكون الحكة الشرجية علامة على وجود خراج أو ورم أو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

طرق علاج الحكة الشرجية

الإفراط في استخدام الكريمات والمراهم لتخفيف الحكة الشرجية يجب أن يتم بحذر، فقد تكون أكثر ضرراً، وهناك طرق أسهل لعلاجها.

فيما يلي بعض الاقتراحات حول كيفية البحث أو الحصول على موعد لعلاج حب الشباب.

لا تأكل الفواكه الحمضية والأطعمة الحارة

كما تزيد ثمار الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت واليوسفي والأطعمة الحارة مثل الكاري والفلفل الحار من إفرازات الشرج المثيرة للحكة لدى بعض الأشخاص، على الرغم من أن الأطباء غير متأكدين من السبب الدقيق، التخلص من هذه المواد من نظامك الغذائي سيحل مشكلتك.

قلل من شرب القهوة

كما تحتوي حبوب البن على زيوت لا يتم هضمها. هذه الزيوت تهيج الجلد حول فتحة الشرج عند إفرازها، كما يكفي الحد من تناول فنجان واحد أو كوبين من القهوة يوميًا لمنع أو تخفيف الحكة الشرجية.

استخدام قطنة

وضع قطعة قطن رقيقة على فتحة الشرج يمتص الكثير من العرق والإفرازات التي تسبب التهيج والحكة، ارتدِ ملابس داخلية مناسبة.

الملابس الداخلية القطنية الفضفاضة أفضل من المواد اللاصقة المصنوعة من النايلون لأنها تمتص الرطوبة بشكل أفضل وتحافظ على تدفق الهواء للحفاظ على غرفة المعيشة جافة.

تخلص من الديدان

عادة ما تصيب الديدان الأطفال، ولكن قد يصاب أفراد الأسرة الآخرون أيضًا بالطفيليات التي تخرج من فتحة الشرج ليلًا وتسبب الحكة.

سيصف لك طبيبك دواءً مضادًا للطفيليات عن طريق الفم لقتلها، لكن يجب أيضًا غسل الملاءات بالماء الساخن لمنعها من العودة.

السيطرة على الأدوية الخاصة بك

يمكن لبعض الأدوية أن تسبب الحكة الشرجية على سبيل المثال، غالبًا ما تقتل المضادات الحيوية البكتيريا الموجودة في فتحة الشرج وتمنع عدوى الخميرة المسببة للحكة، اسأل طبيبك إذا كان دوائك يسبب الحكة.

جفف المقعد

كما يعد تجفيف الشرج عن طريق وضع مجفف الشعر عليه لمدة 20 إلى 30 ثانية بعد الاستحمام أو السباحة طريقة جيدة لتخفيف الحكة، لاحظ أنه إذا شعرت بحروق، فإما أن يكون مجفف الشعر ساخنًا أو أنك جعلته قريبًا جدًا من الجلد.

تعريض المقعد للشمس

يمكن للأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس أن تهدئ الحكة والتهيجات الأخرى في منطقة الشرج وتجفيف الجلد، كما تعتبر حمامات الشمس العارية طريقة جيدة لتعريض مناطق الجسم المغطاة لأشعة الشمس، مع الأساليب والأدوات الجديدة، يجب أن تضع نفسك بانتظام في مظلة الشمس.

تجنب القلق

اعتقد أنه إذا كنت تعاني من القلق أو التوتر، فقد تعاني من الحكة الشرجية، كما يمكن أن يؤدي تهدئة الأعصاب باليوجا أو الراحة الكافية أو ممارسة الرياضة إلى تخفيف الحكة.

الاهتمام بالنظافة

النظافة مهمة جدًا لمنع الحكة الشرجية إذا أمكن، اغسل فتحة الشرج وجففها بقطعة قماش ناعمة ودافئة وصابون بعد كل حركة أمعاء. لا تضع ورق التواليت أو القماش على فتحة الشرج حتى يجف.

استخدم ورق تواليت جيداً

استخدم ورق تواليت ناعم مزدوج الطبقات ولا تستخدم الأوراق الفاخرة التي تحتوي على روائح، لأنها قد تهيج الجلد.

متى ترى الطبيب:

  • وجود انتفاخ في فتحة الشرج.
  • يوجد مرض السكري.
  • يتم تناول العقاقير الستيرويدية.
  • أطفال المنزل يعانون أيضًا من الحكة .

يمكنك قراءة: أفضل طريقة لعمل مخلل الخيار